البارقي وش يرجع، هنالك العديد من القبائل التي تمتاز بالتاريخ العريق الموجودة في السعودية، وقد ساهمت تلك القبائل في ازدهار الإسلام في البلاد، وقد ساهموا أيضا في تطوير السعودية، كانت القبائل قد استقرت منذ نشأتها في شبه الجزيرة العربية، قبل ان تتوزع في البلاد، حيث تعد قبيلة البارقي واحدة من أشهر القبائل التي تتوزع في الخليج العربي، وأيضا هناك تفرع لها يتواجد في العراق، يتصدر محرك البحث من قبل المهتمين لتعرف على البارقي وش يرجع.

البارقي وش يرجع

يعود أصل قبيلة البارقي الى قبائل الأزد، ويعيشون في منطقة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، حيث يتم نطق الكلمة بكسر حرف الراء، فهم من القبائل القديمة الذين قدموا من شبه الجزيرة العربية واستقروا في عدة مناطق:

  • أسلم أفراد قبيلة البارقي منذ  القرن السابع، وكانت لدى أبناءهم مشاركات في الغزوات والفتوحات الإسلامية، وقيل ان البلاد قد تم فتحها على أيديهم.
  • كما يعرف ان قبيلة الأزد من القبائل العدنانية، وفيها العديد من البطون، حيث كانت بلادهم اليمن الجنوب، ولكن قد نزحوا وتفرقوا في البلاد.
  • قد زاد عدد أفراد العائلة ووصلوا الى خمسين ألف فرد، ويتوزعون في مكة المكرمة، وجدة، وتهامة، وأيضا ينبع الحديدة، وفي جازان.
  • حيث هناك عدة عائلات قريبة الى قبيلة البارقي منهم قبيلة الأنصار، وأيضا العساسنة، وعشيرة خزاعة، وجميع تلك العشائر يجتمعون عند جدهم مزيقياء.

البارقي من اي قبيلة

تعرف عشيرة البارقي من القبائل التي تعيش في محافظة البارق الموجودة في جنوب غرب المملكة، وهم من العشائر العظيمة من الكهلانية، وكان قد قيل على لسان ابن الكلبي، بارق بطن عظيم، حيث ينتسب اليهم العديد من الشعراء والفرسان:

  • وتعد عشيرة البارقي من أقوى العشائر، كان قد رحل الجد للعائلة مع أفراد القبيلة، في القرن الثاني من مأرب، وكانوا يبحثون عن أرض حتى يعيشون معا.
  • يمتاز أفرادها بانهم أصحاب همة، وصبر، وكانوا من أعز القبائل لقبيلة الأزدية، لهم مكانة كبيرة، ولهم اسهامات في الكثير من الأحداث.
  • هناك اختلاف من قبل المؤرخون حول نسبهم في اسم بارق، فقد قيل نسبهم بارق وهو عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، فقد كان القول من ابن هشام ابن حزم.
  • بينما القول الأخر من وهب بن منيه، قيل بارق وهو عوف بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.

شاهد أيضا: ال ماضي وش يرجع

 ما هي فخوذ قبيلة بارق

كانت قد تأسست عائلة البارق منذ ما يقارب 220م، حيث كانوا عبارة عن مهاجرين من اليمن، واطلق عليهم بارق، وبهذا يظهر انهم عرفوا قبل ان يظهر الإسلام، وبدوا في الانتشار من خلال التجارة من اليمن للمكة المكرمة، بينما تضم العشيرة عدة فخود من أهمها:

  • تنقسم العشيرة الى ما يقارب احدى عشر قبيلة منهم الخوامس ومنهم الفخوذ حيث ينقسمون الى آل حمـيضة، وآل علي.
  • وقد كانوا ينقسمون ال حميضة الى عدة عشائر منهم، آل حجري، وأيضا آل سالم، و آل الـعـرام، ال فصيل، والمهاملة، وقضريمة.
  • بينما ال علي وصل عدد أفرادهم 25 ألف نسمة وكانوا ينقسمون الى أربعة عشائر، ال سباعي، وال صعبان، ال موسى بن علي، ال جبلي.

كم عدد قبيلة البارقي

من الجدير بذكره ان القبيلة من أقوى وأكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يقدر عددهم بخمسة الاف نسمة، ويتواجد أكثر عدد من أفراده العائلة في إقليم تهامة، وأيضا في جدة، وينبع:

  • كما يعرف ان شيخ العشيرة هو حسن بن سالم الشيخ سلطان بن أحمد بن شبيلي بن أحمد بن عبد الله بن يحي البارقي.
  • يعرف الأفراد بانهم ذو شهامة وشجاعة، ولديهم همة كبيرة، حيث يعتبرون بانهم أغنى العشائر في شبه الجزيرة العربية.
  • فقد كانوا يمتلكون المال والذهب، ولديهم الكثير من الأحصنة، وقد شاركوا في معارك ضد قريش، وعندما دخلوا الإسلام كانوا يقفون بجانب النبي عليه السلام، حيث شاركوا في الفتوحات الإسلامية.

شاهد أيضا: ابا حسين وش يرجع

رمز قبيلة البارقي

ان رمز القبيلة 523، حيث يستخدم أهل العشيرة الرقم من أجل الاعتزاز والفخر انتماؤهم الى العشيرة، كان قد انطلقت فكرة نظام الترقيم القبلي من منطقة الخفجي، وكانوا قد استنتجوا ذلك من خلال مسابقات الهجن:

  • حيث يتم ترقيم الأبل في المسابقات، لذلك قاموا الشباب باستخدام الرموز للقبائل.
  • أصبح لكل قبيلة في السعودية رمزا خاص بها، فقد كانت عائلة البارق من أهم العائلات التي لها تاريخ عريق من العصر الجاهلي حتى العصر الإسلامي.

وفي الختام تعرفنا على البارقي وش يرجع، كما تعرفنا على أصلهم ونسبهم، وذكرنا اليكم الرمز الخاص بهم، وتعرفنا على عددهم حيث يعتبرون من أكبر وأغنى القبائل في السعودية.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع