الانصاري وش يرجع من أي قبيلة، تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي تحتوي على العديد من القبائل الذين قدموا من شبه الجزيرة العربية، حيث كانت موطنهم، وتوزعوا في البلدان، وتعد عائلة الأنصاري من العائلات الموجودة من القدم، ولها تاريخ عريق حافل بالإنجازات، و النجاحات، حيث لها شأن كبير في البلاد، يبحث المهتمين عن أصل ونسب هذه القبيلة، لذلك سنتطرق لتحدث عبر موقع الكفاح العربي عن الانصاري وش يرجع.

 ما هي قبيلة الأنصاري ويكيبيديا

من الجدير بالذكر ان الأنصار من أهل يثرب، كان ظهورهم في بداية تاريخ الإسلام، حيث كانوا مناصرين لنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وله انتماء لقبائل الأوس والخزرج، بعد ذلك قاموا بالهجرة من يثرب الى المدينة المنورة:

  • قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، عاشت القبائل الأوس والخزرج الكثير من الحروب المؤلمة والصعبة، حيث كان أخر ما خاضوه يوم بعاث.
  • حيث يعرف ان الأوس من أصل بنو الأوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، أما الخزرج كانوا من بنو الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.
  • هناك بعض الأقوال التي قيلت انهم من بنو قيلة ويرجع ذلك للأم قيلة بنت الأرقم بن عمرو بن جفنة بن عمرو بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.
  • قد وردت أحاديث نبوية عن فضل الأنصار فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان الأنصار كرشي وعيبتي، وان الناس سيكثرون ويقلون، فاقبلوا من محسنهم واعفوا عن مسيئهم).

الانصاري وش يرجع

تعد من العائلات التي كان لها تاريخ كبير، فهي متواجدة منذ القدم على مر العصور، حيث يرجع أصلهم إلى قبيلة بني خالد، المتفرعة من أصل الجبور العامرية، حيث أنهم ذو شأن عظيم، فمن أهم المعلومات عن قبيلة الانصاري كالتالي:

  • حيث تعتبر العائلة من العائلات البدوية العربية، كانوا يعيشون في حدود عمان، ويمتدون الى حدود البصرة.
  • من ثم أصبح اليهم تفرع في منطقة نجد، وأيضا منطقة القصيم والجوف، وهنالك تفرعات أخرى في بعض الدول كمصر والأردن، والكويت، والعراق، وقطر.
  • بينما كان هنالك العديد من الأقوال حول نسب قبيلة بنو خالد فقد قيل يرجع نسبهم الى قبيلة من بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن، والقول الأخر انهم من قبيلة طيء ويرجعون الى قبيلة بني غربة، أما القول الأخير قيل انهم من قريش من ذرية خالد بن الوليد.

رمز قبيلة الانصاري

من المعروف ان القبائل في السعودية في الفترة الأخيرة أصبح الناس يتعاملون في التعريف عن أنفسهم من خلال الرمز الخاص بكل قبيلة، يتساءلون المهتمين لتعرف على الرمز الخاص بقبيلة الانصاري:

  • حيث ان الرمز الخاص بعائلة الانصاري هو 212، يقومون الناس بوضع الرمز الخاص بهم فوق مكاتبهم أو محلاتهم أو سيارتهم.
  • كاعتباره رمزا للفخر والاعتزاز، بانه ينتمي الى القبيلة، وكانت قد انتشرت الرمز من منطقة الخفجي، بدأت بعد ذلك انتشار الرموز.
  • بينما حصلوا على الفكرة من ظاهرة ترقيم الابل في سابق الهجن، ولكن لا يوجد أي معلومات توضح ان هذا النظام كان موجودا من قبل.
  • ففكرتها جاءت في الوقت الحالي من الشباب، وأصبحوا يتعاملون بها الكبار والصغار.

شاهد أيضا: ابن رشيد وش يرجع 

شجرة عائلة الأنصاري

يتفرع من عائلة الأنصاري العديد من العائلات الأخرى المتواجدة في عدة دول، وخاصة السعودية، وقد كتب المؤرخون عن نسبهم وأصلهم الكثير، فان من أبرز العائلات المتفرعة من شجرة العائلة كالتالي:

  • آل جامع: حيث تعد من القبائل التي تنتمي الى الأنصاري، من أصل الخزرج، فهم من ذرية عثمان بن محمد بن أحمد الجامع، من سلالة عبيد بن عبد ربه، ينتشرون في المنطقة الشرقية بعض المناطق الأخرى.
  • آل النجار: من بني النجار، الخزرج يعود أصلهم الى الجد الأكبر عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن النجار، يتواجدون في الكويت والرياض، من أهم فروعهم ال بدر، وال حسن.
  • آل هارون وآل عبد الرحيم: يعود مرجعهم الى قبيلة ال حرم ويعتبرون من أكبر القبائل في الخليج العربي، حيث يرجع نسبهم الى ذرية جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري.
  • آل عبد القادر: هم من أصل عبد القادر بن محمد بن أحمد بن علي من ذرية الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، حيث ان المركز الأصلي لهم محافظة الاحساء، بعض من المناطق الشرقية.
  • آل صويغ:  يرجع أصلهم الى أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجي الأنصاري وهو صحابي جليل، فانهم ينتسبون الى بني خدرة، ويعيشون في العديد من مناطق المملكة كالرياض وحائل والعسير.

شاهد أيضا: احمد السعدون وش يرجع

عائلة الأنصاري سنة أم شيعة

ان قبيلة الأنصاري من أهم العائلات التي بدأت منذ تاريخ الإسلام، وكانت قد بدأت منذ زمن الرسول عليه السلام، حيث يعرفون بانهم ناصروا رسول الله، وقد استضافوا النبي لديهم، فان دينهم:

  • ينتمي أفراد القبيلة الى الدين الإسلامي السني، وهنالك القليل من الأفراد من يتبعون الشيعة.
  • يذكر انهم عندما اشتد أذى قريش على النبي، كانوا يقفوا بجانبه فزاد ذلك من قوة المسلمين.

وفي الختام تعرفنا على احدى القبائل المشهورة، وهي الانصاري وش يرجع، حيث ذكرنا اليكم الرمز الخاص بهذا القبيلة، ومن ثم ذكرنا العائلات التي تنحدر تحت هذا القبيلة.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع