الدريهم وش يرجع أصل عائلة الدريهم، في المملكة العربية السعودية تتواجد العديد من العائلات المميزة والمرموقة، والتي لها أصل ونسب عريق، ومن خلال التحري في المصادر التاريخية نجد أن العديد من كتب التاريخ والأنساب التي لها مكانة مميزة من أجل الكشف عن أصول العائلات التي تعيش في السعودية، ومن بينها عائلة الدريهم، حيث يفتخر أبناء العائلة بأصلهم العريق، رغم وجود العائلة في أكثر من منطقة في السعودية، وخلال المقال سنوضح أصل عائلة الدريهم وش يرجع.

الدريهم وش يرجع

تعتبر عائلة الدريهم من أهم واعرق العائلات المتواجدة في السعودية، وقد عاش أبناء العائلة في العديد من المناطق في العالم العربي، ومن خلال المعلومات الموجودة في كتب التاريخ والأنساب التي توضح أصل عائلة الدريهم وش يرجع على النحو التالي:

  • يوجد العديد من الأسر العربية التي تنتمي لعائلة الدريهم في العديد من مناطق العالم العربي، ولا سيما في المملكة العربية السعودية.
  • أوضح النسابون أصل عائلة الدريهم وش يرجع، وهم من قبيلة شمر العربية، والتي تعد من أعرق القبائل التي استوطنت شبه الجزيرة العربية.

أصل عائلة الدريهم من وين

نظراً لوجود عدة فروع لعائلة الدريهم الموجودة في العديد من المناطق العربية، لذلك أوضح النسابون وأهل الاختصاص العديد من المعلومات التي تتعلق بأصل الدريهم وش يرجع، وأصل كل فرع من فروع العائلة على النحو التالي:

  • الجزء الأكبر من أبناء عائلة الدريهم يعيشون في السعودية، وجزء بسيط يعيش في دولة الكويت.
  • أبناء عائلة الدريهم اللذين يعيشون في نجران أصلهم من بلحارث.
  • أما من يعيشون في مناطق ثادق و جلاجل و البير، هم أصلهم من قبيلة شمر.
  • في الجنوب السعودي توجد العديد من عائلات الدريهم، وأصلهم من بني معمر قحطان.
  • يوجد عائلات الدريهم نسبهم يعود إلى الأشراف، ولا سيما اللذين يعيشون في المدينة المنورة، وفي وادي الصفراء.

نسب عائلة الدريهم وش يرجع

لكل عائلة أو قبيلة تعيش في السعودية العديد من المعلومات بخصوص الصل العريق التي تنحدر منه هذه العائلة أو القبيلة بشكل أوضحه خبراء التاريخ والأنساب في هذه المناطق، ومن أهم المعلومات الموثقة بخصوص نسب عائلة الدريهم على النحو التالي:

  • ينسب أبناء عائلة الدريهم إلى دريهم بن محيا الذي يتصل نسبه ببني خثعم بن أنمار بن آراش، والذي نسبه ممتد من قبيلة قحطان.
  • من المتعارف عليه في المجتمع السعودي أن عائلة الدريهم هي من العوائل الحضرية، وبالرغم من ذلك فإن الأجداد القدامى قد هاجروا بالعديد من الأماكن.

شاهد أيضاً: البعاج وش يرجع

الدريهم من أي قبيلة

يوجد اختلاف واضح بين النسابون في السعودية بخصوص تحديد الجد الأساسي لعائلة الدريهم، وذلك بسبب ترحال هذه العائلة من منطقة لأخرى قديماً، ومن أهم ما تم طرحه من قبل النسابون ما يلي:

  • أصل عائلة الدريهم تعود إلى الجد الربيعي، والمطلق على عبده شمر.
  • يعتقد العديد من النسابون أن جزء من عائلة الدريهم هم من الأشراف، وهم القبائل العربية العريقة الأصل والمنشأ.

أماكن تواجد عائلة الدريهم

لا شك أن التواجد الأكبر لأبناء عائلة الدريهم في السعودية، إلا أن العديد من العائلات استطاعت الهجرة إلى أكثر من منطقة في صحراء شبه الجزيرة العربية، وسكنت العديد من المناطق على النحو التالي:

  1. استقر أبناء عائلة الدريهم في منطقة حائل والرفحاء، وهؤلاء أصلهم من قبيلة شمر.
  2. أما من استقر من أبناء العائلة في جنوب السعودية فهم من القحطانيين.
  3. بخصوص أفراد العائلة اللذين عاشوا في الخرج والأفلاج، ومنطقة بني تميم هؤلاء أصلهم من خثعم ابن نمار.
  4. رحلت العديد من الأسر التابعة لهذه العائلة في ترحالها إلى مناطق معينة من شبه الجزيرة العربية، واستقرت بالعديد من المدن الكويتية.

من اين عائلة الدريهم

سميت هذه العائلة باسم الدريهم نسبة إلى الجد الأول للعائلة وهو دريهم بن محيا، والذي يتصل نسبه وفق ما أدرج في الكتب التاريخية التي توثق أصول العائلات العربية مع بني خثم، وقد استقر أبناء العائلة في عدة مناطق مهمة من الوطن العربي، وبالتحديد في السعودية والكويت.

شاهد أيضاً: ابو قرنين وش يرجع

البحث عن أصول العائلات العربية، ولا سيما من أجل معرفة ما هي القبيلة التي انحدرت منها هذه القبيلة، ولا سيما ما يتعلق بعائلة الدريهم، وبذلك اوضحنا خلال المقال أصل ونسب عائلة الدريهم وش يرجع.