الاحمدي وش يرجع وأين تتواجد القبيلة، من خلال هذا المقال سنتعرف على أصل قبيلة من القبائل العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية منذ عدة قرون طويلة، وهي قبيلة الاحمدي والتي يقال عنها قبيلة الأحامدة وهي قبيلة عريقة وكبيرة سكنت شبه الجزيرة العربية، وشبه الجزيرة العربية هي موطن القبائل العربية الكبيرة والصغيرة، ولهذه القبائل العربية تاريخ عريق وكبير يمتد على مدار السنوات، كما إن قبيلة الأحمدي توجد في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن خلال السطور القادمة سنوضح الاحمدي وش يرجع.

الاحمدي وش يرجع

اكتشف علماء الأنساب أن عائلة قبيلة الأحمدي يمكن إرجاعها إلى منطقة المدينة المنورة، وقد عاشوا في منطقة المدينة المنورة منذ آلاف السنين، وهم موجودون حاليا بأعداد كبيرة في المدينة المنورة، ومنذ وقت ليس ببعيد، أحصى الباحثون أعدادهم. وقد وجد أن عددهم يزيد على 30 ألفاً، وهذا العدد موجود أيضاً في المدينة المنورة وحدها. إنها ضخمة في بلدان أخرى أيضًا. على سبيل المثال، هناك مجموعة كبيرة جدًا في اليمن. ويمكن إرجاع أصولهم إلى المدينة المنورة، ونسبهم واحد، ولكن منذ مئات السنين قاموا بالتجارة والهجرة، ثم استقروا في اليمن حيث عرف الناس بتجارتهم الكبيرة وتعلموا كيفية رعي الماشية والأغنام، وكانت عائلات هذه القبيلة تعتبر ثرية وتشغل مناصب مهمة في اليمن والمدينة المنورة، كما رصد أفراد قبيلة الأحمدي مهاجرين من المغرب العربي ويطلق عدد قليل منهم على المغرب موطنهم، وبحسب سجلات كتب القبائل وأنسابهم فإن سبب هجرتهم هو التجارة، من أجل توسيع التجارة والسعي لزيادة أرباحهم. كان ذلك في أوائل القرن التاسع عشر، وكان من المعروف أن أحوال هذه القبائل صعبة للغاية خلال هذا القرن، إلا أن قبيلة الأحمدية كانت تسيطر على جزء كبير من التجارة في جميع دول وممالك الخليج.

التاريخ السياسي لقبيلة الأحمدي

وكانت قبيلة الأحمدية تتمتع بمكانة سياسية عالية قبل توحيد البلاد، خاصة مع الدولة العثمانية، وذلك على النحو التالي:

  • في أواخر الدولة العثمانية، كان هناك عدد من السلاطين الضعفاء الذين أثار فسادهم وذنوبهم غضب الناس، مما اضطر الناس إلى الاحتجاج على هذا الظلم الذي حل بهم، وكانت المدينة المنورة من المناطق الباردة التي وقع فيها هذا الخلاف. وأدى الخلاف إلى ثغرات أمنية أثرت سلباً على الحجاج وعلى سمعة البلاد التي افتقرت إلى القدرة على ضبط الأمن، خاصة على الطرق المؤدية للحج، وكانت إدارة الأزمات في البلاد سيئة، مما أدى إلى إثارة الصراع والكراهية بين القبائل ودعم زعيم هذه القبائل ضد زعيم آخر، وحشد أنصاره لهزيمة الأحزاب المدعومة من الدولة، ومن هنا استمرت المقاومة الشعبية وتأخر اتخاذ القرار السلاطين.

شاهد أيضا: تجربتي في زراعة الشعر في دبي سعرها وأفضل مكان لها

أين تتواجد قبيلة الاحمدي

تتواجد قبيلة الأحمدي في معض دول العربية ودول مجلس الخليج، وسنتعرض لكم بعض الدول:

  • قبيلة الأحمدية في المغرب وبحسب بعض روايات علماء الأنساب، هاجر بعض أفراد القبيلة في أوائل القرن التاسع عشر، وانتقلوا إلى المغرب للتجارة والعمل وكسب العيش، وكان ذلك بسبب نقص النفط وتدهور الأوضاع الاقتصادية في المملكة، لكن عدد المهاجرين لم يكن كبيرا.
  • قبيلة الأحمدية اليمنية استقر في اليمن عدد كبير من القبائل الأحمدية، بعد أن هاجروا إلى اليمن منذ قرون عديدة وعملوا في تربية الماشية وتربية الأغنام والتجارة، كما أنها ذات أهمية كبيرة في العالم العربي.
  • عائلة الأحمدي في المدينة قد يكون هذا هو الحال، حيث يُقال إن الأصول الحقيقية للعائلة الأحمدية تعود إلى المدينة المنورة، والتي تضم بشكل خاص عددًا كبيرًا من رجال القبائل الذين يعيشون هناك منذ مئات السنين، وفي آخر إحصاء، المدينة المنورة هي موطن لـ أكثر من 30.000 شخص، جميعهم من أفراد هذه القبيلة.

أصل قبيلة الأحمدي من وين

في إطار التعرف على من وين الاحمدي يمكن القول إن قبيلة الأحمدي هم قبيلة الأحامدة التي تعد قبيلة عربية عُرفت بشكل كبير في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية منذ قرون عديدة، حيث إنها من أساس وأصل المملكة منذ زمن قديم، إذ إن نسبها يرجع إلى الشيخ حمد بن ميمون قائد قبيلة حرب، وعُرف عن الأحمدي أيضًا أنها قبيلة سكنت في المدينة المنورة ولا يزالون متواجدين بها حتى يومنا هذا.

شاهد أيضا: طريقة حساب الرسوم الجمركية السعودية وحالات الإعفاء

مشاهير وشخصيات عائلة الأحمدي

هناك بعض الشخصيات المرموقة والمشاهير في العائلة الأحمدية، لأن هذه العائلة لها تاريخ عظيم ومجيد، ربما تكون هذه القبيلة قد أنتجت لنا بعض الشخصيات المهمة والمشهورة، سواء في مجال الشعر أو الأدب أو الحرب في الدولة السعودية ربما ومن أشهر الشخصيات التي حاربت الدولة العثمانية عائلة الأحمدي:

  • د. محمد سعيد أحمدي.
  • السيد محمد حسن الأحمدي.
  • السيد فهد أمير أحمدي.

وفي ختامنا نكون قد توصلنا إلى أخر سطورنا في المقال الذي وضحنا لكم من خلاله الاحمدي وش يرجع، وكذلك ذكرنا وتعرفنا على قبيلة الأحمدي من وين، وكذلك تعرفنا على اهم مشاهير وشخصيات عائلة الأحمدي في المملكة العربية السعودية ، وأيضاً قبيلة الأحمدي يرجع نسبها إلى قبيلة حرب.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع