سوف نقوم من خلال هذا المقال بشرح تجارب الأشخاص مع الترهلات التي تحدث بعد عملية التكميم حيث إنها تصيب البعض بآلام نفسية كثيرة فترى المرأة أنه بعد قيامها بعملية التكميم أصيبت بترهلات في أجزاء من جسمها وقد نتجت هذه الترهلات بعد عملية التكميم إذا كنت ترغب في معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالترهلات قم بمتابعة المقال لكي تستفيد من تجربتها ومعرفة حل المشاكل التي مرت بها والطرق المختلفة لعلاجها .

تجربتي مع الترهل بعد التكميم

  • فإن بداية تجربتي مع ترهلات الجسم بعد عملية التكميم عندما بدأت أعاني من السمنة، حيث أنني قمت بالكثير من المحاولات لكي اتخلص من الوزن الزائد بكثير من الطرق المختلفة فقمت أيضاً بإتباع نظام حمية غذائية أو إنني أقوم بممارسة الرياضة ولكن هذه الطرق لم تكن مجديًا ولم تساعدني في التخلص من الوزن الزائد.
  • وأيضاً فقد وصلت إلى مرحلة متأخرة من السمنة، وفقد نصحى الطبيب أن أقوم بإجراء عملية تكميم للمعدة حتى اتخلص من الوزن الزائد.
  • فإنني بالفعل قمت بإجراء عملية تكميم المعدة وحيث أن العملية قد ساعدتني في التخلص من الوزن الزائد والسمنة التي كانت أيضاً سبب في اكتئابي وفي إزعاج مستمر لي.
  • ولكن هنا بعد عملية تكميم المعدة قد قابلتني مشكلة أخرى هي مشكلة الترهلات الكثير التي كان سببها عملية تكميم المعدة، حيث أن هذه المشكلة قد سببت لي الكثير من الإزعاج، فإن وجود هذه الترهلات شيئ جداً، وأيضاً بالإضافة إلى مظهرها السيئ فهي قد جعلتني أعاني من التسلخات الجلدية المستمرة، وهذه التسلخات كان سببها ثنايا الجلد والتي ظهرت أيضاً نتيجة نزول وزني بعد عملية تكميم المعدة.
  • حيث أن هذه الترهلات قد نتج عنها ظهور الكثير من التشققات الجلدية، وأيضاً أدت إلى حدوث تهيج للجلد، فإن كل هذا يحدث نتيجة ثنايا الجلد الذي يؤدي إلى الاحتكاك الذي يحدث أثناء الحركة فإن هذا أيضاً يعد أمر طبيعي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الرياضة بدون رجيم

علاج الترهلات بعد التكميم

إذا لاحظت وجود ترهلات بعد قيامك بعملية التكميم وقد أزعجتك قم بزيارة الطبيب المختص لكي تتمكن من علاج هذة المشكلة فقد ينصحك الطبيب أن تقوم بإتباع بعض العلاجات والنصائح التي لها دور مهم في علاج الترهلات الناتجة من عملية التكميم.

وفي حالة أن النصائح لا تأتي بأي فائدة وأيضاً طرق العلاج التي قام الطبيب بوصفها سوف يقوم الطبيب أخبرك أن الحل الوحيد هو إجراء جراحة وتكون هذه المرحلة الأخيرة في العلاج وقد قمنا من خلال هذا المقال بشرح كافة التفاصيل التي تخص ترهلات الجسم ومن ضمنها الإرشادات والعلاجات التي يجب اتباعها وتتمثل في النقاط التالية :

فرك الترهلات بالملح

فإن من ضمن الطرق التي قمت بإتباعها للتخلص من ترهلات الجسم هي فرك الجلد بالملح، لأن الملح يعمل على مرونة الجلد وأيضاً يعمل على تدفق الدم فيقوم بتنشيط الدورة الدموية، وبالأخص عند استخدام الملح البحري الذي سيقوم بتحقيق الفائدة المطلوب تحققها.

شرب المياه بكثرة مع نظام غذائي سليم

فقد نصحني طبيبي أن أقوم بشرب الكثير من المياه، هذا لأن المياه تعمل على الحفاظ على مرونة الجلد، وأيضاً قد نصحني أن تناول الأغذية الصحية وهي التي تحتوي أيضاً على الفيتامينات التي قد تعمل على إنتاج مادة الكولاجين.

وأيضاً يجب على أن أقوم بالاهتمام بجميع الأغذية التي تحتوي بالذات على فيتامين D وفيتامين C وهذا أيضاً مع تناول الأسماك الغنية بالدهون، فإن كل ذلك بعمل أيضاً على مرونة الجلد وزيادة إفراز مادة الكولاجين والذي يعمل ايضاً على علاج ترهلات الجسم.

عدم التعرض لأشعة الشمس

فإن من أهم النصائح التي قدم نصحني طبيبي أن أقوم بتجنبها هي عدم تعرضي للشمس لفترات طويلة وأيضاً بالأخص وقت الظهيرة، حيث أن التعرض لشمس الظهيرة يعمل على جفاف الجلد وقد يؤثر أيضاً على مرونته.

إنما يكون الوقت المناسب للتعرض للشمس والاستفادة منها هو وقت بداية الشروق وحتى العاشرة صباحًا حيث أن هذا يساعد على علاج ترهلات الجسم.

تجنب حمامات السباحة

وأيضاً قد نصحني طبيبي أنه يجب على أن أبتعد عن النزول في حمامات السباحة أو اتجنب المكوث في الحمامات لفترات طويلة، لأن مدة الكلور الموجود في حمامات السباحة وهي التي تعمل أيضاً على تطهير الحمامات تكون هي سبب في جفاف الجلد وقد تسبب أيضاً له العديد من الأضرار.

المكملات الغذائية

يوجد هناك مجموعة من مستحضرات والمكملات الغذائية التي يمكن أيضاً تناولها حتى تقلل من ظهور الترهلات التي قد تحدث بعد عمليات تكميم المعدة ومن ضمن هذه المكملات هي :

  • الجيلاتين : تعد مادة الجيلاتين هي من أهم المصادر الغنية بمادة تسمى الجلايسين حيث أنها هي التي تعتبر المادة الوحيدة الأساسية التي تعمل على البناء وأيضاً تعمل على تكوين الكولاجين داخل جسم الإنسان.
  • فيتامين C : فإن جسم الإنسان يحتاج إلى فيتامين C لكي يقوم أيضاً بإنتاج الكولاجين إلى فيتامين C، وبما أن جسم الإنسان لا ينتج فيتامين C فيجب علينا أن نمد الجسم بهذا الفيتامين، وأيضاً عن طريق المكملات الغذائية، ومع تناول الأغذية التي تحتوي أيضاً على فيتامين C.
  • أقراص حمض الهيالورونيك والكولاجين : فإن مادة الهيالورونيك ومادة الكولاجين الاثنين معا يعملان على شد ترهلات الجسم الناتجة عن عملية تكميم المعدة، وأيضاً يعملان على الحماية من ظهور التجاعيد.
  • البروتينات : تحتوي البروتينات بداخلها على أحماض أمينية وهي قد تكون عامل أساسي على إنتاج مادة الكولاجين.

التمارين الرياضية

يمكن أن يقوم الإنسان بممارسة بعض التمارين الرياضية فإن هي التي تساعد في علاج الترهلات مثل هذه التمارين تمارين المقاومة وتمارين رفع الأوزان حيث أنها تساعد في بناء العضلات وتقليل من ترهلات الجسم.

من ضمن التمارين التي تكون مفيدة في علاج ترهلات الجسم هى تمارين(البيلاتيس) حيث أن هذا النوع من التمارين تقوم بالتركيز على عضلات البطن، وعضلات أسفل الظهر، والوركين، و الفخذين، وأيضاً يعد هذا عامل من ضمن العوامل التي تعمل على شد الترهلات.

المنتجات الموضعية

فيوجد هناك طريقة أخرى للتخلص من ترهلات الجسم الناتجة عن عملية تكميم المعدة وهي المنتجات الموضعية فيمكن استخدام بعض الكريمات الموضعية التي تعمل على شد ترهلات الجسم لأنها تحتوي على مادة الريتينويدات حيث أن هذه الماده أيضاً تعمل على تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين، كما أنها أيضاً يكون دور كبير في الحماية من الجذور الحرة التي تعمل على إعاقة الجسم عن إنتاج مادة الكولاجين.

شاهد أيضًا: تجربتي مع نبات السعد لازالة الشعر

زيارة الطبيب لعلاج الترهلات

عند إدراك أن هذه مشكلة فيجب زيارة الطبيب المختص فوراً حتى يتمكن من علاج وإيجاد حل إلى مشكلة الترهلات التي تصيب الكثير من الأشخاص بمشاكل نفسية وعندها سوف يقوم الطبيب بشرح العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذه الترهلات التي تظهر بشكل مفاجئ بعد قيام مريض السمنة وعملية التكميم إذا كنت من الأشخاص الذين قاموا بعملية التكميم سوف تجد أنك قد مررت بهذا من خلال تجربتك مع الترهل بعد التكميم لذلك قمنا بتوضيح هذه العوامل في الآتي :

طبيعة الجلد

تختلف طبيعة الجلد من بين شخص لآخر حيث أنه يوجد بعض الأشخاص بسبب طبيعة جلدهم لم يعانو من وجود أو ظهور ترهلات عكس الأشخاص الأخرين ولكن أحيانا قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل أخرى كما حدث مع بعض الحالات.

عوامل السن

كلما تقدم الشخص في العمر فإن ذلك يؤدي إلى ظهور ترهلات في الجلد بصورة أكبر وتكون أكثر مع الأشخاص الذين يقومون بعمليات التكميم في سن صغير حيث أن مادة الكولاجين الموجودة في الجلد قد تكون متوفرة بكميات كبيرة في السن الصغير وهي بدورها تعمل على عدم ظهور أي ترهلات .

خفض الوزن المفاجئ بعد التكميم

أجمعوا الأطباء أنه عند انخفاض الوزن بشكل مفاجئ بعد قيام الشخص لعملية التكميم فإن ذلك يؤدي إلى ظهور صورة طيات في الجلد وذلك بسبب أن الجلد لم يأخذ وقت كافي حتي ينكمش ويصبح شكله طبيعي كما أنه أيضاً معاناة الشخص من السمنة المفرطة لفترات طويلة وعلى مر الزمن يجعل الجلد أقل مرونة وتكون استجابته للانكماش مرة أخرى بصورة طبيعية .

كتلة الجسم

أما في حالة إذا كان الشخص المقبل على عملية التكميم كتلة الجسم لديه زائدة أكثر من الطبيعي فانه يكون أكثر عرضة وبصورة أكبر أيضاً عن غيره من الأشخاص الذين قاموا بعملية التكميم حدوث الترهلات بعد العملية .

العوامل الوراثية

يوجد مجموعة من الأشخاص الذين يوجد لديهم إستعداد وراثي لإصابتهم ترهلات في الجلد وذلك يكون بسبب الجينات الوراثية لديهم كما أنه يوجد أشخاص لا تظهر لديهم أي ترهلات أو من الممكن أن تحدث ولكن بصورة بطئ ويرجع ذلك أيضاً إلى الجينات الخاصة بهم ولكن جميع الأشخاص بعد خضوعهم إلى عملية التكميم يسعون ويحاولون جاهدين أن لا تظهر عندهم أي ترهلات ولكن تظهر بسبب العوامل الوراثية رغما عن المريض.

عملية شد الجلد بعد التكميم

  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة جدا وقاموا أيضاً بعملية تكميم المعدة ولكن نتج بعد العملية ترهلات كثيرة برغم من أن الطرق التي قامت بها وجدت بها العديد من الفوائد إلا أن السمنة التي كانت تعاني منها أصبحت لا تأتي بأي فائدة لذلك أصبح من الضروري القيام بعملية شد الجلد بعد التكميم وكانت هذه المرحلة الأخيرة لتجربة أي شخص مع الترهلات التي تأتي بعد عملية التكميم .
  • ولكن يوجد مجموعة من الأطباء متفقة على أنه يوجد وقت مناسب لإجراء عملية شد ترهلات الجلد ويكون بعد إتمام عملية التكميم بفترة تتراوح من 14 الى 18 شهر وأكد الطبيب المختص أن إجراء عملية شد الترهلات تكون تحت تأثير التخدير الكلي للمريض .
  • وقد أوضح الطبيب أنه من الممكن أن تتم عملية شد الأجزاء المترهلة من الجسم في مرة واحدة فمثلاً عند الدخول إلى غرفة العمليات يقوم الطبيب بعد عدة أجزاء مختلفة من الجسم في مرة واحدة ومن أكثر الأماكن التي يحتاج المريض إلى إجراء عملية شد الترهل بها هي :
  1. شد الترهلات الموجودة في منطقة الفخذين .
  2. أيضاً الترهلات الموجودة عند الذراعين.
  3. كما أنه يمكن إجراء عملية حقن وتكثير الثدي وذلك لأنه بعد القيام بعملية التكميم وحدوث نقص في الوزن يصيب الثدي بترهلات كثيرة تزعج الكثير من السيدات .

شاهد أيضًا: تجربتي مع الاستغفار بنية الزواج

 ما يتم أثناء عملية شد الترهلات بعد التكميم؟

قد قمنا من خلال المقال بشرح جميع الخطوات التي تتم أثناء إجراء عملية شد ترهلات الجلد الزائدة وتكون ناتجة من عملية التكميم برغم من وجود اختلافات كثيرة في التقنيات المستخدمة إلا أنه توجد أيضاً خطوات عديدة مشتركة بين هذه التقنيات وسوف نذكرها لكم مثلما قام الطبيب المختص بوصفها وهي كالآتي :

مرحلة التخدير

أول مراحل عملية شد التخدير وتعد من أكثر الخطوات التي يكون الطبيب المختص حريص بها وهي التخدير ويكون لها طبيب مختلف عن الطبيب التي يقوم بإجراء العملية يقوم دكتور التخدير بإعطاء المريض مخدر كلي وذلك حتى لا يشعر بأي ألم أثناء قيام الطبيب بالجراحة وبعدها مباشرة وقد ذكر الأطباء أنه يوجد أنواع مختلفة من المخدرات في النوع والكمية ويتم تحديده حسن سن وحالة المريض الذي سيجري العملية الجراحية .

مرحلة فتح الشقوق

بعد الإنتهاء من الخطوة الأولى تأتي الخطوة الثانية وهي أن يقوم الطبيب بإجراء شق واحد يتناسب مع الجلد وذلك يكون حسب الجراد المراد شد الترهل الموج فيه والمنطقة التي يرغب المريض في حدوث تجميل به فعند قيام الطبيب بشد الترهلات الموجودة في البطن يكون الشق عريض بين العانة والسرة أنا إذا الترهل المراد إزالته في الفخذين مثلًا يكون الشق طويلا بعض الشئ ويكون داخل الفخذ .

مرحلة قص الجلد الزائد

أما في هذه المرحلة من العملية يقوم الطبيب بعد أن أجري بعض الشقوق في الجزء الذي يرغب المريض في شد الترهل الموجود به يقوم بقص أي جلد زائد وذلك ليصبح الجلد الحالي شكله طبيعي لا يوجد به أي ترهلات .

مرحلة غلق الشقوق

بعد الإنتهاء من العملية وأيضاً بعد قيام الطبيب بقص الجلد الزائد حول المنطقة التي يرغب المريض في شدها ومعالجة الترهل يوجد بها وكان السبب من وجوده هي عملية التكميم يقوم الطبيب المختص بعمل خياطة تجميلية حتى لا تتسبب في وجود أثر غلق كافة الشقوق التي قام بإجرائها .

ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل أو بتركيب جهاز طبي يسمى درنقة والهدف منه هو تصريف جميع السوائل الزائدة الموجودة في الجرح والناتجة من العملية الجراحية ثم يضع ضاغطة على مكان الجراحة التي قام بها .

نتيجة العملية

بعد الإنتهاء من عملية تكميم المعدة يلاحظ المريض الفرق بين قبل وبعد وذلك لأن النتائج تظهر فورا بعد الإنتهاء من إجراء عملية شد الترهلات كما انه يمكن أيضاً ظهور الشكل الأخير للجسم والنتيجة النهائية بالتعافي من كافة الشقوق التي قام الطبيب بإجرائها .

شاهد أيضًا: فورميت FORMIT لعلاج مرض السكر والسمنة

أسباب ترهل الجسم بعد عملية تكميم المعدة

  • من المعروف علميا أن عملية تكميم المعدة تساهم بشكل واضح في إنقاص الوزن بطريقة كبيرة وذلك لأنها تدفع المريض إلى تناول كميات قليلة من الطعام في الوجبات اليومية وأيضاً تكسبة الشعور باحساس الشبع وهذا يكون خلال مدة قصيرة وتدوم إلى فترات طويلة كما أنها لا تزعج من يقوم بإجرائها إلا في حالة ظهور بعض من ترهلات في البطن أو الساقين بعد العملية .
  • تتكون ترهلات الجلد سواء كانت في البطن لو الساقين بسبب البروتين للمتوفر في الطبقة الداخلية من الجلد والذي يحتوي على كميات كافية من الكولاجين والإيلاستين .
  • وكما ذكرنا في هذا المقال أن زيادة الوزن تؤدي إلى تمدد الجلد وذلك ليستوعب كية الدهون الإضافية الموجودة أسفل الجلد كما أنه إذا استمر هذا الوضع إلى فترات طويلة فإن بروتينات الجلد سوف تفقد المرونة الموجود بها وذلك يؤدي إلى إتلافها فدائما ينصح الأطباء أنه عندما يفقد الشخص الوزن الزائد وأيضاً الدهون المتراكمة فإن الجلد يعجز عن العودة مرة أخرى إلى شكلة الذي كان عليها وذلك بسبب البروتينات التي قد تلفت .
  • يوجد مجموعة عوامل أخرى تساهم بشكل أساسي في أضعاف نسيج البروتين الموجود والذي يؤدي إلى فقدان الجلد مرونته كما أنه عند التعرض إلى أي مشكلة مثل اكتساب الشخص للوزن مرة أخرى ومن أبرز هذه العوامل هي :
  1. طول فترة تمدد الجلد : كلما طالت الفترة التي يتم فيها زيادة وزن الجسم فسوف يكون من الصعب على جلد الإنسان أن يسترد المرونة التي كان عليها سابقا.
  2. كمية الوزن المفقود : إذا خسر المريض كم كبير من وزنه يعادل 46 كيلو جرام أو أكثر من هذا الوزن فذلك سوف يؤدي الي تلف البروتينات الموجودة في الجلد مثل الكولاجين والايلاستين .
  3. العمر : مع مرور العمر وأصبح مريض السمنة كبير في السن فسوف تكون كمية الكولاجين المتوفرة داخل الجلد قليلة ومع اكتساب القليل من الوزن سيكون من الصعب أن يعود الجلد إلى الحالة التي كان عليها قبل العملية .
  4. التدخين : يؤثر التدخين بشكل واضح على إنتاج البروتين في الجلد ويؤثر بشكل كبير على الكولاجين.
  5. العوامل الوراثية
  6. التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة

ممارسة الرياضة بعد عملية التكميم

  • جميع الأطباء تشيد بأهمية ممارسة الرياضية بعد التعافي التام من عملية التكميم لذلك يجب ممارستها بشكل دائم لأنها تساهم بشكل أساسي في فقدان كمية أكبر من الوزن الزائد في جسم المريض كما أنه تساعده في الوصول إلى نتائج سريعة ومرضية.
  • ممارسة الرياضة بعد عملية التكميم تساعد المريض على أنه يحافظ على العضلات وأيضاً تعمل على تقوية عضلات القلب وتعزيز النظام المناعي الخاص به .

شاهد أيضًا: تجربتي مع الإجهاض بالأعشاب

نتائج عملية شد الجلد بعد التكميم

  • بعد الإنتهاء من عملية شد الجلد سوف يلاحظ المريض أن الفرق واضح بين مظهر الجلد والترهلات التي كان عليها وذلك لان النتائج تظهر بشكل واضح وسريع بعد إجراء العملية فوراً ولكن سيكون موجود في الجلد بعض الانتفاخات والتورمات وتظهر بشكل واضح حول الشقوق الجراحية وتكون النتيجة مرضية للمريض بعد التعافي من هذه الشقوق وزوال أي أثار جانبية وأيضاً عندما يعود الجلد إلى لونه وشكله الطبيعي تعتبر نتائج عملية شد الجلد بعد عملية التكميم نتائج دائمة تستمر مع المريض إلى فترات طويلة .
  • من الطبيعي أنه مع تقدم العمر يتعرض جسم الإنسان إلى عدة تغييرات لذلك من الضروري الحفاظ والحرص على ممارسة التمارين الرياضية بعد التعافي التام من العملية وأن يتجنب المريض أي حدوث زيادة في الوزن لانه سوف يسبب ارتخاء في الجلد و الإبتعاد فوراً عن التدخين لأنه يقلل جودة الجلد .

فترة التعافي بعد العملية

يوجد مجموعة من أكبر جراحين التجميل اجتمعوا على أن فترة الشفاء والتعافي من عملية شد الترهلات بعد فقدان قدر كبير من الوزن تكون خلال ستة أشهر ويكون في حالة شد الترهلات بالإجراء الجراحي كما أنه من الممكن أيضاً أن تتقلص أثناء فترة التعافي ولكن ليس مع جميع الحالات وقد أوصى الأطباء أنه خلال فترة الشفاء للمريض يجب أن يلتزم بممارسة الرياضة والتمارين بشكل يومي وأساسي بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي صحي وأكد على المتابعة الدورية مع الطبيب المختص لمعرفة وزن الجسم بشكل مستمر وذلك للحصول على النتائج التي يرغب بها المريض .

ما هي المشكلات التي يسببها ترهل الجلد بعد التكميم

يوجد الكثير من الأشخاص التي تعاني من بعض المشاكل بعد اجراء عملية التكميم ومنها مشاكل الترهلات الجلدية التي من الممكن أن تسبب للمريض في بعض المضاعفات النفسية له وهي :

  • فقدان الشعور بالراحة : وذلك لان بعد عملية التكميم يتمدد الجلد ويصبح رخوا ومن الممكن أن يكون عائقا كبيرا أمام المريض عنده قيامة بعمل مجموعة نشاطات ترهق الجسم وتعطي المريض احساسا بقلة الثقة في نفسة .
  • عدم القدرة على ممارسة التمارين : حيث يعد قيام المريض بنشاطها التدريبية بعد التكميم فإنه من العوامل الأساسية التي تعيد للجلد الحجم الطبيعي ومن الممكن أن تتسبب في ترهلات لبعض الأشخاص الذين يقومون بالعملية في الشعور بعدم القدرة على التمرين كما انها تحفز البعض الآخر على ممارسة الرياضة بشكل يومي .
  • ظهور تقرحات جلدية : توجد بشكل كثير في مكان الترهلات وتكون أيضاً مؤلمة .
  • المنظر الغير مرغوب : هناك بعض الأشخاص يصابون بصدمة نفسية بعد الخروج من العملية .

شاهد أيضًا: تجربتي مع عملية رفع المثانة

عناصر النظام الغذائي بعد التكميم

بعد الإنتهاء من جراحة التكميم للمعدة فيجب على المريض إتباع نظام غذائي خاص به ولكن يشترط أن يكون هذا النظام غني بجميع العناصر الغذائية وسوف نوضح لك أهم العناصر من خلال هذا المقال وهي :

  • البروتينات : يفضل بعض الدكاترة أن بعد إجراء عملية التكميم يجب أن يتناول المريض ما يقارب 100 غرام من البروتينات يوميا يعتبر البروتينات عنصر أساسي في المحافظة على الوزن الطبيعي وأيضاً تعمل على زيادة كتلة العضلات على حساب الدهون الموجودة داخل الجسم بالإضافة إلى ذلك تساهم في البروتينات في التقليل من ترهلات الجلد و إنتهاء الترهلات كما أنها تكسب خلايا الجلد المرونة التي يحتاج إليها وذلك للتكيف مع الحجم الجديد للجسم .
  • الفيتامينات : تعمل الفيتامينات بشكل عام على الحفاظ على مستويات الفيتامينات الطبيعية داخل جسم المريض بعد الخروج من عملية التكميم كما أنها تحافظ على تمدد وشد طبيعي للجلد بعد العملية بشكل مباشر ومن أكثر الفيتامينات أهمية التي يحتاج إليها الجلد لتحافظ عليه هو فيتامين أ وأيضاً فيتامين ه وفيتامين ك ومن ضمن مجموعة هذه الفيتامينات فيتامين ب المركب وبالإضافة إلى ذلك يجب تناول كميات كافية من معدن الزنك الضروري والهام جدا لصحة البشرة والجسم .
  • الماء : يعد الماء عنصر أساسي وضروري جدا بعد عمليات التكميم وبالأخص خلال الأسابيع الأولى بعد عملية التكميم وذلك لأن جلد المريض يعمل على امتصاص كميات جدا من الماء بعد العملية كما أن شرب الكميات الكافية من الماء يساعد علي تحسين صحة ومرونة الجلد بالإضافة إلى ذلك فإن شرب الماء يساعد في عودته لحجم طبيعي مناسب .

