الدغيثر وش يرجع أصل عائلة الدغيثر، ساهم وجود القبائل العربية العريقة في المملكة العربية السعودية بشكل فعال في تأسيس وإنشاء المملكة، وذلك لقوة أبناء القبائل، والروابط العرقية المتينة التي تربط بينهم، ومن أهم العائلات التي استقرت في السعودية هي عائلة الدغيثر، والتي تنحدر من قبيلة عربية أصيلة، وقد اجمع النسابون خلال رحلات البحث أن هذه العائلة لها تاريخ وأصل ونسب عريق، وخلال المقال سنوضح أصل الدغيثر وش يرجع، وذلك وفقاً لما ورد في المصادر التاريخية.

الدغيثر وش يرجع

عائلة الدغيثر من أقدم العائلات التي حطت رحالها في السعودية، وذلك لاختيارها المكان الملائم لمعيشة أفرادها، ووفقاً لما ذكره النسابون بخصوص أصل عائلة الدغيثر وش يرجع، فقد أجمع المختصون على:

  • تعتبر عائلة الدغيثر من أهم العائلات التي عاشت في أنحاء متفرقة من السعودية، حيث خاض أبناءها وساهموا بشكل كبير في تأسيس المملكة.
  • أوضح أهل العلم والتاريخ أصل الدغيثر وش يرجع، ووفقاً للمصادر الموثوقة فإن قبيلة عنزة هي القبيلة العربية التي تنحدر منها هذه العائلة.
  • تعتبر قبيلة عنزة من أهم القبائل العربية التي استقرت في دول شبه الجزيرة العربية، وتفرعت منها الكثير من العائلات العربية، ولا سيما عائلة الدغيثر.
  • أرجحت بعض المصادر التاريخية أن هناك عائلة سعودية وأسر تنتمي لها من عائلة الدغيثر أصلهم من قبيلة عتيبة.

عائلة الدغيثر ويكيبيديا

يدرج أبناء العائلات والقبائل في السعودية الكثير من المعلومات بخصوص عائلاتهم التي ينسبون لها، وذلك من باب الفخر بهذه العائلات، ودورها الإيجابي المساهم في بناء المملكة، ولا سيما عائلة الدغيثر، والتي تعتبر من أكبر العائلات الموجودة في المملكة، وقد ارتبط أبناء العائلة بعلاقات النسب والمصاهرة مع أبناء القبائل العربية الأخرى، وهناك العديد من المعلومات التي أوضحت أصل الدغيثر وش يرجع، والتي رجحت بشكل كبير أن تكون قبيلة عنزة هي القبيلة العربية التي منها عائلة الدغيثر.

هل عائلة الدغيثر قبائل

سكن البدو منذ القدم مناطق صحراء شبه الجزيرة العربية، ومن المعروف ان البدو يرتحلون من مكان لآخر بحثاً عن الماء والظروف الملاءمة لممارسة أعمالهم، وهناك العديد من القبائل العربية العريقة التي حطت رحالها في السعودية، ومن أهمها عائلة الدغيثر، والتي تنسب ويرجع أصلها العريق إلى قبيلة عنزة العدنانية، والتي تواجدت في المناطق الشمالية من المملكة، ولذلك الدغيثر هو عائلة وليست قبيلة.

أصل عائلة الدغيثر من وين

نظراً لترحال البدو القدامى من مكان لآخر فقد سكنت العائلات العربية العديد من المناطق، ولا سيما أبناء عائلة الدغيثر، وقد بينت المصادر التاريخية أصل عائلة الدغيثر وش يرجع، والقبيلة التي تتفرع منها العائلة على النحو التالي:

  • أصل عائلة الدغيثر من منطقة الدرعية، والقبيلة التي منها تنحدر عائلة الدغيثر لها العديد من الفروع والبطون.
  • تفرق أبناء العائلة إلى العديد من المناطق في دول الخليج العربي، ولكن استقرار عائلة الدغيثر تركز في السعودية.
  • أما تواجد العائلة في الوقت الحالي بشكل كبير في مدينة القصيم وحريملاء.
  • ساهم أبناء العائلة بشكل فعال في التطور السياسي للمملكة، حيث انتمى الكثير من أبناء عائلة الدغيثر إلى صفوف جيش آل سعود.

شاهد أيضاً: ابن بتلاء وش يرجع

نسب الدغيثر وش يرجع

المعلومات التاريخية التي جرى إدراجها ضمن كتب التاريخ والأنساب العربية، والتي بموجبها سلطت الضوء على أصول العائلات، وأوضحت تلك المصادر الدغيثر وش يرجع، وكذلك النسب العريق الخاص بالعائلة على النحو التالي:

  • الجد الأكبر لعائلة الدغيثر في السعودية هو يزيد من بني حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، وأسد بن ربيعة من قبيلة عنزة العريقة.
  • من المؤكد في كتب التاريخ والأنساب أن عائلة الدغيثر من عشيرة بكر بن وائل، وهذه العشيرة العربية هي من أحد فروع قبيلة عنزة.
  • قبيلة عنزة هي قبيلة عدنانية، ونسب هذه القبيلة يعود إلى نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام.

الدغيثر من القصيم

لم يتخذ أبناء العوائل السعودية مكاناً واحداً خاص بهم، بل تنقلت العائلات بين أنحاء مختلفة من المملكة، ولا سيما أبناء عائلة الدغيثر، والتي تنقلت في عدة مناطق من السعودية، وذلك بما يتلاءم مع حاجيات مواطنيها، واستقرارهم، وقد بدأ انتشار العائلة في الدرعية، ولكن مع وجود العديد من التغييرات السياسية في إطار سعي القبائل العربية مساندة آل سعود في تأسيس المملكة، فقد ارتحلت العديد من العائلات لمناطق أخرى، واستقرت عائلة الدغيثر في القصيم، وساهم أبناء العائلة في الكثير من الإنجازات لخدمة المملكة.

هل الدغيثر خضيرية

اختلف النسابون على توضيح أصول بعض العائلات، وذلك بسبب ارتباط العديد من العائلات السعودية بعلاقات النسب والمصاهرة، ولكن بخصوص عائلة الدغيثر فهي عائلة تنحدر من قبيلة عنزة، وهي قبيلة عدنانية، وبالتالي لا تعتبر عائلة الدغيثر خضيرية نظراً لانتمائها العريق لقبيلة عنزة.

شاهد أيضاً: البركاني وش يرجع

يفتخر المواطن العربي بشكل خاص بالأصل العريق الذي ينحدر منه، ولذلك يبذل جهداً كبيراً من أجل معرفة نسبه وأصله، وهناك العديد من الكتب والمصادر التاريخية التي تعتبر مرجع موثق، وخلال المقال اوضحنا الدغيثر وش يرجع.