البشري وش يرجع نسب وأصل العائلة، من أقدم القبائل الأصلية التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وينحدر غالبية العرب الحاليين من أسلاف نشأوا في جنوب اليمن بعد سقوط سد مأرب، ثم انتقل بعضهم إلى مواقع مختلفة مثل دول الخليج العربي، البشري وش يرجع، تعتبر العائلة من أشهر وأهم العائلات في المملكة العربية السعودية وفي شبه الجزيرة العربية أيضاً، وتتميز هذه العائلة الكريمة بمساعي عديدة ومختلفة عن باقي العائلات السعودية، والتي تعد من العائلات التي تمتلك الشهامة والقوة.

البشري وش يرجع

قد وجد علماء الأنساب والمهتمون بالموضوع أن أصل العائلة يعود إلى قبيلة بني مغيرة، وهم من عائلة بني مغيرة الطائية القحطانية، وتتميز هذه العشيرة بشعبية استثنائية بين العائلة المالكة في العائلة السعودية إنهم يتمتعون بدرجة عالية من القوة والتأثير، ويعزى ذلك إلى تاريخ وجودهم الطويل في الأراضي العربية، كما شاركوا في الماضي مع أفراد من عائلة آل سعود الحاكمة في الصراع بين ممالك البلاد المختلفة.

نسب عائلة البشري

هناك العديد من مؤرخي الأنساب والباحثين في أصول العائلات الذين قالوا أن نسب هذه العائلة كالتالي:

  • تشير الدلائل التاريخية إلى أن نسب عائلة البشري يعود إلى الجد الأكبر للعائلة بشر بن علي بن سالم المغيري.
  • الذي يعتبر من أهم الشخصيات التاريخية التي عرفتها القبائل العربية.
  • تنحدر العائلة قديماً من نسل الجد الأكبر، ثم توزع العديد من أفرادها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، مما مكن القبيلة من اكتساب قوة ونفوذ كبيرين، وشهرة ذاع صيتها بين القبائل العربية القديمة.

شاهد أيضا: ال هباش وش يرجع أصلها ونسبها

أصل عائلة البشري

المنطقة التي سكنتها القبيلة سابقاً كانت في منطقة نجد، وكانت هذه المنطقة تضم العدد الأكبر من المكونات، ثم هاجروا ومع مرور الوقت، أصبح أفراد القبيلة حاضرين في كل أنحاء البلاد وداخل المملكة العربية السعودية:

  • يعود أصل العائلة إلى قبيلة آل قحطان وهي عائلة مشهورة تنحدر من قبيلة بني قحطان.
  • وتشتهر هذه القبيلة بشهرتها الكبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث كانت تعتبر من أشجع القبائل العربية وتفوقها.
  • كما كانت تتمتع بسمعة كبيرة بين جميع القبائل، وذلك من أجل تعزيز أخلاقهم والمشاركة في حروب آل سعود المختلفة التي كانت تهدف إلى تأسيس المملكة العربية السعودية.

عائلة البشري الحربي

ينحدر أحد فروع العائلة من قبيلة حرب، وهي قبيلة عربية قديمة هاجرت إلى شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من ألف عام وكان لها تأثير كبير على تاريخ المملكة تتكون عائلة بشري الحربي من قسمين منفصلين ويمكن تفسيره على النحو التالي:

  • فرع بني مسروح ينحدر من بني عمرو من بني مسروح، ومسروح جزء من العشيرة الرئيسية لقبيلة حرب.
  • ويعود أصل فرع بني سالم إلى مزينة بني ميمون من بني سالم، وسالم هي ثاني أكبر عشيرة في قبيلة حرب.

شاهد أيضا: البدراني وش يرجع وأهم شخصياتها

صفات قبيلة البشري

تعتبر القبيلة من أهم القبائل العربية وأكثرها تميزا في شبه الجزيرة العربية، تتميز هذه القبيلة بالعديد من السمات المميزة التي تعكس تاريخ وجودها الطويل وثقافتها المهمة، من أهم صفاتهم:

  • يتم التعرف على شعبهم من خلال رمزية ثقافتهم ومدى انتشارهم الاجتماعي، وتعتبر قبيلة عربية أصيلة تحافظ على تنظيمها الاجتماعي وممارساتها التقليدية.
  • تعتبر الأسرة والارتباط القبلي من المكونات الأساسية للهوية الشخصية لأفراد هذه القبيلة، فالارتباط بين أفراد الأسرة والقبيلة قوي وطويل الأمد.
  • قبيلة معروفة بطبيعتها المعطاءة وتعود شهرة القبيلة عبر التاريخ إلى انفتاحها وعطاءها، حتى تم الاعتراف بها كعرب أصيلين.
  • وتتميز قيم القبيلة بمفهوم الشجاعة والفخر، وذلك لأنها موطن الصحراء والمواقف الصعبة التي واجهتهم في الماضي.
  • وكان لتربية القبيلة في بيئة قاسية معادية أثر إيجابي على تطور شخصيات البشري وزيادة قوتهم البدنية والنفسية.
  • ويظهر تاريخهم أنهم تغلبوا على العديد من العقبات والظروف المعاكسة، مما أدى إلى سمعة إيجابية في المنطقة ككل.
  • تتميز القبيلة بالرصانة والمعرفة، حيث يعتبر التأمل والمناقشة ضروريين لاتخاذ قرارات مستنيرة.

بما تشتهر قبيلة البشري

قبيلة البشري هي جزء من المجموعة العرقية العربية التي تسكن إقليم الحجاز في المملكة العربية السعودية، إنها قبيلة عمرها قرون ولها تاريخ غني:

  • التراث الثقافي: تعتبر القبيلة من أهم القبائل العربية القديمة، فثقافتهم غنية ولها تاريخ طويل، وتظهر هذه الثقافة في العادات والتقاليد المتميزة، بما في ذلك الموسيقى التقليدية والكتابة والشعر.
  • الثقافة الزراعية: اعتمد شعبهم في المقام الأول على الزراعة البدوية كوسيلة أساسية للعيش، لقد قاموا بزراعة العديد من المحاصيل مثل القمح والشعير والتمور والخضروات، ونتيجة لذلك، كانت الأرض والزراعة مهمة لثقافتهم واقتصادهم.
  • الحفاظ على التقاليد الدينية: لدى شعب البشري شغف بالحفاظ على تقاليدهم الدينية وتعاليم الإسلام، ويتم التعرف عليهم من خلال بناء المساجد وإنشاء المراكز الإسلامية التي تهدف إلى زيادة المعرفة الدينية ونشر المبادئ الإسلامية بين السكان.
  • إحساس الكبرياء والكرامة: تشتهر بالتزامها بالعزة والكرامة، فهم ملتزمون بالحفاظ على تقاليدهم وعاداتهم، ويترددون في الخروج عن هذه التقاليد، وينتج عن ذلك شعور قوي بالانتماء وحب عميق للأرض التي ينتمون إليها.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على البشري وش يرجع، واستعرضنا أصل ونسب هذه العائلة العريقة التي سكنت منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع