تجربتي مع منظار القولون وكم يستغرق وقت، تُعتبر الصحة أحد أغلى النعم التي نتمتع بها في حياتنا، فهي الثروة الحقيقية التي لا تقدر بثمن وفي حال امتلاك صحة جيدة فبذلك نكون قد امتلكنا شيء ثمين، ولهذا يعني الحفاظ على الصحة الاعتناء بأبسط تفاصيل حياتنا اليومية، وذلك بدءًا من التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني، ويُعتبر منظار القولون من الإجراءات الطبية التي يلجأ لها الأطباء للحفاظ على الصحة والتغلب على أي اضطراب موجود في القولون العصبي لدى الشخص الذي يعاني من الآلام، وفي موقع الكفاح العربي سوف يتم الحديث عن هذا الإجراء الطبي وتوضيح تجربتي مع منظار القولون.

ما هو منظار القولون العصبي

إنَّ منظار القولون العصبي هو عبارة عن الإجراء الطبي الذي يتمثل في إدخال جهاز منظار طويل ورفيع يُسمى كولونوسكوب إلى القولون والمستقيم لفحصهما بشكل مباشر، ويُستخدم منظار القولون العصبي لأغراض تشخيصية وعلاجية ويعتبر أحد الأدوات الأساسية في مجال طب الجهاز الهضمي، وقد أسهم منظار القولون في تسهيل المهام الطبية المتعلقة بالقولون، حيث يعتبر وسيلة سهلة ودقيقة في العلاج والتشخيص.

تجربتي مع منظار القولون

يُمكن من خلال السطور التالية التعرف على تفاصيل تجربتي مع منظار القولون:

التجربة الأولى:

تقول سيدة جربت منظار القولون لأسباب مختلفة وتم استخدام التخدير الكامل أثناء العملية، وذلك ما قد سمح بالقيام بها دون ألم، وبعد الاستيقاظ قد شعرت بقليل من الألم في منطقة الشرج فقط ولكنه لم يكن مكثفًا، ولكن أظهرت هذه التجربة أهمية التخدير في تجربة منظار القولون وأن التحضير للإجراء هو الجزء الأكثر صعوبة.

التجربة الثانية:

يقول شخص معاني من أعراض القولون العصبي قد قرر مراجعة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق لحالتي، وبعد استشارتي مع الطبيب تم توجيهي نحو إجراء منظار للقولون لتحديد المشكلة بدقة، وقد تم بالفعل تم إجراء المنظار تحت تأثير التخدير مما سمح بالعملية بدون ألم، وبعد الفحص تم تشخيصي بأنني يعاني من مشكلة القولون المزمن والبواسير ووفق ذلك قد تم وصف الأدوية المناسبة للعلاج.

التجربة الثالثة:

يقول شخص كان يعاني من ألم في منطقة القولون العصبي قد قمت بإجراء منظار القولون وكان سهلًا وغير مؤلم، حيث تم تنفيذه تحت تأثير المخدر، والذي أضاف بأنني لم أتذكر أي تفاصيل عن العملية بعد انتهائها وبعد استعادتي وعيي، ولذلك قد انتهت المخاوف والقلق بشأن الإجراء.

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

في حقيقة الأمر لاح يحتاج منظار القولون دائمًا إلى تخدير كامل، ففي العادة تجرى عملية منظار القولون تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير الجزئي، وذلك حسب تفضيل الطبيب وحالة المريض، وفيما يلي حالات التخدير لعملية منظار القولون العصبي:

  • التخدير العام: حيث يوجد بعض الحالات النادرة التي قد يكون هناك حاجة للتخدير العام، وهذا يتطلب وضع المريض تحت تأثير أدوية مخدرة بالكامل وتحت إشراف طبي دقيق.
  • التخدير الموضعي: ففي بعض الحالات يتم استخدام تخدير موضعي حيث يتم تناول مستحضرات طبية خاصة عن طريق الفم أو الشرج لتخدير منطقة القولون والمستقيم المراد فحصها.
  • التخدير الجزئي: فيمكن أن يتضمن منظار القولون أحيانًا التخدير الجزئي باستخدام مخدر موضعي يتم إدخاله عبر وريد المريض.

أسباب إجراء منظار القولون العصبي

هنالك العديد من الأسباب التي تقف وراء إجراء عملية منظار القولون العصبي، ومنها ما يلي:

  • إجراء عمليات علاجية: حيث يستخدم منظار القولون لإجراء عمليات علاجية صغيرة مثل إزالة الأورام الصغيرة أو أخذ عينات من الأنسجة للفحص النسيجي.
  • مراقبة حالات مرضية معينة: حيث يتم استخدام منظار القولون أحيانًا لمراقبة حالات مرضية مثل التهاب القولون التقرحي على مر الزمن لتقييم التغيرات واستجابة العلاج.
  • التشخيص: حيث يُستخدم للبحث عن علامات أو أعراض مثل القرح والأورام والالتهابات والانزلاقات الصفراوية في جدار القولون، ويُتيح هذا الفحص للأطباء رؤية الأمور بوضوح وتحديد أي مشاكل تحدث داخل القولون.
  • فحص الأمراض: فيُمكن استخدام منظار القولون لفحص أمراض مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب القولون التقرحي وأمراض أخرى تؤثر على القولون والمستقيم.

مخاطر منظار القولون

على الرغم من أن منظار القولون هو إجراء طبي آمن عادةً، ولكن مثل أي إجراء طبي آخر يمكن أن يحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية. من بين المخاطر والآثار الجانبية الممكنة ما يلي:

  • تفاعل مع التخدير: ففي حالة استخدام التخدير هناك مخاطر محتملة تتعلق بالتحسس أو التفاعل السلبي مع الأدوية المستخدمة.
  • النزيف: فقد يحدث نزيف بسيط من الموقع الذي تم فيه إجراء الفحص أثناء أو بعد منظار القولون.
  • الالتهاب: حيث يُمكن أن يحدث التهاب في القولون نتيجة للإجراء.
  • ثقب في جدار القولون: يمكن أن يحدث ثقب صغير في جدار القولون خلال الفحص، وهذا يعرف باسم “الثقب القولوني” ويمكن أن يتسبب في تسرب الهواء أو المواد السائلة إلى البطن.

مقالات تجربتي قد تهمك:

تجربتي في تفتيت حصوة المرارةتجربتي مع بذور المشمش
تجربتي مع ابر التنحيف saxendaتجربتي في علاج ضعف النظر
تجربتي في علاج القولون بالفضةتجربتي في عدم لبس الستيان
تجربتي مع استئصال الرحمتجربتي في صبغ شعري اشقر رمادي
تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلقتجربتي في تبييض بشرتي في 30 يوم
تجربتي في اكل التمر يومياتجربتي في التخلص من آلام الدورة الشهرية
تجربتي في تنحيف الارداف والفخوذتجربتي في استقدام خادمة من المغرب

كانت هذه كل المعلومات حول مقال تجربتي مع منظار القولون، والذي تم من خلاله التعرف على عملية منظار القولون العصبي، وذلك من خلال تعريف هذا الإجراء الطبي وكذلك تفاصيل تجربتي مع منظار القولون العصبي والعديد من المعلومات القيّمة حوله.