دعاء الضيق والهم من الأدعية الهامة التي تساعد كل مسلم على التخلص من الضيق والقلق الدائم والاضطرابات النفسية التي تصيبنا؛ نتيجة للضغوطات والمشاكل التي تواجهنا في الكثير من المواقف، والمعرقلات التي تقف في طريقنا خلال مشوار حياتنا، وسوف نتعرف من خلال هذا الموضوع على أجمل الأدعية المستجابة بخصوص هذا الشأن.

دعاء الضيق والهم

لقد أوصانا النبي –صلى الله عليه وسلم- بالدعاء لله تعالى إذا شعرنا بالضيق والحزن، وذلك لأنه هو الذي بيده كل شيء، وهو الذي يقدر على تقليب الأحوال لأفضلها، لذا يجب على الشخص إذا شعر بالضيق أن يتوجه لله تعالى بترديد دعاء الضيق والهم الذي جاء على النحو الآتي:

ربي أعوذ بك من الهم والحزن والضيق، وأعوذ بك من العجز والكرب، وأعوذ بك من غلبة الدين، ومن كل ما يؤذي نفسي وروحي.

يا رب اسألك أن تفرج عني كل هم وضيق أنا والمسلمين جميعًا، وأن تريح قلبي بما فيه، وأن تبدل كل أحزاني بالفرح والسعادة، وتجعلني راضيًا بقضائك يا رب العالمين.

ربي اسألك أن تتقبل مني الدعاء فأنت المجيب السميع لكل من يدعوك سبحانك، فيا رب حول تعاستي إلى سعادة دائمًا، وأبدلني الحزن بالسعادة يا أرحم الراحمين.

اللهم إني اسألك الفرج من عندك فأنت القادر على كل شيء، فأنت لا يعجزك شيء سبحانك جل جلالك، اسألك أن تجعل لي الفرح في جميع أيامي وسنيني، آمين يا رب العالمين.

ربي اسألك بكل اسم هو لك أن تكشف عني ضيق صدري وحزني، وأن تفرج عني الكرب والحزن يا رب، وأن تجعل السعادة في دربي، وتولني فيمن توليت يا رحيم.

يا الله اسألك بأسمائك الحسنى، وأرجوك أن تسعد قلبي وتزيح عنه الألم والضيق، وتجعلني من المقبولين، ومن عبادك الصالحين يا رب العالمين.

اللهم إني اسألك أن تعوضني عن الألم والحزن الذي يوجد في صدري بالفرح والسعادة في الدنيا والآخرة، وأن تحتسبه صبري على هذا الضيق، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أجمل دعاء الضيق والهم، ربي أرجوك أن تزيح الحزن والقلق والهم عن صدري، وأن تقضي لي ما أتمنى يا مجيب الدعاء، واسألك ألا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

أدعية الحزن والكرب

هناك مجموعة من أدعية الضيق المستجابة التي يمكن ترديدها في حال شعر الشخص بالضيق والحزن راجيًا من المولى سبحانه وتعالى أن يستجيب له، حيث قال الله –عز وجل-: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، لذا سوف نعرفكم الآن على أجمل دعاء الضيق والهم:

يا رب أنت القادر على كل ظالم، وأنت العالم أن هناك من ظلمني، وجعلوا الضيق والحزن يسكن في قلبي، فإن لم يكن ذلك غضب منك عليّ، فلن أبالي وأصبر وأحتسب ذلك.

إليك يا ربي أشكو بثي وحزني، وقلة حيلتي، وإليك أدعو فأنت القادر على جعل شفاء صدري من الهم والضيق، فأنت رب المستضعفين وربي.

ربي يسر لي كل أمر، واجعل لي من كل ضيق فرجًا عاجل يا رب، فأنت ولي النعم القادر على كل شيء، وأنت نعم النصير، فأرجوك يا رب ألا تحرمني من فضلك العظيم يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بنور وجهك، وعظمتك من سخطك وغضبك علي، فيا رب أصلح لي شأني كله، وغيرني للأفضل، وأبعد عني الحزن والهم يا رب.

ربي اسألك العفو والعافية، وأرجوك أن تبارك لي في أهلي وأحبتي وأن تبعد عنا الهم والحزن، وأعوذ بك من شر نفسي وسيئات أعمالي.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا رب أبعد عني الهم وفك كربي وضيقي، يا رب احمني من كل شيء يجعل صدري يضيق بي.

اسألك يا الله أن تفرج همي فأنت تعلم أنه قد طال علّي حزني وكربي، إليك أشكو حالي وألمي، وأعوذ بك من غلبة الدين وخيبات الآمال، فيا رب نجني من كل همومي كما نجيت يونس من ظلمات بطن الحوت.

ربي إني أعوذ بك من كل ما يتسبب في ضيق صدري بالحزن والضيق والكربات، وأعوذ بك من همومي التي فاضت من صدري، فيا رب باعد بيني وبين الحزن كما باعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء جميل لتفريج الكرب والهم

إن الله قد يبتلي عباده بأمور صعبة حتى يجعلهم يقتربون منه، ليختبر صبرهم على ذلك، لذا علينا جميعًا إذا وقع علينا أي ابتلاء أن نتقرب من المولى تعالى من خلال ترديد دعاء الضيق والهم، ونتوكل على الله، ونعلم أن الأمر كله بيده، إليكم هذه الأدعية فيما يلي:

اللهم إني اسألك أن تكرمني في حياتي وأن تبعد عني كل الأحزان والضيق التي فاضت من صدري من شدتها يا رب، فأنا ليس لي ملجأ منك إلا سواك فأنت الرحمن الرحيم، اسألك أن تزيح عني كل ما يحزنني.

لا إله إلا أنت الرحيم الحليم مجيب للدعوات سبحانك ليس لي أحدٍ غيرك يا الله أرجوك أن تزيل عني كل ما يتسبب في ضيق صدري وروحي.

يا رحيم اسألك أن تفرج همي وتفك كربي، وتباعد بيني وبين الحزن والضيق، وبك استعين أن تنجيني من الحزن الذي سكن داخل قلبي يا الله يا أرحم الراحمين.

دعاء الضيق والهم مستجاب، ربي أرجوك أن تبعد عني وعن أحبتي الهم والكرب، وتفرج عنا الدين، فأنت القادر على كل شيء سبحانك.

اللهم إني اسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أن تفرج همي وتزيح حزني وقلقي، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تكتب لي الخير في الدنيا والآخرة.

يا رب اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي وجلاء همي وحزني، واجعل دواءً لي في الحياة الدنيا، وأنيسًا لي في قبري بعد مماتي، آمين يا رب العالمين.

يا الله أنا عبدك المخطئ الذي أثقلته الهموم والضيق، فيا رب اغفر لي خطيئتي، وفرج همي وضيقي.

ربي اجعل لي من كل ضيق مخرجًا، ويسر لي طريقي في الحياة، واجعل السعادة في باقي أيام حياتي، وأدخلني جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم إني اسألك أن تيسر لي أمري وتدبر لي كل شؤون حياتي فإني لا أحسن التدبير.

يا الله أرجوك أن آخر عملي هو خيره، وأن تجعل خير أيامي في الحياة هو اليوم الذي ألقاك فيه، فأنت القادر على كل شيء، ربي اذهب عني الحزن والضيق، فأنت ربي لا إله إلا أنت.

دعاء الشعور بالضيق والحزن

لقد كان النبي (ص) يعلمنا أنه إذا شعرنا بالحزن علينا اللجوء إلى الدعاء، والدليل على ذلك، حيث كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يكثر من ترديد دعاء: “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ”، وسوف نقدم لكم الآن دعاء الضيق والهم والحزن فيما يلي:

ربي أعوذ بك من الضيق والحزن الشديد، وأرجو منك رحمتك يا رب، واسألك أن تجعلني من سعداء الدارين.

يا مغيث أغثني يا ذا العرش المجيد أرجوك ألا تعذبني بهذا الحزن والضيق أكثر من ذلك، وأنت تغفر لي فأنت الغفور الرحيم، يا رب أكفني شر الهم والغم.

اللهم يا مفرج كل كرب اسألك أن تفرج كربي وتيسر لي أمرني، وتريح بالي وقلبي، فأنت القادر على كل شيء سبحانك.

يا رب باعد بين قلبي والحزن والهم كما باعدت بين المشرق والمغرب، فأني أرجو رحمتك فقد فاضت بي الدنيا.

ربي اكشف عني ضيق صدري، وحزني الشديد الساكن بقلبي، فأنت القادر على كل شيء، يا رب احفظني ممن ظلمني، فأنت القوي سبحانك، تعلم يا رب ضعفي وقلة حيلتي، فارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني اسألك بموجبات رحمتك أن تفرج همي وضيقي وحزني على كل ما حل بي، واسألك يا ربي أن تعوضني خيرًا عن صبري على كل الابتلاءات التي مررت بها، وأن تجعل الجنة مسكن لي في الدار الآخرة.

ربي لا تحوجني لأحدٍ سواك، واسألك أن تستجب لي دعائي، فأنت القريب المجيب، لا حول ولا قوة إلا بك سبحانك، يا رب فأبعد عني الحزن والكرب والاكتئاب.

اللهم اكفني كل ما أهمني، ويسر لي أمري، وحقق لي ما سعيت دائمًا من أجله، وجنبي كل المشاكل والمعرقلات.

أني أنتظر فرجك يا رب وكلي يقين بالاستجابة، لأن وعدك حق، يا رب أجعل الدنيا آخر همي، ووفقني لكل ما تحبه وترضاه.

دعاء الضيق والهم من الأدعية التي تساعد بشكل كبير على تفريج الهم وإزاحته، وذلك لأن الله تعالى سميعٌ مجيبٌ للدعاء سبحانه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دعاء الهم والفرج مستجاب 1443 – أجمل ادعية لازالة الهم والغم مكتوبة