هل تم الغاء الهدف بهدفين في افريقيا، تعتبر مباريات كرة القدم المثيرة والمشوقة حديث الساعة في عالم الرياضة، وتشهد هذه المباريات العديد من الأحداث والقرارات الجدلية التي تثير اهتمام الجماهير وتحظى بتعليقات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن بين هذه القرارات الجدلية، هل تم الغاء الهدف بهدفين في افريقيا، في هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على هذا الموضوع ونناقش أسباب الإلغاء.

ما هي قاعدة الهدف بهدفين خارج الأرض

في الماضي، عندما شارك فريقان في مباريات ذهابًا وإيابًا بإجمالي نقاط مشتركة، كان الوقت الإضافي يستخدم عادةً في كثير من الأحيان وقد تستمر المسابقة حتى يتم لعب مباراة ثانية من أجل تحديد الفائز، وكان هذا مرهقًا ومكلفًا لجميع الأطراف، وأدى ذلك إلى إدخال قاعدة “الهدف خارج الأرض بهدفين”، مما يعني أنه إذا كانت النتيجة الإجمالية متطابقة (شريطة أن تكون نتيجة مباراة الإياب غير مطابقة للمباراة الأولى)، فسيتم احتساب هدف الفريق خارج الأرض ليكونا هدفين، ومن هذه اللحظة يمكن تحديد هوية الفائز دون الحاجة للعب مباراة ثانية أو مرات إضافية، لتبسيط العملية إذا فاز فريق في مباراة الذهاب على أرضه 2-1، لكنه خسر مباراة الإياب خارج ملعبه بنتيجة 1-0، فسيتم استبعاده من المنافسة، إذا كان لدى الفريق الآخر هدف في ملعبه ولم يسجله، فإن النتيجة الإجمالية ستكون 3-2 للفريق الآخر، وليس 2-2.

هل تم الغاء الهدف بهدفين في افريقيا والاسباب

نعم، ألغى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قاعدة الهدفين لدوري أبطال أفريقيا في يونيو الماضي حيث جاء قرار إلغائها بعد انتقادات ضد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وفي اهم الاسباب التي تم الغاء هدف بهدفين في افريقيا:

  • يعتقد العديد من مسؤولي CAF أن قاعدة الهدفين غير عادلة.
  • تم إلغاؤه لأنه كان استثناءً لا ينطبق إلا على دوري أبطال أفريقيا.
  • بما أن الفرق تلعب في ملاعب غير ملاعبها، ففي حالة التعادل يجب عليهم لعب مباريات إضافية، والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة، أو ركلات الجزاء.
  • لأن هذا يساعد في منح الفريق المضيف ميزة ميدانية على أرضه.
  • التشجيع على الهجوم وتجنب الأساليب والمخططات الدفاعية التي تمارسها بعض الفرق لتجنب استقبال الأهداف على أرضها.

شاهد أيضا: ابراهيم فايق: هذا هو اسم حكم مباراة الزمالك والاهلي غدا

دوري أبطال أفريقيا CAF

دوري أبطال أفريقيا CAF هو البطولة الأكثر شهرة في القارة الإفريقية، تعد هذه البطولة الأهم بين الأندية في إفريقيا، حيث يتنافس الفرق من جميع أنحاء القارة للفوز بلقب بطل أفريقيا. في هذا المقال، سنستعرض بعض المعلومات الأساسية حول هذه البطولة الشيقة.

  • تأسست دوري أبطال أفريقيا CAF في عام 1964، ومنذ ذلك الحين تمت إقامة العديد من النسخ المثيرة والممتعة. تعد هذه البطولة من أقدم البطولات القارية في العالم.
  • تتكون دوري أبطال أفريقيا CAF من عدة مراحل، بدءًا من التصفيات المؤهلة وصولًا إلى المباراة النهائية. تتنافس الفرق في مباريات ذهاب وإياب، وتتأهل الفرق الفائزة في كل مرحلة إلى المرحلة التالية.
  • تعتبر بعض الأندية الأفريقية من بين الأكثر نجاحًا في تاريخ البطولة، من بين هذه الأندية نجد الأهلي المصري، الذي فاز بالبطولة 11 مرة، والوداد المغربي، الذي فاز بالبطولة 3 مرات.
  • يشارك العديد من الأندية العربية في دوري أبطال أفريقيا CAF، وتحقق بعضها نتائج مميزة. فرق مثل الأهلي المصري والوداد المغربي والترجي التونسي قد حققت نجاحات كبيرة في البطولة.
  • تعد دوري أبطال أفريقيا CAF فرصة للأندية الأفريقية للتنافس على المستوى القاري والعالمي. توفر البطولة فرصة للأندية للتعرف على مستوى الفرق الأخرى وتحسين مستواها الفني والتكتيكي.

شاهد أيضا: تردد قناة النيلين الرياضية الجديد 2023 على النايل سات وعربسات neelian sport

معلومات حول كأس افريقيا

يعتبر كأس أفريقيا من أهم البطولات القارية في عالم كرة القدم، وتشهد مشاركة منتخبات عديدة من القارة الأفريقية، وفيما يلي سنستعرض بعض المعلومات الأساسية حول هذه البطولة المميزة:

  • تأسست كأس أفريقيا في عام 1957، وهي تقام كل سنتين وقد شهدت البطولة العديد من التطورات على مر السنين، بما في ذلك زيادة عدد المنتخبات المشاركة.
  • يشارك في كأس أفريقيا 24 منتخباً، وتتم المنافسة في عدة مراحل، بدءًا من المرحلة التمهيدية وصولاً إلى المباراة النهائية، وتعتبر هذه البطولة فرصة للمنتخبات لتحقيق الشهرة والتألق على المستوى القاري.
  • تعد مصر هي الدولة الأكثر تتويجاً بكأس أفريقيا، حيث فازت بالبطولة 7 مرات. تليها الكاميرون ونيجيريا بـ 5 ألقاب لكل منهما، وتعتبر هذه الفرق من الفرق القوية والملتزمة بتطوير كرة القدم في القارة الأفريقية.
  • يلعب الفائز بكأس أفريقيا دوراً مهماً في تصفيات كأس العالم، حيث يحصل على فرصة المشاركة في هذه البطولة العالمية الكبرى، وقد شهدنا في العديد من المرات تألق منتخبات أفريقية في كأس العالم.
  • تعتبر كأس أفريقيا فرصة للمشجعين للاستمتاع بمشاهدة مباريات عالية المستوى والتشجيع للمنتخبات المفضلة. كما تعتبر هذه البطولة مناسبة للتعرف على اللاعبين الموهوبين والمستقبليين في عالم كرة القدم.

من توج بلقب دوري أبطال افريقيا 2023

فاز النادي الأهلي المصري بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد تعادله مع مضيفه الوداد الرياضي المغربي 1-1 في إياب في الدار البيضاء، حقق الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه، ليعزز مكانته في صدارة دوري أبطال أفريقيا، متفوقاً على الزمالك المصري وألما الكونغولي في المركزين الثاني والثالث.

الى هنا قد توصلنا الى ختام مقالنا والذي تعرفنا فيه هل تم الغاء الهدف بهدفين في افريقيا، وتعرفنا ايضا على دوري ابطال افريقيا وكأس افريقيا ومن توج بلقب دوري ابطال افريقيا 2023.