الحيدري وش يرجع الأصل والنسب، يوجد في شبه الجزيرة العربية عائلات عديدة ذات أهمية كبيرة ولها مصير كبير خاصة في المملكة العربية السعودية، حيث أن أصل هذه العائلات يقع عادة هناك، الحيدري وش يرجع تتميز المملكة العربية السعودية بوجود عدد كبير من العائلات ذات الأصول العربية التي هاجرت إلى شبه الجزيرة العربية ثم استقرت فيها، وتتميز هذه العائلات بأصولها العريقة ووجهتها المهمة، حيث تطور أبناؤها في مجالات متعددة وحققوا العديد من النجاحات والإنجازات المهمة في المملكة وخارجها.

الحيدري وش يرجع

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول العالم من حيث عدد العائلات التي تنحدر من قبائل نشأت في هذا البلد، وأبرز هذه العائلات وأهمها هي عائلة الحيدري، حيث يسعى العديد من أفراد هذه العائلة إلى توضيح أنسابهم وارتباطهم بالقبائل التي ينحدرون منها:

  • يعود نسب العائلة إلى عائلة مقدام، وتحديداً من قبيلة بني خالد.
  • وينسب أفرادهم إلى نسل عبد الله ملك اليمن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • يتواجد أفراد هذه العائلة بشكل أساسي في مدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية.
  • وخصص لإعطاء مدينة الأحساء لقب المقدام، نسبة إلى عائلة المقدام ومنهم هذه العائلة.
  • وبعد ذلك تم تنظيم أفراد الأسرة في منطقة واحدة، حيث اختار الجد الأكبر للعائلة العيش في مدينة نجد بالمملكة العربية السعودية.

أصل قبيلة الحيدري

تعتبر عائلة الحيدري من أعرق وأكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، وقد حقق أفرادها تاريخياً نجاحاً كبيراً في مجالات متعددة، وهناك العديد من الشخصيات المهمة في المجالين السياسي والإداري للعائلة مما ساعد في تطور المملكة العربية السعودية:

  • هاجرت العائلة للعيش في مناطق متعددة ومختلفة داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وتم توطينهم في بلدان متعددة داخل المملكة، أهمها الرياض، الغاط، ثادق، حريملاء، والأحساء.
  • كما يتميز باقي أفراد العائلة بتراثهم العريق وبداياتهم المشرفة في مختلف الأسر التي نشأت وظهرت بين القبائل العربية.

شاهد أيضا: الحلافي وش يرجع وأبرز أعلامها

قبيلة الحيدري في اليمن

قد عُرف أفراد هذه العائلة العريقة والأصيلة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، إلى جانب تواجدهم في العديد من الدول الأخرى، ومن المهم أن ندرك أن أسلاف العائلة الأصيلة والعريقة جاءوا من موطن أجدادهم في اليمن:

  • وثّقت العائلة العديد من الشخصيات المهمة التي كان لها الأثر الكبير في مختلف الكتب التاريخية، فإن القبيلة اليوم تقدم عدداً من أبنائها في مختلف المجالات المهمة داخل الوطن وخارجه.
  • نسب آل الحيدري هو حيدر أحمد، ويعود نسبه إلى الخليفة علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم رضي الله عنه.

قبيلة الحيدري في المدينة المنورة

لم يقتصر تواجد العائلة على مكان محدد، بل انتشر في مناطق وبلدان متعددة، ومن أهم المناطق التي تسكنها هذه العائلة هي المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، يوجد في هذه المنطقة العديد من المنازل التي يبدو أنها كانت مأهولة بأفراد من العائلة:

  • يعود أصل البيت الذي يقع في المدينة المنورة إلى وادي ينبع المعمور.
  • هاجر العديد من أفراد العائلة إلى بلدان مختلفة ثم استقروا في المدينة المنورة.
  • ويعتبر الشيخ محمد سعيد الحيدري من أهم الشخصيات في العائلة التي تسكن المدينة المنورة.

شاهد أيضا: الحربي وش يرجع تاريخها ونسبها

قبيلة الحيدري من قبيلة حرب

يسعى الكثير من الأفراد لمعرفة أصل العائلة ، حيث تعتبر القبيلة من أهم وأبرز وأكبر وأقدم القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهؤلاء الأفراد من قبيلة حرب وتقع في مدينة الحجاز بين الحرمين الشريفين منذ بداية القرن التاني:

  • حاولت قبيلة حرب تأسيس موقع منفرد من بين جميع القبائل الأخرى التي ظهرت في المملكة العربية السعودية، إذ تعود عائلة الحيدري في أصولها إلى موطن قبيلة حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.
  • وكانت قبيلة حرب مكونة من قبيلتين منفصلتين: بنو سالم ومسروح.
  • تتكون كل قبيلة من قبائل حرب من عدة قبائل مختلفة، ولهذه القبائل تاريخ مهم وطويل.
  • كانت عائلة بني سالم مكونة من عائلتين هما عائلة مروح وعائلة ميمون.
  • ومع تطور كل من هاتين العائلتين إلى عدد كبير من العائلات، تطورت قبيلة ميمون إلى عدد كبير من العائلات التي كانت ذات أهمية كبيرة واستقرت في أنحاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية.

من هو الشيخ محمد سعيد الحيدري

أحد أهم أفراد العائلة وهو الشيخ محمد سعيد الحيدري الذي يعتبر واحدا من أكثر الأفراد خيرية وذكاء وحكمة وشعبية في القبيلة:

  • قد استقر الشيخ محمد سعيد في المدينة المنورة سنة 1140هـ، وتوفي بها سنة 1150هـ. وكان قبل وفاته قد استحوذ على حديقة قربان البريدي من أجل رعاية أبنائه وأحفاده، وأصبحت المنطقة ملكاً لهم وتوارثوها.

وفي ختام المقال قمنا بالتعرف على أهم وأكبر العائلات والتي تتميز بالشهامة والعمل الخيري في المملكة العربية السعودية واليمن وهي الحيدري وش يرجع، نرجو أن تكونوا على اطلاع بكافة المعلومات اللازمة حول هذه القبيلة.

مقالات وش يرجع قد تهمك:

الحميضي وش يرجعالجلاجل وش يرجع
الجارد وش يرجعالجفري وش يرجع
الجعويني وش يرجعالجعوني وش يرجع
الجحدلي وش يرجعالجربوع وش يرجع
الجدعان وش يرجعالبناوي وش يرجع
الجبرتي وش يرجعالحازمي وش يرجع
الجهني وش يرجعالحايطي وش يرجع