البليهي وش يرجع من وين، تنحدر أصولهم من قبائل المملكة العربية السعودية التي تتمتع بكنوز قبلية هائلة مقارنة بغيرها من دول شبه الجزيرة العربية، وتعتبر موطن القبائل البدوية، وموطن مجموعة من العائلات ذات النسب النبيلة، وبالعودة إلى نسل القديسين والأنبياء الصالحين، سنلقي في موقعنا الضوء على تاريخ البليهي وش يرجع، وكذلك أصول عائلة البليهي وتوضيحها، شجرة عائلة البليهي مشتقة من أي أسلاف وأسباب تسمية البليهي بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المعروفة من قبيلة البليهي الشهيرة.

البليهي وش يرجع

وترجع عائلة البليهي جذورها إلى قبيلة الدواسر التي تعتبر من القبائل القديمة في شبه الجزيرة العربية، يعيش معظم أفراد القبيلة في منطقة بريدة، واستطاعت هذه القبيلة إثبات قوتها في العديد من مجالات الحياة داخل أراضي المملكة، بما في ذلك الأدب والتجارة والوظائف الحكومية.

سبب تسمية قبيلة البليهي

أعطى علي عبد العزيز هذه القبيلة هذا الاسم، وقد حرص على تسمية القبيلة بهذا الاسم لما له من دلالات جميلة، هذا الاسم يشبه الجمل القوي والصبور، تم إطلاق الاسم خلال معركة مع أهل الشمامسة، كما شاركت القبيلة في العديد من المعارك المختلفة، بما في ذلك بعض المعارك في المملكة العربية السعودية.

أبرز شخصيات عائلة البليهي

يشغل العديد من أفراد عائلة البليهي العديد من المناصب الرفيعة في المملكة العربية السعودية، وقد حصلوا على مناصبهم بالاجتهاد الشخصي وحققوا العديد من المناصب العملية والعلمية، ومنهم أطباء ومدرسون واستشاريون وغيرهم، ولذلك سنلقي نظرة على أشهر شخصيات عائلة البليهي، على النحو التالي:

  • الشيخ إبراهيم بن محمد بن ماني البليهي: ويعتبر من أهم رؤساء المملكة، وكان له تلامذة كثيرون، منهم عمر بن سالم، ومحمد بن سالم، كما اشتهر في مدينة القصيم بالحكمة والتوفيق في حل الخلافات.
  • الأمير صالح بن محمد بن صالح البليهي: تولى العديد من المناصب، منها وكيل الإمارة، ثم أصبح بعد ذلك أميراً لمحافظة تيماء.
  • عبد الله بن عبد العزيز بن صالح البليهي: ويعتبر من أهم الشخصيات التي خدمت في الجيش السعودي، شارك في الفتوحات وخاصة في الحجاز ومكة، كما عرض عليه منصب رئيس مركز شرطة المسجد الحرام بمكة المكرمة.
  • الدكتور عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم البليهي: حصل على درجة الدكتوراه من كلية الأزهر الشريف، كما شغل منصب مدير الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة.
  • الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن سليمان البليهي: شغل الشيخ محمد مناصب قضائية في تبوك ونجران وبهلا والصبية ومناطق أخرى في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: الايداء وش يرجع وأين يقيمون

شجرة عائلة البليهي

يعود نسب قبيلة البليهي إلى سيدنا آدم عليه السلام، وهم آل البليهي (عبد العزيز) بن كادي بن شماس بن سابق بن حسن بن شماس بن غانم بن ناصر(المبيعيج) بن ودعان بن سالم بن زايد (جد آل زايد) بن سالم بن زياد بن وداعة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مأرب بن الأزد بن الغوث بن مالك بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن هود (عليه السلام) بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن شلخ بن أخنون _إدريس_ (عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام).

أين تنتشر قبيلة البليهي

تتوزع قبيلة البليهي في عدة مناطق بالمملكة العربية السعودية، منها عائلة واحدة فقط في الكويت، وتشمل مناطق التوزيع بريدة، الشماسية، شمس، حائل، الرياض، جدة، وأغلب المناطق جزء مما يعرف الآن بالمملكة العربية السعودية. وتضم العائلة العديد من العلماء والشعراء والأدباء والمشاهير الذين نزحوا من الوادي مع جدهم الأكبر شماس بن غانم بن ناصر المبيعيج بن ودعان بن سالم بن زايد، انتقلوا من الفلة الأولى إلى العودة سدير، حيث استقبلهم الأمير من بني تميم بحرارة.

شاهد أيضا: ال مسعود وش يرجع وأماكن تواجدهم

قبيلة الدواسر

لنتعرف على اصل قبيلة البليهي وهي قبيلة الدواسر، وفيما يلي تفاصيل عن قبيلة الدواسر:

  • بعد وفاة سعود، قام دواسر الوادي بتربية أبنائه حتى عام 1891، عندما سقطت مملكة سعود الثانية في يد آل رشيد.
  • في عام 1902، عاد عبد العزيز آل سعود إلى الرياض، وسرعان ما عاد الدواسر إلى دار البيعة في المملكة العربية السعودية، ليشارك في توحيد البلاد ونشر الرسالة للشعب، بغض النظر عن مستوى مشاركتهم.
  • إلا أنهم لعبوا دورًا مهمًا في الدفاع عن الملك عبد العزيز وشن حرب توحيد البلاد، حيث أنهم هم الذين فتحوا البلاد.
  • كما سيطروا على بعض مناطق القصيم شمال نجد، مما يدل على توسع القبيلة وسيطرتهم على أشهر مناطق نجد.
  • كما امتدت إلى الشرق حيث أسسوا مدنًا مثل الخبر والدمام، وانتشرت في دول الخليج.

وهنا في ختامنا لقد تعرفنا على البليهي وش يرجع، وسبب تسميتهم باسم البليهي وعلى ابرز المشاهير في قبيلتهم، وذكرنا أيضا اين تنتشر قبيلة البليهي، وتعرفنا على اصول قبيلة البليهي وهم قبيلة الدواسر.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع