كم عدد سكان مراكش 2023 وما أصلهم، تعتبر مراكش وجهة سياحية في المغرب والعاصمة في عهد حكم المرابطين والموحدين، وتلقب بـ المدينة الحمراء بسبب الألوان الرئيسية لمعمارها وتعرف باسم مدينة الفرح وهي مليئة من روح البهجة والطاقة، الناس لا يخفون ميلهم إلى المزاح، دعونا نتعرف كم عدد السكان 2023 ويصفها الأوروبيون بالمدينة الساحرة التي دفع جمالها الطبيعي ومناخها الصحي آلاف الأشخاص إلى اختيار الاستقرار فيها، ومن بينهم شخصيات عالمية وشخصيات بارزة في السياسة والفن والرياضة.

كم عدد سكان مراكش 2023

وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية، يصل عدد سكان مراكش إلى 850.928 نسمة سنة 2023، وهذا يعني أن المدينة تمثل حوالي 1.7% من سكان المغرب، وتصنف كثالث أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان، حيث يزيد عدد سكانها على المليون نسمة حسب إحصائيات 2023، يعمل معظمهم في صناعة الخدمات والصناعات الحديثة والتقليدية والعمل الحر والأشغال العمومية، يشكل الأمازيغ غالبية سكان المدينة، ويشكلون أكبر مجموعة عرقية، إلى جانب العرب وحفنة من الأوروبيين.

موقع مراكش

تقع في سفوح جبال الأطلسي جنوب المغرب، وتبعد عن المغرب 30 كيلومترا، وترتفع 450 مترا عن سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الرباط 327 كيلومترا، وتتميز بمناخ شبه جاف وشتاء معتدل ورطب، وصيف حار وجاف.

مساحة مراكش 2023

وتقدر مساحة المدينة بحوالي 230 كيلومتر مربع وهي رابع أكبر مدينة في البلاد بعد الرباط وفاس والدار البيضاء، وتوصف بأنها مدينة حمراء، محاطة بأجواء فسيحة تجمع الحرارة والظل والثلج وأشجار النخيل.

عدد سكان المغرب 2023

بحسب آخر الإحصائيات الرسمية للأمم المتحدة حول سكان المغرب، بلغ عدد سكان المغرب سنة 2023 حوالي 37,931,968 نسمة، ليحتل المرتبة 40 بين دول العالم الأكثر سكانا، ويمثل المغاربة 0.47% من إجمالي سكان العالم:

  • تقدر مساحة المغرب بحوالي 710.850 كيلومتر مربع.
  • تبلغ الكثافة السكانية للمغرب عام 2023 حوالي 83 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • يبلغ معدل التحضر في المغرب 63.8%.
  • متوسط ​​العمر المتوقع في المغرب هو 77.43 سنة.
  • بلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة (الرضع) في المغرب سنة 2023 حوالي 16.1 لكل 1000 مولود حي.

شاهد أيضا: كم عدد سكان غانا 2023 وتوزيعهم

عدد سكان الدار البيضاء 2023

وبحسب إحصائيات سنة 2023، يبلغ عدد سكان مدينة الدار البيضاء 3,333,836 نسمة، وهذا يجعلها ثالث أكبر مدينة في أفريقيا بعد لاغوس والقاهرة، يتكون سكان الدار البيضاء من مختلف الأعمار والجنسيات، وبحسب إحصائيات عام 2023، فإن 36% من السكان تقل أعمارهم عن 15 عاما، و64% من السكان تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما، و10% من السكان تزيد أعمارهم عن 65 عاما.

من هم سكان مراكش الاصليين

ويبلغ عدد سكان المغرب 35 مليون نسمة، ثلثاهم من الحضر، وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الشباب، إلا أن 42% من السكان تقل أعمارهم عن 25 عاما:

  • ويرجع ذلك إلى انخفاض معدل المواليد، والذي يرجع في المقام الأول إلى ارتفاع مستوى التعليم وطول العمر المتوقع للمرأة، وكلاهما يؤثر بشكل مباشر المتعلقة بالبيئة الصحية العامة.
  • ومن الناحية الديمغرافية، لا يزال المغرب من بين البلدان الأكثر ولادةً، حيث يبلغ معدل الخصوبة 2.2 طفل لكل امرأة.
  • وتشارك الجالية المغربية بالخارج 4 ملايين مغربي يعيشون بالخارج بشكل متزايد في التنمية الاقتصادية للبلاد نتيجة للمكانة الاجتماعية والاقتصادية المتزايدة عبر الأجيال.
  • وعلى النقيض من ذلك، هناك 80 ألف أجنبي مغربي، غالبيتهم أوروبيون 40% وأفارقة (42%).
  • بسبب موقعه على الحدود الإفريقية الأوروبية، تعرض المغرب لمؤثرات مختلفة على مدار تاريخه الذي يمتد لألفي عام، فقد تعرض لثقافات مختلفة.
  • الأمازيغ هم السكان الأصليون للمغرب، وقد اختلطت بهم القبائل البدوية في الجزء الجنوبي من البلاد على مر الزمن.
  • بينما هاجر العرب إلى المغرب بين القرنين السابع والحادي عشر، ويشكل العرب والأمازيغ حاليا 98 بالمئة من السكان، وهم مسلمون سنة ويتبعون المذهب المالكي.
  • السكان: 35 مليون نسمة، 62% حضريون، 2.2 طفل لكل امرأة، 42% من السكان أقل من 25 سنة، 4 ملايين مغربي يعيشون خارج المغرب.

شاهد أيضا: كم عدد سكان غامبيا 2023 وما ديانتها الرسمية

هل المغرب كان اسمه مراكش

تم إنشاء المدينة سنة 1071 على يد السلطان المرابطي الأمازيغي يوسف بن تاشفين، ثم أصبحت مملوكة للموحدين لما تبقى من سنة 1147، ثم مرت بأيدي المرينيين ثم السعديين، وسيطر العلويون عليها منذ نهاية القرن السابع عشر وحتى الوقت الحاضر:

  • يمكن لمراكش أن تشعر بالفخر لأنها تحمل لقب بلد بأكمله، المغرب، وكانت المدينة عاصمة المملكة قديما، وكان يشار إليها آنذاك باسم آمور أكو” والتي تعني أرض الله بالأمازيغية.
  • ليس هناك شك في أن مراكش هي أكثر مدن المغرب شهرة على الإطلاق، منذ بداية القرن سحرت المدينة بجاذبيتها العديد من الشخصيات التاريخية المهمة، بما في ذلك تشرشل، الذي كان يعيش سابقًا في فندق المامونية قبل النزاع، وكان الناس يستقبلونه في الممرات بلوحة الرسم خاصته.
  • ومنذ ذلك الحين زار المدينة العديد من رؤساء الدول، وخاصة من أفريقيا وفرنسا على وجه الخصوص.
  • وفي منتصف الستينيات، اشترى مصمم الأزياء الفرنسي الشهير سان لوران مسكنًا رائعًا في المدينة.
  • خلال الثمانينيات، قام هو ورفيقه بيير بيرجي بشراء حديقة ماجوريل، التي سُميت على اسم الرسام المستشرق وكان هذا هو موقع معرضه الفني.
  • يقع بالقرب من متحف إيف سان لوران، وهو قطعة معمارية استثنائية تكرم الطبيعة المزدوجة للخطوط المستقيمة والمنحنيات.

وفي الختام تعرفنا في مقالنا على كم عدد سكان مراكش 2023، وبناء على اخر احصائيات يصل عدد سكان مراكش إلى 850.928 نسمة سنة 2023، ومن المتوقع أن يستمر في الزيادة، نرجو أن تكونوا على اطلاع بكافة المعلومات حول عدد سكان المدينة.