كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة، أبو هريرة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك هناك بحث كبير وتساؤلات عديدة حول الأحاديث التي رواها في حياته وبذلك فلابد من عرض نبذة عن حياته وعن كل ما يتعلق بهذا الصحابي الجليل وكل ما يخص حياته الشخصية ومتى ولد وغيرها من الأمور الهامة في حياته وهذا ما سوف نتطرق لعرضه في مقالنا بشكل تفصيلي .

من هو أبو هريرة

يعرف بأنه عبد الرحمن بن صخر الدوسي، شهرته أبو هريرة ، كان من الصحابة المرافقين لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان هذا سبب كبير في رواية العديد من الأحاديث الشريفة عن النبي، وكان من الناس المختارة وفقيه من فقهاء هذا العصر ، لم يكن أبو هريرة مسلم ولكنه أسلم في السنة الساعة من الهجرة ، كان من أكثر الصحابة التي روت أحاديث الرسول الله وكان أكثرهم أيضاً حفظا لهذه الأحاديث النبوية وذلك لاهتمامه بكل ما يخص الدين الإسلامي والدعوة.

سعى أبو هريرة لدراسة وتعلم كل الأحاديث التي سمعها بنفسه والتي رواها الصحابة والتابعين وكان هناك التفاف كبير حوله من طالبين للعلم والراغبين في معرفة كل ما روى عن رسول الله حيث تبلغ عدد الاحاديث التي رواها أبو هريرة تصل إلى 800 حديث.

لم يكن اهتمام أبو هريرة فقط بالحديث وما يصدر عن قول رسول الله ، ولكنه كان حافظ لكتاب الله في الحجاز أخذه من رسول الله، كما عاش رضي الله عنه حتى بلوغ خلافة عمر بن الخطاب حينما استلم الولاية من البحرين وولي ولاية المدينة المنورة في 40 للهجرة واستمرت عام أي حتى 41 للهجرة، يذكر أنه عاش في المدينة المنورة حتى وفاته يعلم الناس كل ما صدر عن رسول الله من أحاديث رضي الله عنه وأرضاه.

شاهد أيضًا: متى توفي الصحابي عبدالله بن عمرو بن العاص

متى ولد أبو هريرة

يتسائل البعض عن مولد أبو هريرة رضي الله عنه حيث أنه من أعز وأخير صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث أنه عبد الرحمن بن صخر الكوشي ولد في قبيلة تعرف باسم قبيلة دوس اليمينية ، ومن المرجح حسب ما ذكر أنه ولد في سنة 19 قبل هجرة رسول الله حيث أنه بلغ من العمر تسعة عشر عام عند هجرة رسول الله إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة.

كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة

روى أبو هريرة الكثير والكثير عن الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ذلك يرجع إلى ملازمته للرسول مدة لا تقل عن أربع سنوات كان اسلم في السنة السابعة للهجرة وكانت سبب كبير في التزامه بمصاحبة رسول الله حتى وفاته، وحتى السنة الحادية عشرة للهجرة، وبما أنه كان يعرف بقدرته على الحفظ والتحليل والفهم حفظ الكثير من الأحاديث التي سمعها من رسول الله ورواها للصحابة والتابعين، وحسب ما تحدث عنه العلماء بأن أبي هريرة روى ما يبلغ من 5373 حديث نبوي عن رسول الله ، ولكن يأتي رأي البخاري ومسلم الذين اختلفوا مع هذا العدد متفقين على ما يبلغ 326 حديث فقط روى منهم البخاري حوالي 93 حديث ، كما روى مسلم حوالي 98 حديث .

كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة؟

خمسةُ آلافٍ وثلاثمئةٍ وثلاثة وسبعين حديثًا [مرجع: ]

قصة إسلام أبي هريرة

تعد قصة إسلام الصحابي الجليل أبو هريرة من القصص التي تحدث عنها التاريخ وبعد التحدث عن كل ما يخص أبو هريرة كان من الواجب عرض قصة إسلامه ، حيث أنه من الصحابة المولودين في اليمن من قبيلة تعرف باسم قبيلة دوس الأزدية، وكان يتيم الأبوين، وفي عامه الثمانية والعشرين دعاه الطفيل عمرو بن الدوسري للدعوى الإسلامية فكان لديه استجابة له وهاجر إلى المدينة المنورة وذلك في السنة  7 للهجرة، وفي هذه الفترة كان المسلمون يخوضون غزوة خيبر، وبذلك تضاربت الأقاويل حول مشاركة أبو هريرة في هذه الغزوه حيث قال ابن عبد البر أنه شارك فيها وكان مقاتلاً مع المسلمين والله أعلى وأعلم بالغيب.

سبب تسمية أبي هريرة

ما سبب تسمية أبو هريرة بهذا الإسم موضوع هام حيث أنه عرف في فترة الجاهلية باسم عبد شمس ولكن عندما دخل الإسلام أطلق عليه رسول الله اسم عبد الرحمن بن صخر الدوسي، ولكن تسمية أبو هريرة أتت من ملازمة هرة له في كل حياته.

كان يفضل أبو هريرة أن يعرف ويسمى باسم أبا هر قائلا ذلك  في القول التالي : “لا تُكنُّونِي أبا هريرةَ ، فإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّمَ كنَّاني أبا هرٍّ ، والذكرُ خيرٌ من الأُنْثى”.

وكان السبب الأول في إطلاق اسم أبو هريرة عليه هو عبد الله بن أبي رافع عندما قال : “قلتُ لأبي هريرةَ لم كُنِّيتَ بأبي هريرةَ ؟ قال : كنتُ أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هِرَّةٌ صغيرةٌ فكنتُ أضعُها بالليلِ في شجرةٍ وإذا كان النهارُ ذهبتُ بها معي فلعبتُ بها فكنُّوني أبا هريرةَ”.

شاهد أيضًا: البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها

صفات أبي هريرة

صفات أبو هريرة رضي الله عنه كان لها دور كبير في مرافقته لرسول الله حيث كان يعرف بأنه واسع العلم والثقافة لديه قدرة كبيرة على الحفظ والتعلم ، سيرته كانت عظيمة بين الناس وكانت هناك بعض الأحاديث التي روت عن التابعين بأنه كان يمتلك صفات حميدة يعرف بها بين الناس حيث قال عنه البخاري بأنه كان من أكثر مرافقين لرسول الله  متحدثاً عنه في القول التالي: “روى عنه أكثر من ثمانمائة رجل من بين صاحبٍ وتابعٍ”.

كما كان زاهد الحياة ملتزم بكل تعاليم الدين الإسلامي واحرص الناس على تطبيقها ، ليس فقط بل كان لديه قدرة على قيام الليل والتعبد والتقرب إلى الله بالعبادات الصالحة

وفي هذا الصدد قال أبو عثمان النهدي عن أبي هريرة: “تضيفت أبا هريرة سبعًا، فكان هو وامرأته وخادمه يتعقبون الليل أَثْلاثًا، يصلي هذا ثم يوقظ هذا، ويصلي هذا ثم يوقظ هذا”.

ومن أهم صفات أبو هريرة بأنه كان يخشى الله عز وجل وكان لا يرفع صوته ومتواضع بين الناس كما احدث عنه ثعلبة بن أبي مالك القرظي قائلاً : “أقبل أبو هريرة في السوق يحمل حزمة حطب، وهو يومئذ خليفة لمروان، فقال: أَوسع الطريق للأمير يا ابن أبي مالك، فقلت: أصلحك الله، يكفي هذا. قال: وسع الطريق للأمير يا ابن أبي مالك، والحزمة عليه.

شاهد أيضًا: من هو الذي جهز جيش العسرة

متى توفي أبو هريرة

وفاة أبو هريرة من الموضوعات الهامة التي نالت بحث كبير حيث أنه من الصحابة المرافقين لرسول الله وكان من المفترض معرفة كل ما يخص حياته حتى وفاته، ولذلك فإن هناك حديث عن أبا سلمة قائلاً فيه

“عُدْتُ أبا هريرة فسندته إلى صدري، ثم قلت: اللهمَّ اشفِ أبا هريرة، فقال أبو هريرة: اللَّهُمَّ لَا تُرْجِعْهَا، ثُمَّ قال: إِنِ اسْتَطَعْتَ يَا أَبَا سَلَمَةَ أَنْ تَمُوتَ فَمُتْ، فقلت: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ إِنَّا لَنُحِبُّ الْحَيَاةَ، فَقَالَ: وَالَّذِي نَفْسُ أَبِي هُرَيْرَةَ بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى الْعُلَمَاءِ زَمَانٌ الْمَوْتُ أَحَبُّ إِلَى أَحَدِهِمْ مِنَ الذَّهَبِ الْأَحْمَرِ، لَيَأْتِيَنَّ أَحَدُكُمْ قَبْرَ أَخِيهِ فَيَقُولُ: لَيْتَنِي مَكَانَهُ”،).

وبذلك فإنه توفى في السنة السابعة والخمسين من هجرة رسول الله وكان بلغ من العمر حينها حوالي 78 عام، كما أن هناك رأي آخر بأنه توفى في السنة التسع وخمسين من هجرة رسول الله.

وفي الختام عرضنا كل ما يخص الصحابي الجليل أبو هريرة الذي عرف بأنه خير صحابة رسول الله والذي روى عنه عدد كبير من الأحاديث الشريفة وكان خير صديق.