البجالي وش يرجع أصل عائلة البجالي، يتواجد في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد وشبه الجزيرة العربية بشكل عام الكثير والعديد من القبائل والعوائل المختلفة التي سكنت المنطقة على مر العصور والأزمان، وساهمت بشكل كبير في انتشارها وازدهارها، ولكنها فيما بعد سعت من أجل التوسع والتنقل ما بين مختلف البلدان، واليوم من خلال سطور مقالنا سنتمكن من التعرف على البجالي وش يرجع.

البجالي وش يرجع

الكثيرون من يستمرون بالتساؤل حول الأصل الذي يعود إليه البجالي، ويكون ذلك انطلاقاً لكونها من أبرز تلك العوائل التي سكنت المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية على وجه التحديد، بحيث انه قد تبين أن البجالي في الأساس يعودون إلى أبناء بجلة بن صعيب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن أفصى بن نذير بن قسر، وهم المتواجدين على وجه التحديد في بطن وتسمى بجالة، كما وقد تبين من خلال كتاب نسب معد واليمن الكبير على أن قسر يكون مالك الذي عملت القبيلة على الاكتفاء من أجل الانتساب له.

أصل عائلة البجالي

نجد أن البعض من يطلق عليها اسم البذالي، وتكون من أشهر الأاسماء التي يتم تداولها ما بين الأفراد على الدوام، وهو الذي يعود أصلها لبن صعيب بن يشكر بن رهم بن أفرك كما ذكرنا في السطور السابقة من المقال أعلاه، فالقبائل عبارة عن مجموعة من الأفراد يقومون بالاجتماع معاً والعيش سوياً، فيمتلكون عدد من العادات والتقاليد التي تكون ثابتة على الدوام فيما بينهم، والبعض منهم من يرغب في الانتقال من أجل التوسع والتحضر من منطقة لأخرى، فنجد أن المملكة العربية السعودية عبارة عن مجموعة كبيرة من القبائل المختلفة التي تجمعت معاً.

شاهد أيضاً: ابو خضير وش يرجع

قبيلة بجيلة في معركة القادسية

فقد عرف أن هنالك عركة وهي معركة القادسية قد قامت أبناء البجيلة بالمشاركة بها، وتمكنوا من تقدير الجيش في تلك المعركة بما يقارب ثلاثين ألف من الأفراد، كما وقد كان قائدهم وهو سعد بن أي وقاص، ونسبة كبيرة من الجيش من الفرس الذين كانوا مئتي ألف شخص، وكان قائدهم في تلك المعركة وهو رستم، بالإضافة إليه ثلاثة وثلاثين فيل ضخم، وبدأت في تلك الأثناء المعركة من خلال الهجوم بشكل مباشر على جيش الفرس مما يمتلكون من قوة للقبيلة، فكانت تمثل قبيلة البجيلة ما يقارب الخمس من جيش المسلمين.

بجيلة في العراق

كما وقد تواجدت قبيلة البجيلة في جمهورية العراق، وعلى وجه التحديد كانت عبارة عن انمارية قحطانية، والعديد من المصادر التاريخية ما نسبوها للعدنان، بحيث أنها تكون نسبة إلى بجيلة بنت صعب بن علي بن سعد العشيرة بن مذحج، وهي امرأة متزوجة قد تزوجها انمار وولدت له العديد من الأبناء والأولاد الذين عرفوا واشتهروا باسم أمهم، وكان من ضمنهم عبقر وصهيبة بالإضافة للغوث وأشهل وحتى طريف، فكان من أشهر بطون بجيلة في ذلك الوقت هو بني مالك، كما وعلينا المعرفة أن العراق هي الأخرى حظيت بالعديد من القبائل العربية والرحل اذي استوطنوا بها وساهموا في إعمارها لتصبح كما هي عليه اليوم.

شاهد أيضاً: ابن حميد وش يرجع

ما هو معنى بجيلة

تشتمل اللغة العربية على العديد من المفردات والمعاني والكلمات المختلفة، كما وأنها بحر واسع، فهي لغة القرآن الكريم، وبما من الإعجاز اللغوي ما لا يتمكن الفرد من التعرف عليه والاطلاع عليه، فنجد أنه من الممكن للكلمة أن تتحمل اكثر من معنى على حسب تواجدها في الجملة في اللغة العربية، بحيث يقصد بكلمة بجيلة وهي التي تعني تبجيلاً، أو حتى عزمة، والبعض من يقصد بها بجل او نعم أو حتى انتهيت من الأمر بشكل كامل.

القعيضب وش يرجعون

فهي من ضمن العوائل والقبائل الغريبة التي تواجدت في المملكة العربية السعودية، وكان لها نصيب الأسد، بحيث عرف أبنائها بتولي الكثير من المناصب العالية والرفيعة في الدولة فيما بعد، وتعود أصولها في الأصل لقبيلة البجالي، فكانا هنالك بعض الاختلاف من حيث الأصول التي يرجعون لها، كما وانقسموا لقسمين اثنين وهما:

  • أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ، وكان هنالك حديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام فيقول رجل: يا رسولَ اللَّهِ، وما سَبأٌ، أرضٌ أو امرأةٌ؟ قالَ: ليسَ بأرضٍ ولا امرأةٍ، ولَكِنَّهُ رجلٌ ولدَ عشرةً منَ العربِ فتيامنَ منهم ستَّةٌ، وتشاءمَ منهم أربعةٌ. فأمَّا الَّذينَ تشاءموا فلَخمٌ، وجُذامُ، وغسَّانُ، وعامِلةُ، وأمَّا الَّذينَ تيامنوا: فالأزدُ، والأشعرون، وحِميرٌ، وَكِندةُ ومَذحِجٌ، وأنمارٌ. فقالَ رجلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أنمارٌ؟ قالَ: الَّذينَ منهم خثعَمُ، وبَجيلةُ.

فنكون في الختام قد تمكنا من التعرف على البجالي وش يرجع، كما وتحدثنا عن أصل عائلة البجالي لكونها من أبرز العوائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ومعروفة بشكل كبير في المنطقة، وتوسعت من أجل الوصول للعراق والتواجد بها على الدوام.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع