تجربتي في علاج خشونة الركبه والقضاء على آلامها، يبحث العديد من الأفراد عن تجارب فعالة وواقعية فيما يتعلق بعلاج خشونة الركبة، حيث يعتقدون أن النتائج ستكون مضمونة إذا تم تطبيقها من قبل الآخرين، إلا أن استجابة الجسم للأدوية أو العلاجات الطبيعية تختلف من شخص لآخر، لذا فهي في النهاية ليست بديلاً عن الزيارة طبيب متخصص، وهناك أسئلة عديدة حول تجربتي في علاج خشونة الركبه، و سيتم تناولها في المقال التالي.

ما هي خشونة الركبه

المفصل هو جزء من الجسم يتكون من عظمتين أو أكثر، على سبيل المثال يقع مفصل الركبة عند نقطة التقاء عظام الفخذ والساق، نهايات العظام محاطة بوسادة ناعمة وبطيئة تسمى الغضروف، الغضروف يمكّن العظام من الانزلاق دون مقاومة، كما أنه يحمي المفاصل من الإجهاد، يحدث خشونة الركبة بسبب تآكل الغضروف مع التقدم في السن أو لأسباب أخرى، تصبح أسطح المفصل أكثر خشونة نتيجة لفقدان الغضاريف، مما يتسبب في سوء تصرف الركبة أكثر مما ينبغي نسبيًا، الاحتكاك بين العظام يسبب الألم، مما قد يؤدي إلى تصلب الركبة وعدم القدرة على تحريك المفصل بشكل طبيعي، قد يؤدي تآكل الغضروف أيضًا إلى تغيرات هيكلية في المفصل وظهور نتوءات عظمية (علامة على أن العظام حاولت تعويض فقدان الغضروف بنمو إضافي للعظام)، وهذا يؤثر أيضًا على الحركة ويسبب الألم.

اعراض خشونة الركبه

سيساعد الكشف المبكر عن الحالة على وضع خطة تمنع تفاقمها، وهناك العديد من الاعراض لكشف خشونة الركبه:

  • تشديد مفصل الركبة.
  • صعوبة في الحفاظ على طول الساق أو ثنيها.
  • الشعور بألم شديد أثناء صعود الدرج.
  • الشعور بالضغط على قاعدة ساقك أثناء المشي أو الحركة.
  • مشكلة مع العبء الزائد.
  • فقدان السيطرة على المفاصل، مما ينتج عنه عدم التوازن أثناء المشي.
  •  صعوبة في استكمال المسؤوليات اليومية.
  • وجود صوت “فرقعة” أثناء الحركة نتيجة الاحتكاك بين المفاصل.
  • وجود مشاكل في النوم.

تجربتي في علاج خشونة الركبه

سبب مشكلتي هو انخفاض السائل الزلالي، مما أدى إلى نجاحي في علاج هشاشة العظام في الركبة عن طريق حقنة زيت، هذا السائل الدهني يعمل كمزلق للمفاصل بدلاً من السائل الطبيعي مما يقلل الاحتكاك بين الأجزاء أثناء الحركة، بعد تلقي الحقن أوصى الدكتور خبير إدارة الألم وعلاج التردد الحراري، بالبقاء في المنزل وتجنب الأنشطة الشاقة قبل موعدي، فهذا من شأنه أن يسمح لي بشفاء المادة الزلالية الجديدة بمفصل الركبة، وبعد انتهاء فترة التعافي كانت تجربتي مع علاج خشونة الركبة بالحقن الزيتية مفيدة لأنها كانت أكبر مما توقعت.

ما هي درجات خشونة الركبة

يتميز خشونه الركبة بتزايد شدة الحالة إلى خمس درجات، وهي:

  • الدرجة 0: تشير هذه الدرجة إلى ركبة نموذجية ومفصل سليم. ولا تظهر أي أعراض للخشونة ويفتقر الفرد في هذه الحالة إلى أي ألم.
  • الدرجة الأولى: يُطلق عليه أيضًا التهاب المفاصل العظمي الثانوي في الركبة، حيث يعاني الفرد من زيادة طفيفة في النتوءات العظمية الموجودة في منطقة ملامسة المفصل في هذه المرحلة، لا يعاني المريض عادة من أي ألم أو إزعاج.
  • الدرجة الثانية: تشير هذه المرتبة إلى خشونة الركبة المعتدل بعد الجري، وعند استخدام المفصل بشكل متكرر مثل أثناء ممارسة الركوع أو الانحناء.
  • الدرجة الثالثة: تتميز هذه المرحلة بإصابة الرجل في منتصف العمر بالتهاب المفاصل العظمي في الركبة يظهر تلف واضح في الغضروف في هذه المرحلة، حيث تبدأ المساحة بين العظام في التناقص، ونتيجة لذلك يعاني المريض من آلام متكررة عند المشي أو الجري أو الارتطام أو الركل، وقد يعاني أيضًا من تصلب في الركبة يتطور بعد الجلوس لفترة طويلة أو عندما يستيقظ من نومه.
  • الدرجة الرابعة: هذا هو أشد أشكال خشونة الركبة في هذه المرحلة، يشعر الأشخاص بألم شديد وانزعاج عند المشي أو تحريك المفصل، ونتيجة لذلك تقل المسافة الطبيعية بين العظام بشكل كبير، في هذه المرحلة يكون الغضروف مدمرًا بالكامل تقريبًا، ويتصلب المفصل ولا يستطيع المريض تحريكه.

أضرار استخدام المسكنات والكورتيزون لعلاج آلام خشونة الركبة

الدكتور عمرو سعيد هو الطبيب الأكثر تميزا في إدارة الألم والطب التجديدي، ويؤكد أن مسكنات الألم غير فعالة في علاج هشاشة العظام في الركبة، ويوضح أن إعطاء الكورتيزون غير مناسب لمرضى السكر أو ارتفاع ضغط الدم، ويعترف الدكتور عمرو بأن الاستخدام المستمر لمسكنات الألم يؤدي إلى معاناة المريض من آثار جانبية متعددة، موضحًا أن هذا النوع من الأدوية لا يعالج السبب الرئيسي للمشكلة، مسكنات الألم تمنع وصول المواد الكيميائية التي ينتجها الجسم إلى الغضروف، وذلك من أجل تجديد الغضروف ومعالجة الالتهابات المصاحبة له، فإن مسكنات الألم غير فعالة في علاج أي شكل من أشكال الألم.

الى هنا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا، حيث تتضمن المقال تجربتي في علاج خشونة الركبه، وتطرقنا لكافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع كدرجات خشونة الركبه واعراضها، ومن هنا نرجو أن تعم الفائدة.

مقالات قد تهمك:

تجربتي في تمهيرتجربتي في تطويل الرموش
تجربتي في تقوية مناعة طفليتجربتي في تعديل وضع الجنين
تجربتي في تفتيح الابطتجربتي في تطويل شعري
تجربتي مع حبوب dulcolaxتجربتي في تكثيف الرموش
تجربتي مع جارديانستجربتي مع حب الرشاد لخشونة الركبة
تجربتي مع تصغير الثدي بطرق آمنةتجربتي مع تقليل ايام الدورة
تجربتي مع تيتان لوسيونتجربتي مع توقف نبض الجنين
تجربتي مع بنادول نايت Panadol Nightتجربتي مع تمارين الجلك
تجربتي مع بريكسال لعلاج الهوستجربتي مع بودرة الجلوتاثيون
تجربتي مع تحاميل تكبير المؤخرةتجربتي مع بذور المشمش للسرطان