الحميضي وش يرجع أصل ونسب العائلة، هنالك الكثير من العائلات القديمة التي قد أتت من شبه الجزيرة العربية، وتفرقوا في العالم، وكانت المملكة العربية السعودية أكثر الدولة التي تحتوي على القبائل، وتعتمد على النظام القبلي، وتعد عائلة الحميضي من العائلات المشهورة التي ينسب قول الحمضي الى نبات البرية، هنالك تساؤلات عديدة حول معرفة كل ما يتعلق بالقبائل والأصل التي يرجع اليهم، فمن خلال موقعنا الكفاح العربي سنتعرف على الحميضي وش يرجع.

الحميضى للساعات وش يرجعون

يعتبرون اسرة من اهل بريدة، حيث ان اصلهم يعود الى بني تميم، كانوا قد انتشروا في الكويت، ولكن تفرقوا حتى وصلوا اوائلهم الى بريدة، كم يعد اكبر ابناءهم سنا من الشخصيات المشهورة، وهو رشيد بن محمد بن رشيد بن محمد بن صالح الحميضي الذي يبلغ في هذا الوقت عمره 90 عاما:

  • كان أبناء هذه القبيلة قد عملوا في التجارة حتى اصبحوا من اكبر التجار في الكويت.
  • واصبح لهم امتداد تجاري في خارج البلاد هناك العديد من الفروع التي تنتمي الى عائلة الحميضي منها في اليمن وكراتشي، وبومي، وبعض الدول الأخرى.
  • حيث يعرف ان أبناء هذه العائلة يتميزون بالأمانة والنزاهة، فقد كان من اشهر الشخصيات التي يحمل تلك الصفات المرحوم محمد صالح الحميدي وقد كان من قبل تم تكليفه بالاحتفاظ بمبلغ من المال وديعه لديه.
  • كما ان هناك العديد من النشاطات الأخرى لهم سواء في المجال السياسي او الاجتماعي او الاقتصادي.

الحميضي وش يرجع

ان الحميضي عند تسكين الحاء، والميم المفتوحة والياء نسبة، فان هذا يدل على نوع من أنواع النباتات البرية، فان أصل العائلة يعود الى بني الحارث الحبط من بني عمرو من بني تميم، ويسكنون في الكويت، وفان هذا القول من رواية محمد بن إبراهيم الحميضي:

  • حيث قيل انهم من نواصر بني عمرو، من بني تميم، ولكنهم قاموا بالهجرة حتى وصلوا الى بريدة، وقد تفرقوا في الكويت بعض الدول الأخر، هناك منهم يتواجدون في الرياض.
  • فان بنو تميم يعدون من القبائل العربية التي بدأت من العصور الجاهلية، وبقيت حتى العصور الإسلامية، وكانوا قد سكنوا في الدهناء وبعد ذلك قاموا بالتفرق.
  • ليتم التفرع منهم العديد من القبائل والعائلات، وقد شهدوا العديد من المعارك وكانت معظم تلك المعارك ضد بكر بن وائل.

أصل قبيلة الحمضي

يعتبر قبيلة حميضة من اكثر القبائل عددا، وقد كانت بلادهم من قبل تسمى بلادهم حميضة، كما كان لهم نواحي من ثربان بنجود تهامة، ويمتلكون الثروات والجاهات ومنهم عدد من الزعما، حيث كانوا أبناء هذه العشيرى على ضفاف أودية شري والحمض من روافد حلي:

  • وأيضا على ضفاف أودية خاط، وجريه من روافديبة، حيث يعدون من اكثر القبائل اهمية.
  • كان ما يقارب 4000 رجلا يعيشون في الجزء الغربي من منطقه بارق، وكانوا من خلاف ال سباعي، حيث كانوا يؤيدون الأتراك.
  • فان اصلهم بني حميضة بن الحارث بن عوف بن عمرو بن سعد بن ثعلبة بن كنانة بن بارق بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.

شاهد أيضا: البناوي وش يرجع

ما هي شجرة الحميضي

يعدون قبائل حميضى من فرع بارق، آل علي حيث تبلغ أفخاذ العشيرة حوالي 80 فخذ، ولديهم ما يقارب 150 قرية، في الوقت الحالي تتواجد قراهم في محافظة بارق، والمجاردة، فانهم يشكلون نصف المساحة، حيث انهم ينطون لستة قبائل كبيرة، آل سالم، وقضريمة، وأيضا آل حجري، آل فصيل، العرام، ومنهم المهاملة:

  • فان آل العرام يتوزعون في سبعة وعشرون قرية، ويسكنون على ضفاف وادي شري وأيضا ثعيب، حيث يقدر أعدادهم بما يقارب 30 ألف نسمة.
  • حيث يتولى في هذا الوقت منصب شيخ للعشيرة هو عبد الرحمن بن غازي بن محمد بن مديني بن حسن بن عواض البارقي.
  • بينما آل فصيل لديهم ما يقارب 28 قرية، ويعيشون على ضفاف وادي خاط ، وينطوي عليهم( آل علي بن جماز، والربعية، وآل موسى بن جماز، والمشاولة، وآل رفيع، وآل خضير، وال عطفة، صفوان، وآل بن لافي وغيرهما من العمائر الأخرى).
  • آل سالم لديهم 21 قرية فانهم يسكنون على ضفاف وادي ثعيب ووادي شهار، فان أفخاذهم، آل مصبح، وآل جماعة، وآل سهيمي.

شاهد أيضا: الجهيمي وش يرجع

عائلة الحميضي بريدة

كانوا قد قدموا من الكويت ليتخددوا من بريدة مسكن لهم، حيث كان محمد بن رشيد الحميضي يحفظ الأموال، حيث كان يسجل لناس العقود والمبايعات فكان شيخا لمن يسكنون في منطقة بريدة:

  • حيث كانوا يعملون أفرادها في بيع السكر والأرز، والأقمشة، فقد كانوا يقيمون في بعت الزكاة إلى النواصر في بر فارس.
  • في الوقت الحالي ان عشيرة الحميضية يمتلكون شركات في الكويت، وانهم أصحاب ثراء وغنى، ولديهم عدد كبير من الشخصيات المهمة والبارزة.

الحميضي وش يرجع، حيث انهم ينتمون إلى بنو عمرو من بني تميم، كما وتعرفنا على شجرة هذه القبيلة، وذكرنا إليكم الأصل التي يرجع إليه نسبهم، كما وتعرفنا انهم كانوا في البداية في بريدة.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع