تجربتي مع موتيفال ،دواعي الاستعمال ،الآثار الجانبية ،والموانع، في عالم مليء بالتحديات والضغوط اليومية يبحث الكثيرون عن وسيلة للتغلب على القلق واضطرابات المزاج، وفي ظل ذلك يأتي دور الأدوية التي تساعد في تحسين الصحة النفسية، ويعتبر علاج موتيفال من بين هذه الأدوية والتي تعترف بأنها واحدة من العلاجات المستخدمة لزيادة اليقظة وتحسين الأداء الذهني أيضًا، وفي ضوء سعي الكثير للتعرف على هذا العلاج سوف يتناول موقع الكفاح العربي توضيح تفاصيل تجربتي مع موتيفال وكذلك دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والموانع لاستخدامه.

تجربتي مع موتيفال

في ظل انتشار مشكلة القلق والتوتر النفسي يلجأ الكثير من الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب النفسي لتلقي علاجات ومهدئات عديدة، ولعل من أبرز تلك العلاجات هو موتيفال، وهو عبارة عن مهدئ يمكنه التغلب على التوتر والقلب ولو بشكل وقتي، وفيما يلي يُمكن التعرف على تجربتي مع استخدام موتيفال:

في حقيقة الأمر أعتبر تجربتي مع علاج موتيفال تجربة جيدة لحالتي النفسية، فدق كنت أعاني من اصطراب نفسي يدفعني للتوتر والقلق الشديد، فقد قرر اللجوء إلى الطبيب والذي نصحني بتنوابل هذا العلاج والذي كان جيدة نوعًا ما، ولكن هذا لا يعني بأنه يجب علي تناوله دائمًا فقد يكون له مخاطر عدة على الكلة بشكل أخص، ولكن علي القول بأنه في مجال الجنس كانت سلبية للغاية بعد تناول الجرعات، حيث كنت غير قادر على ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجتي بسبب تأثير الدواء الذي تسبب في ضعف في الانتصاب الجنسي، وكما أنه بالإضافة إلى ذلك قد أدى تناول أقراص موتيفال إلى عدم القدرة على الوصول إلى ذروة العلاقة الحميمة، ولذلك قد قررت التشاور مع طبيبي الخاص والذي نصحني بوقف تناول الدواء وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها لتجنب المضاعفات في الصحة الجنسية.

الاثار الجانبية لاستعمال دواء موتيفال

يحتوي دواء موتيفال على مكونين رئيسيين وهما فلوبنازين وميلنياليكس واللذان قد يتسببان في مجموعة من الآثار الجانبية، والتي قد تختلف من شخص لآخر وتعتمد على جرعة الدواء واستجابة الفرد له، وفيما يلي أبرز الآثار الجانبية لاستعمال علاج موتيفال:

  • آثار جانبية نفسية:
  1. الشعور باضطرابات في النوم.
  2. الشعور بتشوش عقلي وارتباك.
  3. الشعور بتغيرات في المزاج مثل الاكتئاب أو القلق.
  • آثار جانبية حركية:
  1. الشعور بأعراض حركية غير طبيعية مثل التشنجات والارتعاش.
  2. الشعور بعدم القدرة على الجلوس بدون حركة.
  3. الشعور بصعوبة في التنسيق الحركي والتوازن.
  • آثار جانبية نقص في الطاقة:
  1. الشعور بزيادة في وزن الجسم.
  2. الشعور بإحساس بالتعب والضعف.
  3. الشعور بنقص في الرغبة الجنسية.
  4. الشعور بآثار جانبية عصبية:
  5. الشعور بصداع.
  6. الشعور بدوخة ودوار.
  7. الشعور بعدم القدرة على التركيز.

موانع استعمال دواء موتيفال

يُوجد عدة موانع لاستخدام دواء موتيفال، وتتمثل أبرز تلك الموانع في التالي:

  • اضطراب انسداد الأمعاء: في حال أن كنت تعاني من اضطراب يعرف بانسداد الأمعاء، حيث يجب تجنب استخدام موتيفال وذلك كونه يمكن أن يزيد من خطورة هذه الحالة.
  • ارتفاع ضغط العين: إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين المعروف باسم الزرق ، فيجب تجنب استخدام موتيفال لأنه قد يزيد من ضغط العين ويسبب تفاقم الحالة.
  • الحمل والرضاعة: ينبغي تجنب استخدام موتيفال أثناء فترة الحمل والرضاعة، إلا في حال أن كان الفائدة المحتملة تفوق المخاطر وتم تقدير ذلك بواسطة الطبيب.
  • اضطرابات حركية محددة: حيث ينبغي تجنب استخدام موتيفال في حال أن كنت تعاني من اضطرابات حركية معروفة مثل مرض باركنسون أو التصلب اللويحي.

دواعي استعمال دواء موتيفال

يُعد دواء موتيفال هو مزيج من مكونين رئيسيين هما فلوبنازين  وميلنياليكس، ويُستخدم هذا الدواء لعلاج عدة حالات واضطرابات نفسية مختلفة، وتشمل الدواعي الشائعة لاستخدامه كلًا مما يلي:

  • القلق والاكتئاب الشديد: فقد يُستخدم موتيفال في حالات الاكتئاب الشديدة عندما يكون هناك احتياج للعلاج بدمج مضاد للاكتئاب ومضاد للاضطرابات.
  • الفصام: حيث يُمكن استخدام موتيفال لعلاج الفصام، وهو اضطراب نفسي يتصف بالتفكير غير الواقعي والاعتقادات الزائفة واضطرابات العقلانية والاستجابة العاطفية.
  • اضطراب انفصام الشخصية: حيث يُمكن أن يُستخدم موتيفال لعلاج اضطراب انفصام الشخصية الذي يجمع بين أعراض الفصام والاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام موتيفال تحت إشراف طبي وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج، وكما يجب تجنب تغيير الجرعة أو التوقف عن استخدامه دون استشارة الطبيب، وذلك في ظل احتمالية أن يكون لدى موتيفال آثار جانبية وتفاعلات مع الأدوية الأخرى، ولهذا يجب أن يتم استخدامه بعناية وفقًا للحالة الصحية الفردية للمريض.

مقالات تجربتي قد تهمك:

تجربتي في تفتيت حصوة المرارةتجربتي مع بذور المشمش
تجربتي مع ابر التنحيف saxendaتجربتي في علاج ضعف النظر
تجربتي في علاج القولون بالفضةتجربتي في عدم لبس الستيان
تجربتي مع استئصال الرحمتجربتي في صبغ شعري اشقر رمادي
تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلقتجربتي في تبييض بشرتي في 30 يوم
تجربتي في اكل التمر يومياتجربتي في التخلص من آلام الدورة الشهرية
تجربتي في تنحيف الارداف والفخوذتجربتي في استقدام خادمة من المغرب

بهذا، نصل إلى ختام مقال تجربتي مع موتيفال ، دواعي الاستعمال ، الآثار الجانبية ، والموانع، والذي تم من خلاله التعرف على دواء موتيفال والذي يستخدم لعلاج التوتر والقلق واضرابات أخرى، وبالإضافة إلى توضيح تجربتي مع موتيفال وكذلك دواعي الاستعمال والآثار الجانبية والموانع لاستعماله.