تجربتي في الدراسة عن بعد وما هي سلبياته، فهي من ضمن أكثر الأمور التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وبالتحديد مع التطور التكنولوجي الذي وصل له العالم اليوم، كما وانه من الأمور الأساسية التي كان تفي الفترة السابقة في العالم الأجمع حين انتشار فايروس كورونا، وبدأ حضر التجوال في كافة دول العالم، فكان هو السبيل الأول من أجل إكمال المسيرة التعليمية، واليوم من خلال مقالنا سنتمكن من التعرف على تجربتي في الدراسة عن بعد.

تجربتي في الدراسة عن بعد

العديد من الطلاب والأفراد اليوم في عصرنا قد قاموا بتجربة التعليم عن بعد، ويكون من ضمن أبرز تلك التجارب وهي:

  • يقول أحد الأفراد أنه قد عانى من أزمة صحية منعته من ارتياد المدرسة مرة أخرى، إلا أنه لن يتوقف عن الدراسة، بل لجأ من أجل تلقي التعليم عن بعد، وكانت من أنجح التجارب التي قام بها، بحيث لم يشعر بأي انقطاع عن المسيرة التعليمية، وكان على تواصل مستمر مع معلميه، وشهر بتحسن كبير في صحته وتشجيع ليعاود الجلوس على المقاعد الدراسية.

ما هي الدراسة عن بعد

فمن المعروف أن الدراسة عن بعد ليست من الأمور المستحدثة، بل في الأساس يعود أصلها لعام 1840 ميلادي، وكان في ذلك الوقت تتم الدراسة من خلل المراسلة، ومن بعدها بدأ ظهور الدراسة المفتوحة، فتعرف على أنها عبارة عن عملية تعليمية لا يتواجد بها أي اتصال مباشر ما بين الطالب والمعلم، بحيث يكون هنالك بعد في الزمان والمكان ما بين كلاهما، ويتو التواصل فيما بينهم من خلال استعمال أي من الوسائط التعليمية المختلفة سواء أكانت مطبوعة أو حتى الكترونية، كما وأنها تساهم في العمل على تعزيز مبدأ التعلم المستمر وحتى التعلم الذاتي بالإضافة لحرية التعليم من أجل مواكبة التطور التكنولوجي، ويمر التعلم عن بعد بأربعة مراحل أساسية.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الهيدروكينون ومتى تظهر نتائجه

مميزات الدراسة عن بعد

يكون هنالك العديد من المميزات التي تتميز بها الدراسة عن بعد، فهي تتميز بشكل كبير عن التعليم التقليدي أو ما يعرف بالوجاهي، بحيث تتميز بالأمور التالية وهي:

  • يساهم التعليم عن بعد في تحقيق مرونة عالية في كلاً من الزمان والمكان على عكس التعليم التقليدي التي يجبرك على الالتزام بالمكان والزمان من أجل أن تتلقى العلم.
  • يعمل التعليم عن بعد على توفير الكثير من الوقت والجهد وحتى التكلفة المالية لكافة الأطراف التعليمية، على عكس التعليم التقليدي الذي يكون بحاجة للكثير من الجهد والتكلفة وحتى الوقت معاً.
  • كما وأن التعليم عن بعد يعمل على تسهيل عملية التعليم وبالتحديد لذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يتمكنون من التنقل لمكان لآخر من أجل تلقي العلم وحتى الفئات العمرية الكبيرة.

عيوب الدراسة عن بعد

فعلى الرغم من كافة الميزات التي قد تم ذكرها في السابق، إلا ان هنالك من بعض من الصعاب التي قد بمر بها الفرد في مرحلة التعليم عن بعد، بحيث لا يتمكن من تحقيق أي من أهداف عملية التعليم بشكل كامل، ويكون من ضمن أشهر تلك العيوب وهي:

  • قلة التفاعل ما بين المعلم والطالب، لعدم توفر البيئة التعليمية المباشرة.
  • عدم قدرة الطالب على التفاعل المباشر عن زملائه من نفس الفئة العمرية له.
  • كما وأنه لا يتم إلزام الطالب بأي من المهمات التي تكون واقعة على عاتقه كما في البيئة التعليمية المباشرة.
  • صعوبة بقاء الطالب على اتصال مباشر مع المعلم في حال الرغبة في السؤال في أي وقت.
  • لا يتمكن المعلم من التنويع في أي من الاستراتيجيات التي يتم استعمالها في التعلم عن بعد.
  • لا تتوافر أي من الأجهزة أو حتى وسائل الاتصال لكافة أطراف العملية التعليمية بشكل كامل في بعض الأوقات.

شاهد أيضاً: تجربتي مع أكياس الشاي للهالات وفوائدها

العوامل التي يعتمد عليها الدراسة عن بعد

نجد أن هنالك أنواع مختلفة من اتعلم عن بعد، وهي التي يكون من ضمنها التعلم عن بعد المتزامن بالإضافة للتعلم عن بعد الغير متزامن، كما ويكون هنالك التعلم الالكتروني وحتى الدورات التدريبية الثابتة في الوقت، فمن أبرز العوامل التي يتم الاعتماد عليها في التعلم عن بعد وهي:

  • يعد المعلم من ضمن أبرز العوامل التي تساعد في نجاح عملية التعلم عن بعد، بحيث عليه أن يمتلك المهارات الكافية من أجل إنجاح عملية التعلم، بحيث يمتلك بعض من الخبرات والمهارات التقنية الخاصة بمواقع التواصل وحتى البرامج الحاسوبية.
  • تواجد الدافعية لدى الطالب من أجل أن يتم الحصول على العلم، وذلك من خلال مواجهة أي من التحديات التي تقوم باعتراض المسيرة التعليمية.
  • يكون الطالب قادر على إدارة الوقت بشكل جيد، مع الالتزام بأداء كافة المهام وحتى الواجبات التي توكل إليه من أجل التواصل المباشر مع الطالب خلال المسيرة التعليمية بشكل كامل.

تجربتي في الدراسة عن بعد هو التي قد تمكنا من التعرف عنه من خلال مقالنا، بالإضافة لبعض المعلومات التي جاءت متعلقة بالدراسة عن بعد، والمميزات وحتى العيوب الخاصة بها، وفي النهاية كافة العوامل التي يتم الاعتماد عليها في مجال الدراسة عن بعد.

مقالات تجربتي قد تهمك:

تجربتي في تفتيت حصوة المرارةتجربتي مع بذور المشمش
تجربتي مع ابر التنحيف saxendaتجربتي في علاج ضعف النظر
تجربتي في علاج القولون بالفضةتجربتي في عدم لبس الستيان
تجربتي مع استئصال الرحمتجربتي في صبغ شعري اشقر رمادي
تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلقتجربتي في تبييض بشرتي في 30 يوم
تجربتي في اكل التمر يومياتجربتي في التخلص من آلام الدورة الشهرية
تجربتي في تنحيف الارداف والفخوذتجربتي في استقدام خادمة من المغرب