عبدالله السميري وش يرجع روقي ولا برقاوي، تتواجد العديد من العائلات في دول الخليج المختلفة، ويسعى الأفراد لمعرفة نسبهم وأصلهم، تعد عائلة السميري من أكثر العائلات انتشارا في الدول العربية وخاصة في شبه الجزيرة العربية، وينتشر أفرادها في جميع أنحاء البلاد، وتحديدًا في المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت، ومنهم الشاعر عبدالله السميري وش يرجع، الذي يقدم العديد من القصائد الجميلة لجمهوره ويهتم الأفراد بمعرفة أصل العائلة ونسبها، حيث أنها من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية.

عبدالله السميري وش يرجع

سكنت شبه الجزيرة العربية عائلات وقبائل عديدة، وكانت تقاليد وعادات كل عائلة تختلف عن الأخرى، وكان هناك العديد من العائلات التي عاشت في البلاد ومنطقة الخليج، تعتبر عائلة عبدالله السميري موجودة في شبه الجزيرة العربية، وسكنت أراضيها:

  • يعود أصل عبدالله السميري إلى قبيلة العتيبي، وهي من القبائل المعروفة في شبه الجزيرة العربية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن عائلة عبدالله السميري منتشرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وأفرادها معروفون بطبيعتهم الخيرية، وأعمالهم الجيدة، وأخلاقهم المثالية.
  • وهي من أقدم العائلات التي كان لها الأثر الإيجابي في مناطق متعددة بالمملكة سواء في المملكة الأولى أو حالياً.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعود أصل السميري إلى قبيلة العتيبة التي تضم عددًا كبيرًا من العائلات المشهورة.
  • ومنهم عبدالله السميري الذي أصبح اسمه معروفا الآن في جميع أنحاء البلاد.
  • كما يعود نسب قبيلة عتيبة إلى نبي الله إبراهيم عليه السلام.
  • وهي من القبائل العربية العدنانية المعروفة في شبة الجزيرة العربية، والتي يعود نسب عتيبة إلى هوزان بن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

شاهد أيضا: فهد المسيعيد وش يرجع

من هو عبدالله السميري

هو الشاعر عبد الله السميري العتيبي من المشاركين البارزين في مسابقة مليون شاعر سعودي، وقد اشتهر بشكل خاص بشعره الاستثنائي، لم يكن شعره عرضيا أو محظوظا، بل كان مستمدًا من مصدر قوة إبداعية، كان يمتلك أرشيفاً شعراً عمره قروناً يحتوي على العديد من القصائد الفعالة، وفي هذه الديوان أظهر الشاعر تفوقه على غيره من الشعراء.

السميري روقي ولا برقاوي

ونناقش أن أصل هذه القبيلة يعود إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام، علماً أنها تنقسم إلى فرعين رئيسيين هما برقا وروق، وهناك العديد من الفروع الإضافية التي تشمله أيضًا.

قبيلة السميري ويكيبيديا

وتعتبر عائلة السميري من أبرز العائلات اليمنية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية والكويت وفلسطين والأردن وتونس، ينحدرون من مديرية خولان بني بهلول ومن بني مطر ومحافظة حجة وذمار مديرية الحدأ بني قوس ومحافظة عمران والجوف وغيرها من المحافظات.

السميري العتيبي من وين

إننا نقر بأن السميري من قبيلة العتيبي، وهي عائلة عربية عدنانية مشهورة تسكن شبه الجزيرة العربية:

  • ومن هنا يعود نسب القبيلة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، بالإضافة إلى وجود فرعين، أبناء ناصر، وهم النفعة، والمقطعة، والروسان، بالإضافة إلى الوقدان والثبتة.
  • وإلى جانب أبناء منصور، هناك أيضا الدعاجين العصمة، وكذلك الدغالبة والقمثة والشيابين، وكلها من قبيلة العدنانية.
  • ومن هنا يمكن أن نستنتج أن هذه الأفخاذ ترتبط بالدرجة الأولى بفرعي برق والروق، وهي التقسيمات الأساسية لقبيلة العدنانية.
  • أما الطائفة الثانية فيرجع نسبهم إلى روقي، ومنها المزاحمة: ومنهم العضيان، الغبيات، المراشدة، السياحين، وذوي ثبيت، وطلحة، ومنها ذو الزراق ومنها: الذيبة، الحفاة، الكراشمة، السمرة، الدلابحة، الحماميد، الحناتيش، المغايبة، الغربية، الغضابين، الحزمان، الأساعدة، والعوازم.

شاهد أيضا: محمد الشرهان وش يرجع

السميري جهني

لذلك ينبغي أن نذكر أن أعظم شيخ في القبيلة هو  رجاء بن جريبيع السميري، ويرتبط بالشخصيات البارزة التابعة لجهينة، حيث اشتهر بقدر كبير من الأعمال الخيرية، والأعمال الجيدة، والصفات الحميدة، والمناصب المشرفة والنبيلة:

  • ومن المهم الإشارة إلى أنه ارتبط بعظمته وخيره واحترامه لكبار السن والصغار، مما جعله شخصية مشهورة في المجتمع العربي الذي يسكن المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية في الوقت الحاضر.

قبيلة السميري في اليمن

ومن خلال الفقرة التالية سنتعرف أكثر على السميري في اليمن، والتي جاءت كالتالي:

  • يتفرع من عتيبة قبيلة السمرة.
  • يطلق عليها في وقتنا الحالي اسم السميري.
  • من قبائل ما قبل التاريخ التي سكنت شبه الجزيرة العربية، وفي اليمن العربي.
  • وعلى مدى سنوات طويلة عديدة، أدت إلى نجاحات عديدة وحافظت على تقاليدها وعاداتها.
  • نجحت في تخريج العديد من القامات الأدبية والفنية والعلمية.
  • ينتمي إليها العديد من الشخصيات التي قامت بخدمة الوطن على مر التاريخ.

عبدالله السميري وش يرجع، عائلة السميري والتي تتألف من عدة شخصيات بارزة حققت نجاحاً استثنائياً، هي أيضًا جزء من العائلة السعودية المتواجدة في مختلف دول منطقة الخليج، ويعود أصلهم إلى قبيلة العتيبة، التي يتواجد أفرادها في مناطق مختلفة من البلاد، ولهم أصل مشترك و تاريخ.

مقالات وش يرجع قد تهمك:

الحميضي وش يرجعالجلاجل وش يرجع
الجارد وش يرجعالجفري وش يرجع
الجعويني وش يرجعالجعوني وش يرجع
الجحدلي وش يرجعالجربوع وش يرجع
الجدعان وش يرجعالبناوي وش يرجع
الجبرتي وش يرجعالحازمي وش يرجع
الجهني وش يرجعالحايطي وش يرجع