ال هزاع وش يرجع من أي قبيلة، ما هو أصل قبيلة ال هزاع؟ يرتبط العرب عادة بالعالم العربي وشبه الجزيرة العربية، ويتم التعرف على قبائلهم وعائلاتهم وأسلافهم ومناقشتها، كما يتمتع الكثير من السعوديين في المملكة العربية السعودية بالتراث العربي وسلالته، لأن التراث هو الداعي الأساسي للكثيرين، ومن أهل المملكة وكذلك شبه الجزيرة العربية تعتبر القبيلة الحاضنة الأساسية لهؤلاء الأفراد، وفي هذا المقال سنتعرف ال هزاع وش يرجع.

ال هزاع وش يرجع

العديد من القبائل العربية التي عاشت في المملكة العربية السعودية لها تاريخ عمره قرون، كما تعتبر عائلة ال هزاع من أكثر العائلات العربية الموجودة في البلاد، وينحدر أصلهم من هذه القبائل العريقة في المملكة، وتتعدد عائلات ال هزاع في دولة الكويت، كما تشارك في ذلك دول عربية أخرى ومجلس التعاون الخليجي، إلا أن هناك العديد من الدراسات على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عن نسب هذه العائلة وتاريخه، ويوثق علماء الأنساب وخبراء التاريخ في المملكة العربية السعودية أن أصل عائلة الهزاع يعود إلى قبيلة الغلبة، والحقيقة أن قبيلة الغلبة هي من أعظم وأقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، ويعود أصل هذه العائلة أيضًا إلى قبيلتي الدرعية والأفلاج، بالإضافة إلى قبيلتي البردية والحريج، بينما هاجر أفراد عائلة ال هزاع واستقروا في بلدان متعددة في الخليج العربي على مدار مئات السنين، إلا أنهم تركزوا بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية.

أصل قبيلة ال هزاع

تشتهر عائلة ال هزاع بكونها من أبرز وأكبر العائلات في منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى أن أفراد عائلة الهزاع منتشرون في دول متعددة من مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى أن تعود جذور عائلة ال هزاع إلى قبيلة تسمى قبيلة الغلبة، والتي تعتبر من أكبر وأقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، عاش أفراد قبيلة غالبة في الخليج العربي منذ مئات السنين، لكن غالبيتهم أقاموا في المملكة العربية السعودية، وبالتالي فإن أصل عائلة الهزاع كما يلي:

  • تعود جذور الهزاع إلى قبيلة سبيع الغلبة التي سكنت منطقة البرة في المملكة العربية السعودية.
  • هناك العديد من فروع عائلة الهزاع المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بما في ذلك منطقة الخبر، وكذلك في المنطقة الشرقية، وهذه جميعها تابعة لعائلة الفهد، بالإضافة إلى ذلك لناصر بنت هزاع الفهد.
  • هناك أفراد من عائلة الهزاع يعيشون في الأفلاج، ويطلق عليهم اسم الدواسر في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: تردد قناة الكويت Kuwait الجديد 2023 على النايل سات

عائلة ال هزاع البرة

ومن المهم أن ندرك أن هناك العديد من فروع عائلة ال هزاع التي هاجرت للعيش في بلدان مختلفة، وبعض الفروع تقع في دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والبحرين وعمان، وجميعهم لديهم نسب مباشر إلى عشيرة واحدة ويحافظون على ثقافتهم التقليدية بشغف وتفاني، أحد فروع عائلة ال هزاع هو هزاع البرّة. من هم عائلة ال هزاع البرة؟ دعونا نتعرف عليهم:

  • في البرة، أفراد عائلة ال هزاع هم جزء من قبيلة السبيعي، وهذا ينطبق أيضًا على أفراد مجتمعات البحرين والإمارات.
  • في المنطقة الشرقية، عائلة الهزاع هي جزء من فرع عائلة الفهد في النبطية، والسبب في ذلك هو أصلهم في قطر.
    في مدينة الرس ينحدر أجداد عائلة الهزاع من قبيلة بني تميم.
  • في ذو الفقار يعودون إلى قبيلة مطير العربية.
  • حين أن عائلة الهزاع في الكويت تنحدر من نسب المطران.
  • في عنيزة بالقصيم، ينتمي بعض أفراد قبيلة العتيبة إلى القبيلة، بينما يرتبط البعض الآخر بقبيلة شمر.
  • في الأفلاج ينتمي أفراد عائلة الهزاع إلى قبيلة الدواسر.

من هم قبيلة سبيع الغلبة

قبيلة السبيعي قبيلة عربية كبيرة وقديمة من هوازن العدنانية، يعود تاريخها إلى بني عامر بن قيس عيلان، بنو عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن عامر جده. وانتشرت فروعها في جميع أنحاء الجزيرة العربية، وذهب معظمها إلى بلاد المغرب، وبقي بعضها في الجزيرة العربية، فتكونت قبيلة السبيعي،  تنتشر قبائل السبيعي في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، وهي مزيج من الحضارة والصحراء. فمن ناحية هم البدو الذين يملكون أفضل الإبل والمواشي، ويعطون البدو حقوقهم، ومن ناحية أخرى هم البدو الذين يملكون النخيل والمدن والمزارع وكل ما يملكه الناس، من يملكها عمل واستقر في هذه الأماكن الموسم الصيف ومواعيد الحصاد وبلدانهم، وهي من أخصب المسطحات المائية وأكثرها وفرة في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضا: هل يمكن تجديد الإقامة بدون رخصة عمل في السعودية

أماكن تواجد قبيلة سبيع الغلبة

قبيلة السبيعي تقع في عالية نجد في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتعرف بوادي السبيعي الاسافل، وادي تربه في وادي الخرمة، ووادي رنية، وتمتد على مقربة من نجد شمال حتى طريق الحجاز، وشرق نجد

وفي نهاية المقال قد تعرفنا على ال هزاع وش يرجع، وذكرنا ايضا اصل قبيلة ال هزاع وايضا فرع من فروع القبيلة وهيا ال هزاع البرة، واذا تعرفنا على قبيلة سبيع الغلبة واماكن توجدهم.

الملحم وش يرجعون
الصيعري وش يرجع
عائلة ابو زيد وش يرجعون
السهلي وش يرجعون
السميري وش يرجع
بدر الليمون من أي قبيلة
الدبوس وش يرجع
البكري وش يرجع
الازوري وش يرجع
الاسعدي وش يرجع