اقل عدد تنعقد به الجماعه، صلاة الجماعة من أفضل وأعظم الصلوات التي وجبت على المسلمين والتي حثنا عليها الدين الإسلامي في حالة توافر العدد الذي يمكن أن يصليها مع الفرد سواء في المسجد أو المنزل ولكن هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول هذا الموضوع ومعرفة العدد الواجب أن يقيم صلاة الجماعة وهذا ما سوف نعرضه من خلال هذا المقال بالتفصيل.

اقل عدد تنعقد به الجماعه

يعتقد الكثير من الأشخاص أن العدد الذي يمكن أن يقيم الصلاة ليطلق عليها صلاة الجماعة لابد أن يكون كبيراً ولكن في الواقع أنه يمكن أن تقام صلاة الجماعة بفردين فقط وهما الإمام والمأموم وذلك حسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله

  • (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أبصرَ رجلًا يصلِّي وحدَهُ فقالَ ألا رجُلٌ يتصدَّقُ على هذا فيصلِّيَ معَهُ).

  • أو كما ذكر في حديث رسول الله: (إذا حضَرتِ الصَّلاةُ ، فأذِّنا ، ثمَّ أَقيما ، ثمَّ ليؤُمَّكُما أَكْبرُكُما سنًّا ، وفي رِوايَةٍ قالَ : وَكُنَّا يومئذٍ متقاربَينِ في العِلمِ ، قيل لأبي قلابةَ : فأينَ القرآنُ ؟ ، قالَ : إنَّهُما كانا متقَاربَينِ).

  • كما قال النووي وابن قُدامة عن صلاة الجماعة : الجماعة من الاجتماع، وأقل ما يقع به الاجتماع هو اثنان.

شاهد أيضاً: أفضل 14 دعاء يوم الجمعة مكتوب مستجاب

حكم صلاة الجماعة

هناك بعض الأحكام المختلفة والمتفاوتة التي تؤكد أن حكم صلاة الجماعة في مذهب الحنابلة قد يكون فرض عين، بينما يقول مذهب الشافعية بأنه فرض أيضًا، كما وضح القرآن الكريم حكم صلاة الجماعة ووجوبها في قوله عز وجل  {وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ}.

بينما ذكر أبي هريرة رضي الله عنه حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 (إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ علَى المُنَافِقِينَ صَلَاةُ العِشَاءِ، وَصَلَاةُ الفَجْرِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا، وَلقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بالصَّلَاةِ، فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فيُصَلِّيَ بالنَّاسِ، ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي برِجَالٍ معهُمْ حُزَمٌ مِن حَطَبٍ إلى قَوْمٍ لا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ، فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ بالنَّارِ).

حكم صلاة الجماعة للنساء

كثيرة هي التساؤلات التي تدور حول حكم صلاة الجماعة للنساء والتي ذكرها مذهب الشافعية بأنها مستحبة كما أكد على ذلك السلف وبعض العلماء مثل ابن باز والدليل أو الشاهد على ذلك حينما أن عائشة أم المؤمنين وأم سلمة عليهم رحمة الله وغفرانه قاموا بإقامة الصلاة جماعة وهذا يدل على حكم إقامتها للنساء وهو مستحب.

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة | دعاء صلاة الاستخارة | كيفية عمل الاستخارة

فضل صلاة الجماعة

  • هناك مجموعة من النقاط التي نعرض ليها فضل صلاة الجماعة التي تزيد عن صلاة الفرد بخمسة وعشرون درجة.
  • صلاة الجماعة لها فضل كبير في معرفة أحوال الآخرين والسؤال عن المريض وزيارة المحتاج وغيرها من الأمور التي أمرنا الله بها.
  • توطيد العلاقات بين الأشخاص وخلق بيئة من المودة والرحمة بينهم.
  • إقامة صلاة الجماعة تجعل الفرد أقرب إلى الله وتخلق بداخله رغبة في الإكثار من العبادات بالإضافة لكونها شعائر دينية تحيا في نفوس المسلمين.
  • تساعد صلاة الجماعة المسلمين على على المواظبة على الصلاة في مواعيدها.

شروط صلاة الجماعة

هناك مجموعة من الشروط الواجب الإلتزام بها عند إقامة صلاة الجماعة تتمثل في الآتي :

  • أن لا يقل عدد المصلين عن إثنان، حيث أن أقل عدد يمكن أن تقام به صلاة الجماعة هو إثنين.
  • يجب أن يكون إمام الرجل رجل ولا يجوز أن يأم الرجال أنثى.
  • ضرورة قراءة سورة الفاتحة في بداية كل ركعة واختيار قصار السور لتكون هي السورة الثانية التي تقرأ بعد سورة الفاتحة.

وفي ختام مقالنا عرضنا مجموعة من التفاصيل الخاصة بصلاة الجماعة للرجال والنساء وحكمها والفضل الذي يرجع على المسلمين حين إقامة هذه الصلاة العظيمة التي تتطلب حضور شخصان أو أكثر يكون أحدهما إمام والآخر مصلي أو مأموم به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تردد قنوات ssc sport 2022 الرياضية السعودية الجديد علي عربسات ونايلسات