شاهد أيضًا: تجربتي مع الشاي الاخضر والزنجبيل والنعناع

ما هي مضاعفات ترهل الجلد بعد عملية التكميم

يوجد الكثير من المشاكل التي من الممكن أن تتصاحب مع ترهلات الجلد بعد الإنتهاء من عملية التكميم وتتمثل هذه المشاكل في النقاط التالية :

  • المشاكل الجلدية : تكون نتيجة احتكاك الجلد ببعضه البعض ويعد هذا سبب أساسي لظهور طيات في الجلد ومن الممكن أن هذه الطيات تتسبب أيضا في ظهور طفح جلدي وتسلخات في بعض أجزاء الجسم وذلك لأن الجلد يكون دائما في حالة رطبة لفترات زمنية طويلة بالاضافة الى ان الاحتكاك ايضا يعمل على تخريب طبقات السطحية من الجلد وتهيجه وهذا يكون ناتج من تعرض الجلد للعوامل الخارجية .
  • الاصابة بالعدوى : عند الإصابة بالعدوى تصبح الطيات الجلدية المرتبة فوق بعضها البعض، يصعب الوصول لها وتنظيفها والإهتمام بها ولهذا يزداد الوضع سوءا عندما يصبح الجلد في حالة تشقق لان التشققات تعد عامل من العوامل الخاطر لأنه من السهل دخول الجراثيم إلى الجلد من خلالها .

ما هي طرق التعامل مع الجلد المترهل بعد عمليات التكميم

اذا لم ينجح الشخص في كافة الطرق والأساليب الخاصة بـ وقاية الجلد من الترهل فيوجد مجموعة طرق أخرى تمكن وتساعد المريض بعد الإنتهاء من عملية التكميم والتخلص من الجلد المترهل وتتمثل في الآتي :

  • الانتظار لمدة زمنية معينة : فإنه يمكن أن يسترد الجلد مرونته وأيضاً ينكمش بعد فتره من الزمن حيث أنها تصل إلى عدة أشهر، وهذا لان الجلد قد ينكمش ببطء وهذا الانكماش لا يمكن ملاحظته إلا بعد مرور فترة زمنية من الزمن طويلة.
  • شد البطن : تعد عملية شد البطن من العمليات المنتشر بكثرة لان لان دهون البطن هي الأكثر تأثرًا بانخفاض وزن الجسم، وأيضاً يبدو الجلد مترهلًا بشكل واضح وظاهر في منطقة البطن، ولهذا فإن إجراء جراحة البطن تعتبر واردة بعد إجراء عمليات تكميم المعدة، وحتى أيضاً بعد انخفاض الوزن بشكل طبيعي.
  • شد الجلد : بعد الإنتهاء من عملية تكميم المعدة يمكن إجراء عمليات التجميل التي يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد ولكن هذا بعد انتهاء فترة زمنية لا تقل أيضاً عن سنة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي قمنا بالحديث فيه عن تجربتي مع الترهل بعد التكميم وما وجدته فيها من فائدة بعد الألم النفسي الذي كنت أعانيه وقد تحدثنا أيضاً عن مضاعفات ترهل الجلد بعد عملية التكميم وعناصر النظام الغذائي بعد التكميم وعلاج الترهلات بعد التكميم وكنا حريصين أيضاً ان نقوم بتوضيح كل ما يخص الترهلات بعد التكميم ونود أن يكون هذا المقال قد أفادكم ونال إعجابكم وقد حصلتم على الثمرة المرجوة.