البراق وش يرجع، توجد العديد من العائلات والقبائل العربية التي تتواجد وتعيش في المملكة العربية السعودية، ونظراً لرغبة مواطني المملكة بشكل خاص التعرف إلى التاريخ العريق الذي يعودون ويرجعون له يتم التركيز على التحري في المصادر التاريخية عن أصلهم العريق، وهناك الكثير من الكتب والمؤلفات التاريخية التي سلطت الضوء على التعرف إلى تاريخ عائلة البراق بشكل خاص، ومعرفة أصل ونسب عائلة البراق العربية الأصيلة، وسنوضح خلال المقال أصل البراق وش يرجع.

البراق وش يرجع

عائلة البراق أحد اهم العائلات التي تتواجد ضمن العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربية، وقد أوضح النسابون في كتبهم التاريخية القيمة الأصل الذي يرجع له أبناء عائلة البراق، وكانت المعلومات قد أوضحت نسب البراق وش يرجعون كما يلي:

  • تعتبر عائلة البراق من أهم العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية بشكل خاص، وكذلك من أهم العائلات التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية على الإطلاق.
  • الأصل الذي تعود له هذه العائلة السعودية يعود إلى قبيلة عتيبة، وهذه القبيلة هي من أكبر القبائل العربية ذات التاريخ العريق.
  • أوضح المؤرخون أن قبيلة عتيبة أحد اهم القبائل العربية القيسية المضرية العدنانية، والتي ساهمت بشكل كبير في تطور ورفعة السعودية على مر العصور والسنوات الماضية.
  • أصل عائلة البراق اللذين يرجعون إلى الحصبان هو من الثبتان من الروقة، ومن المعلوم أن الروقة هم العتبان، وهم من يعيشون وينتشرون في أنحاء كثيرة من شبه الجزيرة العربية.
  • نسب عائلة البراق في السعودية يرجع إلى الجد الليث هوزان منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، ويرجع أصلهم إلى ذرية إسماعيل بن إبراهيم.

البراق روقي ولا برقاوي

النسب الخاص بعائلة البراق التي تعيش في المملكة العربية السعودية مهم جداً التعرف عليه لأبناء العائلة، حيث تتفاخر القبائل والعائلات في السعودية بأصلهم العريق، ومن المعلومات الواردة في المصادر التاريخية التي توضح أصل عائلة البراق على النحو التالي:

  • من المعروف أن قبيلة عتيبة أحد أهم القبائل العربية على الإطلاق تتكون من ثلاث فروع، وهي برقا، ثبيت، وروق.
  • ينحدر من هذه القبيلة العربية العديد من العائلات المهمة العربية مثل عائلة البراق، وهي عائلة ذات أهمية كبيرة في المملكة.
  • أكدت المصادر التاريخية في كتب التاريخ والأنساب العربية أن أصل عائلة البراق يرجع إلى ثبيتى من عتيبة.

عائلة البراق اليمن

نظراً لتنقل البدو القدامى في أنحاء كثيرة من شبه الجزيرة العربية بحثاً عن الظروف الملاءمة للعيش، والتي تتمثل بشكل أساسي بالبحث عن الماء والغذاء، وفي اليمن توجد عائلة البراق، ويعيش أبناء العائلة في مدينة البراق أحد مدن الجمهورية اليمنية، والتي تنتمي إلى محافظة ذمار في اليمن، وعدد السكان في هذه المنطقة من اليمن يصل إلى نحو 1696 نسمة.

شاهد أيضاً: الدبوس وش يرجع

من وين عائلة البراق

الكثير من العائلات العربية التي اتخذت الموطن الخاص بها في أحد المناطق من السعودية، ومن اهم العائلات التي تواجدت في السعودية هي عائلة البراق، وقد تنقل أجداد هذه العائلة في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، ومن أهم المعلومات التي توضح عائلة البراق من وين ما يلي:

  • يعتبر اصل عائلة البراق يرجع إلى قبيلة عتيبة القبيلة العربية ذات التاريخ العربي الأصيل.
  • يتركز وجود أبناء عائلة البراق في السعودية في العديد من المناطق، ولا سيما في منطقة نجد، وكذلك في الحجاز.
  • الأصل الذي يرجع له أبناء عائلة البراق يعود إلى ثبيتي من عتيبة.
  • معلوم في الكتب التاريخية أن قبيلة عتيبة تنقسم إلى قسمين، وهما برقا وبروق.
  • من أهم الفروع الخاصة بقسم روق التابعة لقبيلة عتيبة هي:
  1. مزحم: وهم العضيان، المراشدة، الجذعان، السياحين، الثبتان، ذوي عطية، الغيبات، العوالي.
  2. طلحة: ومنهم الحزمان، الكراشمة، الأساعدة، السمرة، ذوي زراق، الذيبة، الحناتيش، الدلابحة، الحفاه، الغضابين، العوازم، المغايبة.
  • أما بخصوص فرع برقا، والذي ينقسم إلى:
  1. أولاد منصور: وهم الشيابين، الدغالبه، القثمة، العصمه، الدعاجين.
  2. أولاد ناصر، ومنهم: الوقدان، الروسان، المقطة، النفعة، الثبته.

نسب قبيلة البراق وش يرجعون

تمتلك عائلة البراق السعودية مكانة تاريخية عريقة، وذلك يعود إلى أن أصلها ينحدر من أحد أهم القبائل العربية ذات التاريخ العريق الأصيل، ومن أجل التعرف إلى أصل ونسب هذه القبيلة العربية يمكن اعتماد هذه المعلومات التاريخية على النحو التالي:

  • أصل عائلة البراق ينحدر من قبيلة عتيبة العربية الأصيلة.
  • من أهم فرسان وشجعان قبيلة البراق العربية هم: الأمير فيحان، والأمير هادي بن بطي البراق.
  • النسب الذي يعود له ويرجع له أبناء عائلة البراق يعود إلى هوزان.
  • من الشخصيات المشهورة والتي لها مكانة مرموقة في المملكة، وينتمي أفرادها لعائلة البراق هي:
  1. الدكتور ناصر البراق، وهو محاضر في أحد الجامعات السعودية.

شاهد أيضاً: السميري وش يرجع

لكل عائلة عربية تاريخها المجيد الذي حافظ عليه أبناء العائلة لسنوات طويلة، وقد تنقلت القبائل العربية على مدار السنوات بين مناطق متنوعة من شبه الجزيرة العربية، وقد سلطنا الضوء خلال المقال لنوضح البراق وش يرجع.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع