ماذا يقال للحاج عند ذهابه للحج، يعتبر الحج هو الركن الخامس من أركان الاسلام، وعلى المسلم أن يحج لمن استطاع عليه سبيلا، والجدير أن الحجم قد يكون في موسم عيد الأضحي، وهناك العديد من الاجراءات التي يتم القيام بها أثناء التوجيه الى مكة المكرمة من أجل أداء فريضة الحج، وعلاوة على ذلك فانه يتم التجهيز للحاج قبل أن يذهب الى الحج، من أجل أداء الفريضة على سنة الله وكما قد قام بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فلنتعرف اليوم على ماذا يقال للحاج عند ذهابه للحج.

ماذا يقال للحاج عند ذهابه للحج

هناك العديد من العبارات التي من الممكن أن يتم القول بها الى الحاج لبيت الله قبل أن يذهب الى أداء مناسك الحج، ومن الجدير أن أبرز تلك العبارات التي تقال هي:

  • اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني.
  • اللهم تقبل من حجاج بيتك وارزقهم فضل يوم عرفة وأتمم نسكهم واجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وأجزل الثواب لمن سعى في خدمتهم.
  • أسأل الله بأجلّ بأسمائه وصفاته أن يتقبل منك وأن ترجع إلى ديارك كيوم ولدتك أمك بلا ذنوب ولا معاصي.
  • كذلك اللهم تقبل من الحجاج حجهم ولا تحرم القائمين عليهم أجرهم.
  • هنيئاً لمن سيعود كما ولدته أمه، حجا مبرورا وذنبا مغفورا بإذن الله.

ماذا يقال عند زيارة الحجاج

بعدما قد يتم أداء مناسك الحاج الى الحجاج ورجوعهم الى أراضيهم، قد يتم الزيارة اليهم من قبل الأصحاب والأهل والأحباب، فيمكنكم القول بأحد العبارات التالية اليهم:

  • حجك مبرور وسعيك مشكور وذنبك مغفور وبتعبك مأجور وكل حول لبيت الله تزور ودربك كله نور على نور.
  •  يا هلا بيك وبرجعتك وربي يتقبل حجتك مغفور الذنوب إن شاء الله كيوم أمك ولدتك.
  •   اللهم اقبل حجتهم وسهل عليهم، إلهي استودعتك أرواحاً تعز على فأحفظهم من كل سوء.
  •  حجيت وربّي يتقبل حسن النية والعمل، نورت البلد برجعتك وأسعدت الأقارب والأهل.

شاهد أيضا: طريقة حجز العمرة عبر تطبيق اعتمرنا السعودية

عبارات توديع مسافر للحج

يتم توديع المسافرين الى أداء مناسك الحج أو العمرة، بالعديد من العبارات التي تحمل المحبة والمعزة الى الذاهب، ومن أشهر تلك العبارات التي يمكن القول بها:

  • مع السلامة يا أغلى الناس، صحبتك السلامة بإذن الله ورزقك الله حجًا مقبولًا، وأعانك على أداء مناسك الحج.
  • اختارك الله ويسر لك أداء مناسك الحج لهذا العام، فأودعك وأستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه، مع السلامة يا أغلى الناس.
  • تذهب وتعود بالسلامة إن شاء الله، استودعتك الله ربي وربك الذي لا تضيع ودائعه أن يحفظك ويردك سالمًا من كل سوء ظافرًا بكل خير.
  • تصل بالسلامة وتعود بالسلامة بإذن الله، أودعك اليوم وأنت في طريقك لخير بقاع الأرض وأعظم المناسك، أدعو لنا يا أخي الكريم.

ما هو حكم تهنئة الحاج

من الجدير أن التهنئة الى الحاج من أحد الأمور المستحبة والحسنة التي قد بها يظهر المسلم الى أخيه المسلم المحبة والمودة، ومن الجديد أنه قد يتم التلفظ باستعمال العديد من العبارات الجميلة والراقية التي من خلالها يتم تبادلها بين الحاج وأصدقاءه وأقاربه فيما قد يتم استعمال العديد من العبارات التي تشير الى المحبة والمودة الى الشخص، وهذه العبارات قد تترك في النفس البشرية العديد من الآثار الايجابية التي تعود على الفرد، ومن الجدير أنها متنوعة وتحمل الكلمات العذبة والجميلة التي يمكن القول بها.

تهنئة بالذهاب للحج

من الممكن أن يتم تقديم العديد من التهاني والتبريكات الى الحاج أثناء القيام بالذهاب الى الحج، ومن أجم لما يمكنكم تناقله بين أحبابكم وأصدقائكم للحج هي:

  • اللهم إنا نستودعك جميع حجاج بيتك اللهم أعنهم على أداء مناسك الحج واجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا وذنبهم مغفورا، بالسلامة يا حجاج بيت الله.
  • ​ستبدأ مكة في زف المواليد إلينا قريبا هنيئا لمن سيعود كما ولدته أمه توصلون بالسلامة حجاج بيت الله حج مبرور وذنب مغفور وسعي مشكور بإذن الله.
  • الحج دعوة من الله لزيارة بيته تأتي متى ما شاء سبحانه، تقبل الله منه وبارك بمن سعى، تقبل الله حجكم.

شاهد أيضا: منح تصاريح العمرة للمقيمين السعودية

ما هو دعاء الذهاب للحج

قد يتواجد هناك العديد من الأدعية الى الأشخاص الراغبين بالتوجه الى بيت الله الحرام من أجل مناسك الحج، ومن أشهر تلك الأدعية التي من الممكن أن يتم القول بها هي:

“اللهم ارزقنا وارزق كل مسلم يريد أن ينال زيارة بيتك، اللهم إني أستودعك كل الحجاج المسلمين، اللهم تقبل دعائهم، اللهم اجعل حجهم سهلًا، يا رب العالمين يا أرحم الراحمين يا أجود الأجودين إنك بالإجابة قدير”.

ماذا يقال للحاج عند ذهابه للحج والجدير أنه هناك العديد من الأدعية والعبارات الجميلة التي من الممكن أن يتم قولها الى الحجاج، الا وأن تلك العبارات قد تشير الى المحبة التي تتواجد بين المسلم وأخيه المسلم.