تجربتي مع الهربس الفموي، تكاثر البحث عبر محركات جوجل من أجل معرفة كل ما يخص مصطلح العربي أحد الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الكبار والصغار وله أكثر من نوع ولكنه لا يقل خطر عن أي مرض معدي أو مزمن يتطلب العلاج والتشخيص الصحيح وبذلك فإن إصابة الشخص بالهربس الفموي بحاجة إلى دراسة كافية لكل الأسباب المؤدية له وغيرها من العوامل التي قد تكون خطر في بعض الحالات وهذا ما سوف نتطرق لعرضه من خلال بعض التجارب الشخصية التي مر بها مصابي هذا المرض.

الهربس الفموي

الهربس الفموي هو مرض فيروسي يصيب الجسم وبعض المناطق التي تمثل خطر كبير بالنسبة لصاحبها حيث أنه سريع الانتشار والعدوى وقد ينتقل من الكبار إلى الصغار والعكس صحيح، ومن أكثر الأماكن إصابة بهذا المرض الفم والمناطق التناسلية ولكن عند التحدث عن الهربس الفموي فإن المقصد هنا هو النوع الفيروسي الذي يصيب الفم وقد يكون له بعض العلامات أو الأعراض الواجب معرفتها لكي تتغلب على مشكلة انتشاره أو انتقاله من فرد إلى اخر بسهولة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع تحاميل منع الحمل

تجربتي مع الهربس الفموي

قبل التحدث عن الأعراض والأسباب وأهم الحلول الطبية والمنزلية لابد من عرض مجموعة من التجارب الشخصية التي مر بها مرضى أو مصابي فيروس الهربس الفموي لتتمثل تجاربهم في الآتي:

  • روت أحد السيدات بأنها استيقظت من النوم على آلام في منطقة الفم مع ظهور بعض التقرحات الداخلية والخارجية على الشفاة، وبذلك قامت بتصفح الويب لمعرفة الأسباب المؤدية إلى هذه الأعراض مكتشفة فيروس الهربس الفموي، قائلة اعتمدت على استخدام بعض الوصفات الطبيعية المنزلية قبل اللجوء إلى استخدام العلاجات الطبية مثل العسل الأسود – أو جل الصبار – بالتبادل أكثر من مرة يومياً.
  • كما قامت أحد النساء باستخدام الطحينة البيضاء على بعض التقرحات التي ظهرت في الفم مرتين يومياً ، حيث لاحظت الشفاء بشكل تدريجي.
  • العسل الأسود من الوصفات التي قام أحد الأشخاص باستخدامه بشكل يومي من أجل التغلب على الهربس الفموي ، حيث أنه به مضادات البكتيريا الموجودة في الفم.

شاهد أيضًا: علاج الخراج الأسنان بالمره واهم طرق الوقاية منه

تجربتي مع الهربس الفموي عند الأطفال

يعتبر الهربس من الأمراض الفيروسية التي تصيب الكبار والصغار ، ولكن ظهر الفترة الأخيرة بأنه يصيب الأطفال بشكل كبير مما أدى إلى اكتشاف لقاح للتغلب على الفيروس المعدي الذي يعمل على رفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى التي قد تسبب ظهور هذا الفيروس ومن هنا نعرض بعض التجارب الخاصة بإصابة الأطفال بالهربس الفموي تتمثل في الآتي :

  • تروي أحد الأمهات أن طفلها الصغير استيقظ حرارته مرتفعه وعلى فمه بعض التقرحات من الخارج ، مع تجربة الخوافض للتخلص من الحرارة ولكن بدون جدوى، ومع الفحص الطبي اكتشفت بأن طفلها مصاب بالهربس الفموي وضرورة تناول خافض كل أربع ساعات بالإضافة إلى بخاخ موضعي يتم وضعه على مكان التقرحات، لحين امتصاص الجلد ولاحظت تحسن بعد مرور يومين مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.
  • ارتفاع الحرارة المفاجئ من العلامات والتجاري التي رواها الكثير عن إصابة الطفل بفيروس الهربس حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع مبالغ في درجة الحرارة وعدم الاستجابة للخوافض وبذلك معظم التجارب استجابت للعلاج الطبي المتمثل في جل موضعي للفم أو استخدام بعض الأدوية مضادة الفيروسات.
  • مع أهمية التأكد من تشخيص المرض بشكل صحيح تحت اشراف طبي حيث أن الهربس تتشابه أعراضه كثيراً مع نزلات البرد أو احتقان الحلق وبذلك عليك تناول العلاج المناسب حسب استشارة الطبيب المختص بعد فحص الطفل.

شاهد أيضًا: دواء ابو كالسيتونين Apo-Calcitonin لعلاج مرض باجيت

أعراض مرض الهربس الفموي

لكل مرض أعراض معينة ومؤشرات يمكن من خلالها الاستدلال على إصابة الفرد به وبذلك فإن الهربس الفموي من الأمراض الفيروسية التي تحمل بعض المؤشرات التي تظهر على الجسم تتمثل في الآتي :

  • ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة حيث تصل إلى 40 درجة.
  • عدم استجابة الجسم للخوافض.
  • ظهور تقرحات في الفم من الداخل أو منطقة الحلق.
  • الطفح الجلدي من الخارج وانتشار التقرحات خارج الفم وفي أماكن متفرقة من الجسم.
  • صعوبة في البلع حيث قد يصيب الحلق خاصة لدى الأطفال.
  • بعض الآلام الصعبة داخل الفم أثناء تناول الطعام وصعوبة في المضغ.

شاهد أيضًا: دواء هيربافير Herpavir علاج عدوي الهربس الفيروسي

علاج الهربس الفموي في المنزل

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام الوصفات والعلاجات الطبيعية المنزلية التي تتغلب على إصابة الجسم بمرض الهربس الفيروسي لتتمثل أهم تلك الوصفات وفق تجارب الآخرين في الآتي :

العسل الأسود

  • يعرف العسل الأسود بأنه يحتوي على مضادات البكتيريا، حيث أن يمكن استخدامه كدهان موضعي على تقرحات الفم البسيطة من أجل التغلب على الآلام الصعبة الناتجة عن إصابة الفم بالهربس.

جل الصبار لعلاج الهربس الفموي

  •  جل الصبار من العلاجات المنزلية التي أثبتت فاعليتها في التغلب على تقرحات الفم الناتجة عن الهربس الفموي والتي يمكن استخدامها بسهولة من خلال وضع الجل على مكان التقرحات برفق وتركه حتى يمتصه الجلد.

الثوم

  • هرس فصين من الثوم ووضعهم على تقرحات الفم يجعلك تشعر بمزيد من الألم المؤقت ولكنه يعمل بشكل سريع على علاج هذه التقرحات بسهولة وخاصة عند تكرار التجربة أكثر من مرة على مدار الأسبوع.

طرق الوقاية من الهربس الفموي

هناك الكثير من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها الكبير والصغير والتي تؤدي إلى إصابته بهذا الفيروس الخطير الذي يضرب مناعة الجسم وبذلك لابد من معرفة أهم الطرق الواجب اتباعها من أجل التغلب على الإصابة بالهربس تتمثل في الآتي :

  • تجنب تقبيل الآخرين من الفم وخاصة الأطفال حيث أن مناعة الطفل ضعيفة والتقبيل من الفم يجعل هناك فرصة كبيرة في انتقال الفيروس من شخص لآخر.
  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون وتجنب ملامسة أي سطح ومن ثم وضع اليد في الفم.
  • تعقيم كافة الأدوات الشخصية وعدم استخدام أدوات الآخرين مثل المنشفة وفرشاة الأسنان وغيرها من أدوات العناية بالجسم.
  • تجنب وضع الماكياج أو أي ادوات تجميل خاصة بالآخرين على فمك قد تكون محملة بالعدوى دون أن تشعر.
  • تناول الماء باستمرار حيث أن رطوبة الحلق تجعلك تتغلب على البكتريا الضارة التي قد تصيبه.
  • عند الإصابة بالهربس لابد من التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمية.

شاهد أيضًا: افضل علاج للزكام من الصيدلية 2022 – 1444

علاج الهربس الفموي بالأدوية

بعد اكتشاف مجموعة كبيرة من الأدوية والكريمات الموضعية المستخدمة في علاج تقرحات الفم أو ما يطلق عليه فيروس الهربس الفموي لتتمثل أهمها في الآتي :

  • لابد من تناول أدوية مضادة للفيروسات مثل ( الأسيكلوفير (Acyclovir)، وفامسيكلوفير (Famciclovir)، وفالسيكلوفير (Valacyclovir).
  • الجل الموضعي بمختلف أنواعه حسب كل حالة.
  • أدوية التخدير التي تسكن مكان التقرحات حيث أن الآلام قد تكون غير محتملة.

مع ضرورة مراعاة الاستشارة الطبية حيث لا ينصح باستخدام أي كريم أو علاج موضعي بدون استشارة من الطبيب حسب كل حالة وبذلك عرضنا لكم كل ما يخص الهربس الفموي وأهم التجارب التي مر بها مصابي هذا الفيروس