تُعد قارة أوروبا من القارات المُهمة بالعالم حيث توجد على مساحة كبيرة ويوجد بها الكثير من الدول الأوروبية التي لها حضور على مُستوى العالم، وتُعتبر خريطة قارة أوروبا من الخرائط المُهمة التي يدرسها الطُلاب لتخصصات الجغرافيا وأيضا طُلاب باقي التخصصات.

معلومات حول قارة اوروبا

تُعد قارة أوروبا واحدة من ضمن 7 قارات عالمية وهي عبارة عن مكان أشبه بالجزيرة وتكون على هيئة تكوين غربي، حيث تكون من أوراسيا تحديدًا جبال تُسمى الأورال والقوقاز وبحر يُسمى قزوين من الناحية الشرقية، ولكن تحد المحيط الأطلنطي من الناحية الغربية وأيضًا البحر الأبيض والأسود.

ومن الناحية الشمالية المحيط الشمالي ومن الناحية الجنوبية القوقاز، وتُعد من القارات الصغيرة عبر العالم، ولكن تزيد عن قارة أستراليا في مساحتها، وتحتوي هذه القارة على عدد كبير من دول أوروبا وتتجمع هذه الدول في مجموعة من الأحلاف السياسية وأيضًا العسكرية وتتميز بالثقافة الأوروبية.

كلمة أوروبا معناها قديم من الناحية التاريخية ولها رمز عند اليونان وهو الوجه الكبير وكان هذا الوجه بناء على الوجوه الموجودة في هذه القارة، علاوة على ذلك يوجد العديد من الأساطير التي يتم تداولها وتحتل أوروبا الترتيب الثالث على مستوى العالم من حيث عدد السكان، حيث يوجد بها ما يقرب من 740 مليون نسمة.

ويُمثل هذا العدد ما يقرب من 10% من إجمالي عدد السكان ويوجد في هذه القارة العديد من التيارات الخاصة بالطقس، حيث تأتي هذه التيارات من المحيط الأطلنطي وتعمل على إحداث تغيير في فصلي الشتاء والصيف، وتُعتبر روسيا أعظم دول أوروبا من حيث المساحة وتُعد دولة الفاتيكان أصغر مساحة في هذه القارة.

خريطة اوروبا بالعربي

تُعد هذه الخريطة من الخرائط المهمة حول العالم ويوجد بها عدد هائل من البلاد المتقدمة ويوجد بها ثالث أعظم تجمع من السكان عبر العالم، ويبلغ نسبتهم حوالي 10% من السكان الموجودة على سطح الأرض، ويوجد في هذه الخريطة عدد من الحدود الإقليمية لكثير من دول أوروبا.

خريطة أوروبا بالمسافات

تُعد هذه الخريطة من الخرائط التي لها أهمية كبيرة حيث تُوضح المسافة بين أشهر دول أوروبا التي يوجد بينها ارتباطًا وثيقًا، حيث ترتبط بشبكة من عدد كبير من القطارات التي قللت المسافات بين هذه الدول إلى أقصى ما يمكن.

معلومات حول أبرز الدول الأوروبية

هي عبارة عن مجموعة دول توجد في أوروبا وتمتد إلى التشكيل الجغرافي الخاص بقارة أوروبا ويصل مساحته الإجمالية نحو ما يقرب من 11.181 مليون كيلومتر، وتبلغ نسبته ما يقرب من 8% من إجمالي مساحة الأرض وتتمثل هذه الدول الأوروبية فيما يلي:

دولة الدنمارك تُعد الدنمارك إحدى الدول الإسكندنافية وتحتوي على شبه جزيرة جوتلاند والكثير من الجزر التي توجد في الناحية الشمالية من ألمانيا، وتُعد كوبنهاغن عاصمة الدنمارك وتتحد مع النرويج وبولندا والسويد، وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 43 ألف كيلومتر وتُعد اللغة الدنماركية اللغة الرسمية.
المملكة المتحدة
  • تُعد المملكة المُتحدة الدولة التي عملت على توحيد إنجلترا وإسكتلندا وأيرلندا الشمالية وعدد كبير من جزر أوروبا التي توجد بالساحل الشمالي من الناحية الغربية لأوروبا، وتُعد لندن عاصمة المملكة المُتحدة، وتُعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للمملكة المُتحدة.
  • تصل المساحة الكُلية إلى ما يقرب من 243 كيلومترًا ولكن لم تعد ضمن الاتحاد عقب اجماع الشعب.
دولة سويسرا تُعد دولة سويسرا ضمن دول أوروبا التي لها أهمية كُبرى وتتحد مع النمسا وإيطاليا وليختنشتاين وألمانيا، ويوجد بها توزيع جُغرافي ذات قيمة وميزة وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 42 ألف كيلومتر.
دولة إستونيا توجد دولة استونيا في أوروبا وتصل الحدود البحرية لها إلى بحر البلطيق وخليج يُسمى فنلندا ويوجد لاتفيا وروسيا في الحدود البرية، وتُعد مدينة تالين عاصمة دولة إستونيا وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 46 ألف كيلومتر، وتُعتبر اللغة الفنلندية هي اللغة الرسمية لدولة إستونيا.
دولة إسبانيا توجد دولة إسبانيا في جنوب غرب أوروبا وتتحد إيبيريا مع البرتغال وتوجد كل من فرنسا وأندورا في الحدود البرية، وتصل المساحة الكلية إلى ما يقرب من 506 ألف كيلومتر وتُعد مدريد عاصمة إسبانيا وتُعد من الدول الأوروبية.
دولة فنلندا توجد فنلندا في الناحية الشمالية من قارة أوروبا وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 337 ألف كيلومتر، وتصل حدودها إلى بحر البلطيق وخليج يُسمى بوثنيا وأيضًا فنلندا ويوجد النرويج والسويد وروسيا في الحدود البرية، ويوجد إستونيا بالحدود البحرية، وتُعد اللغة الفنلندية هي اللغة الأصلية لدولة فنلندا.
دولة أيسلندا توجد أيسلندا في الناحية الشمالية من المُحيط الأطلنطي بين كل من أمريكا الشمالية وأوروبا ويوجد بها العديد من الجزر، وتُعد مدينة ريكيافيك عاصمة دولة أيسلندا وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 104 ألف، وتُعد اللغة الأيسلندية هي اللغة الأصلية لدولة أيسلندا.
دولة رومانيا توجد رومانيا في الناحية الجنوبية الشرقية من آسيا وتُعد بوخارست عاصمة دولة رومانيا وتُعد هذه الدولة من أعظم الدول الأوروبية من حيث المساحة، حيث تصل مساحتها إلى ما يقرب من 239 ألفًا وتُعد اللغة الرومانية اللغة الأصلية لدولة رومانيا.
دولة سلكوافيا توجد دولة سَلكوافيا في مُنتصف قارة أوروبا وتُعد براتيسلافا عاصمتها ويغلب عليها المناخ الجبلي وأيضا يوجد بها العديد من الغابات والمنحدرات، وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 50 ألف كيلومتر.
دولة بلجيكا توجد دولة بلجيكا في الناحية الغربية من قارة أوروبا وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 30 ألف كيلومتر، وتُعد مدينة بروكسل عاصمتها وتشترك مع ألمانيا ولوكسمبورغ وفرنسا وهولندا في الحدود.
دولة ألمانيا تُعد دولة ألمانيا من دول أوروبا الشهيرة والعظيمة وتُعتبر أيضا دولة اتحادية حيث توجد في الناحية الغربية في منتصف أوروبا، وتُعد برلين عاصمة دولة ألمانيا حيث تشترك مع كل من بلجيكا والدنمارك والتشيك والنمسا وبولندا وفرنسا وهولندا وسويسرا ولوكسمبورغ وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 360 ألف كيلومتر.
دولة فرنسا تُعد دولة فرنسا من أعظم دول أوروبا وتُعتبر مدينة باريس عاصمة فرنسا وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 644 ألف كيلومتر، وأيضا تُعتبر من ضمن دول الاتحاد في أوروبا وتحتل 73 مقعدًا في البرلمان، ونالت رئاسته 12 مرة.
دولة هولندا تُعد دولة هولندا من دول الاتحاد الأوروبي وتُعتبر مدينة أمستردام عاصمة هولندا وتصل مساحتها إلى ما يقرب من 42 ألف كيلومتر، وصارت هولندا واحدة من دول الشنغن بداية من 27 أغسطس لسنة 1994 م.
دولة النمسا
  • تُعد دولة النمسا من ضمن دول أوروبا وتوجد في الناحية الجنوبية لوسط قارة أوروبا ويوجد من الناحية الشمالية التشيك ومن الناحية الشمالية الشرقية سلوفاكيا، ومن الناحية الشرقية المجر ومن الناحية الجنوبية سلوفينيا، ومن الناحية الجنوبية الغربية إيطاليا ومن الناحية الغربية ليختنشتاين وسويسرا ومن الناحية الشمالية الغربية ألمانيا.
  • وتُعد دولة النمسا من أهم دول أوروبا وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز.
دولة النرويج تُعتبر دولة النرويج من أهم الدول الأوروبية التي توجد أعلى شبه الجزيرة الإسكندنافية حيث تتشارك في الحدود البرية مع دولة السويد، ومن الناحية الشرقية الشمالية يُحيط بها فنلندا وروسيا، وتصل الحدود الساحلية الخاصة بها إلى المُحيط الأطلنطي وأيضا بحر يُسمى بارنت.
دولة أوكرانيا تُعد دولة أوكرانيا من أكبر دول أوروبا من حيث المساحة حيث تصل مساحتها نحو ما يقرب من 604 ألف كيلومتر، وتُعتبر مدينة كييف عاصمتها وتتشارك مع بولندا والمجر وسلوفاكيا ورومانيا وروسيا ومولدوفا وروسيا البيضاء في الحدود.

أبرز معلومات عن قارة أوروبا

تُعد قارة أوروبا من القارات العالمية المهمة وتتسم بأنها مُنتجة وتُعتبر أيضًا من الأسواق العظيمة حول العالم، حيث تتسم بشكل متميز جدًا وهناك العديد من المعلومات الأخرى المهمة عن أوروبا كالتالي:

  • تحتوي أوروبا على العديد من المجموعات العرقية العظيمة حيث يصل عددها إلى ما يقرب من 88 عرق ونوع، ويُعد شعب روسيا أعظم المجموعات العرقية التي توجد في هذه القارة.
  • يُعد جبل البروز من الجبال المُرتفعة في أوروبا حيث يصل ارتفاعه إلى ما يقرب من 66 ألف مترً، ويوجد في القوقاز.
  • يوجد العديد من الثروات الباطنية في أوروبا وأهمها الحديد والمنغنيز والنيكل والرصاص والزنك والنحاس.
  • تنقسم أوروبا إلى العديد من الدول التي يوجد بها تفاهم ويصل عددها إلى ما يقرب من 54 دولة.
  • تتميز أوروبا بموقع مُتميز حيث توجد بالنصف الشمالي من الأرض ويحدها المحيط الأطلنطي من الغرب، وجبال القوقاز وبحر قزوين وجبال أورال من الشرق والبحر الأسود والأبيض من الجنوب، والمحيط الشمالي من الناحية الشمالية.
  • تتميز أوروبا يوجد العديد من اللغات المختلفة وأبرزها اللغة البلغارية والإسَتونية والإسبانية والتشيكية والفنلندية والإنجليزية والفرنسية والهنغارية والدنماركية والمالطية والألمانية والسويدية والايرلندية والإيطالية.

اقرأ أيضاً: عدد سكان السعودية الأصليين

وفي الختام لابد من العلم أن هناك خريطة لقارة أوروبا بالمسافات وأيضًا بالعربي وتتميز أوروبا بالموقع الجغرافي المتميز، والعديد من اللغات المختلفة والعديد من الثروات الباطنية وتُعتبر أوروبا من القارات التي لها أهمية كبيرة بين قارات العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تردد قنوات ssc sport 2022 الرياضية السعودية الجديد علي عربسات ونايلسات