الثميري وش يرجع وأماكن تواجدهم، هي إحدى القبائل العربية التي تعود أصولها إلى الجزيرة العربية، تشتهر هذه القبيلة بتاريخها العريق وثقافتها الفريدة، وتعتبر قبيلة الثميري من القبائل البدوية التي تعيش في الصحراء وتعتمد على رعي الأغنام وتربية الإبل كمصدر رئيسي للعيش، وتتميز قبيلة الثميري بروح المغامرة والشجاعة، وتحافظ على تقاليدها وقيمها العربية الأصيلة، تعتبر قبيلة الثميري جزءًا لا يتجزأ من التراث العربي وتعكس جماله وعمقه، في مقالنا هذا سنتحدث عن تفاصيل الثميري وش يرجع.

الثميري وش يرجع

يجمع علماء الأنساب على أن عائلة الثميري في المملكة ترجع أصولها إلى قبيلة الزغب، وأن مساكنهم تقع في غرب المملكة العربية السعودية، كما يقع بعضها في منطقة الطائف. عائلة الثميري تعود لقبيلة الزغب من سليم. والدهم هو بحثة بن سالم بن منصور، ويعتبر من عائلة الثميري شخصيات مشهورة اشتهرت بشخصياتها ومكانتها الرفيعة في المملكة العربية السعودية، والذين قدموا خدمات كبيرة للبلاد ككل، وقبيلة الزعب هي إحدى القبائل العربية، سميت نسبة إلى كعب بن مالك بن خفاف بن امرؤ القيس بن بحثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خسفة. ويتكون بن عدنان وزعب من ثلاث عشائر متميزة: (الغوانم، المجاذمة، المتاريك). وقد سكنوا سابقاً مناطق واسعة من عالية نجد، بما في ذلك الربع الخالي وبني لام، ثم هاجروا بعد ذلك إلى شمال العراق وسوريا. وبعد الصراع مع الشريف، لم يكن لزعب ظل يلقي على رحيلهم، بل سافروا إلى شرق الجزيرة العربية، ثم سافروا إلى الشام والأردن وفلسطين وغيرها من الأماكن.

صفات قبيلة الثميري

قبيلة الثميري هي إحدى القبائل العربية التي تعيش في منطقة الجزيرة العربية. تتميز هذه القبيلة بعدة صفات تميزها عن غيرها من القبائل، وفيما يلي سأقدم لكم خمس صفات تميز القبيلة:

  • الشجاعة: تعتبر قبيلة من أكثر القبائل شجاعة في المنطقة، فهم يتمتعون بقوة وشجاعة عالية ويستعدون للدفاع عن أرضهم وعشيرتهم بكل قوة.
  • الكرم: تشتهر قبيلة بكرمها وسخاءها، فهم يفتحون أبوابهم للضيوف ويقدمون لهم الضيافة بكل حفاوة ولطف.
  • العزة والكبرياء: تعتبر قبيلة من القبائل الفخورة والمتمسكة بقيمها وتقاليدها، فهم يحافظون على عزتهم وكبريائهم ويعتبرونها جزءًا لا يتجزأ من هويتهم.
  • الوفاء: يتميز أفراد قبيلة بالوفاء والصدق، فهم يحافظون على العهود والوعود ويظلون مخلصين لأقربائهم وأصدقائهم.
  • الحكمة: تتمتع قبيلة بحكمة عالية وفطنة، فهم يتخذون القرارات الصائبة ويستخدمون العقل والتفكير في جميع أمور حياتهم.

شاهد أيضا: من هي أكبر القبائل السعودية عددا 2023

أبرز الشخصيات في قبيلة الثميري

التعرف على الثميري وأصلهم والقبيلة التي ينتمون إليها يدفعنا للحديث عن أهم الأفراد الذين ينتمون إلى هذه القبيلة العريقة، هؤلاء الأفراد لديهم عدد من المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية، من بينها ما يلي:

  • الشيخ إبراهيم بن عبدالله الثميري، كان قاضياً سابقاً بمحكمة الرياض، وأمضى مسيرة قضائية مدتها 40 عاماً. وكان يحظى بتقدير واحترام كبيرين، وقدم العديد من الخدمات الجليلة للمملكة العربية السعودية.
  • كان الرئيس السابق لمحكمة الظهران الشيخ عثمان بن عبد العزيز الثميري، صاحب اسم مرموق في المجال القضائي، ويتمتع بقدر كبير من السلطة والاحترام الشعبي.

شجرة قبيلة الثميري

تكرس عائلة الثميري جهودها لخدمة وطنهم ومملكتهم بكل الطرق والأساليب الممكنة سعياً وراء المعرفة والوعي والتقوى. كما تعتبر هذه القبيلة لديها عدد كبير من الضباط والجنود الذين خدموا المملكة العربية السعودية:

  • مثل اللواء محمد بن عبد المحسن الثميري
  •  العميد عبد الرحمن من حمد الثميري
  • العميد عبد العزيز بن عبد الله بن إبراهيم الثميري
  • منهم من ساهم في الأعمال السعودية مثل رجل الأعمال الشاعر محمد احمد الثميري الذي يطلق عليه اسم (ابو نوفل) و الذي يملك مستشفى الثميري و مستوصف الجزيرة في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

مكان تواجد قبيلة الثميري

بخلاف التعرف على الثميري ومن يعودون والقبائل التي ينتمون إليها، من المهم معرفة أن الثميري يعيشون في عدة مناطق في المملكة العربية السعودية، ولكنهم يتواجدون بشكل رئيسي في مدينة أبها، والتي يتمتعون بمناخ طبيعي معتدل، ويعيشون جنباً إلى جنب مع العديد من القبائل العربية، تشتهر بتاريخها الطويل وبداية رائعة.

شاهد أيضا: ابن رشيد وش يرجع من أي قبيلة

عائلة الثميري في أبها

كانت القبيلة منتشرة في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، وكانوا بارزين بشكل خاص في مدينة أبها، وستتناول فيما يلي وجودهم تحديدًا في المملكة:

  • هي إحدى العائلات التي تتواجد في الأجزاء الجنوبية من المملكة العربية السعودية.
  • كما هو معروف فإن مدينة أبها تقع في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية.
  • اشتهرت مدينة أبها بمناخها المعتدل.
  • إنها واحدة من أهم العائلات القديمة التي تطورت عبر التاريخ والأزمنة.

في ختام مقالنا عن الثميري وش يرجع، يمكن القول إنها قبيلة عريقة ومهمة في تاريخ العرب، تتميز بثقافتها الغنية وتراثها القوي، وتعتبر من أبرز القبائل في المنطقة، تاريخها يمتد لقرون عديدة وقد تركت بصمتها في العديد من المجالات، إنها قبيلة تستحق الاهتمام والاحترام.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع