لماذا تزوج الرسول حفصة؟ وما أسماء زوجات الرسول؟ نعلم أن وراء تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم حكمة بالغة، لذا لم يتخذ هذا التعدد سنة من بعده لهذا العدد من الزوجات، فلكل امرأة من أمهات المؤمنين قصة في زواجها من الرسول، وهنا يسعنا أن نذكر قصة زواج أشرف الخلق من السيدة حفصة.

مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم هي .

تزوج الرسول حفصه إكراما

هي حفصة بنت عمر بن الخطاب بنت نفيل بن العزى، ووالدتها هي زينب بنت مظغون بن حبيب بن وهب، وقد ولدت قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بخمس سنين، على أنها أكبر أبناء أبيها، وكانت متزوجة قبل زواجها من الرسول من خنيس بن حذافة السهمي.

يذكر أن حضر زوجها مع الرسول في غزوة بدر ونظرًا لجروح أصابته قد توفي إثرها، لذا بعد مرور ما يقرب من 30 شهر تزوج الرسول حفصة إكرامًا لأبيها عمر بن الخطاب، في شعبان قبل غزوة أحد، ويذكر أنه تزوجها في السنة الثالثة من الهجرة.

يُذكر أنه حينما توفي عنها زوجها ظلت تبكي وتتحسر على حالها، لصغر سنها في تلك الفترة، فرأف بها أباها وحزن عليها، كما أراد أن يؤنس وحدتها باختيار لها زوج آخر، فعرضها على عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولكنه لم يرغب في الزواج، حتى تزوجها النبيّ فيما بعد إكرامًا لوالدها.

من هو صاحب الرسول في الغار .

ما عرفت به حفصة زوجة الرسول

منذ أن تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي أشد غيرة عليه من زوجاته الأخريات، كما كانت تتقرب إليه بما يحب ويرضى، من الجدير بالذكر أن الرسول قد طلق حفصة إلا أنه أعادها مرة أخرى بناء على وحي أنزل عليه من جبريل عليه السلام.

قد تزوج الرسول حفصة إكرامًا لأبيها عمر إلا أنه اهتم بتعليمها أمور الدين، حتى تتفقه فيه، إلى أن أصبحت من أهم النساء الفقيهات في عصر صدر الإسلام، كان هذا سبب تسميتها «حارسة القرآن» لما كانت عليه من حرص على التفقه في آياته الكريمة.

كما أن السيدة حفصة رضي الله عنها روت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبيها عمر بن الخطاب ما يقرب من ستين حديثًا.. وعلى الأرجح فقد توفيت رضي الله عنها في شهر شعبان عام 45 هجريًا.

كم كان عمر الرسول عندما توفي .

زوجات الرسول

هنّ أمهات المؤمنين، تزوجهن الرسول لسبب بليغ أو بأمر من الوحي فيما عدا السيدة خديجة وعائشة رضي الله عنهن جميعًا، وكما علمنا تزوج الرسول حفصة إكرامًا لأبيها، نذكر أسماء زوجات الرسول تباعًا كما يلي:

  • السيدة خديجة بنت خويلد: والتي كانت في عمر 40 عام عندما تزوجها الرسول وهو في عمر 25 عام.
  • السيدة سودة بنت زمعة: بعدما توفيت السيدة خديجة، تزوج الرسول سودة والتي كانت تكبره بأعوام كثيرة.
  • السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق: كان زواجهما في السنة العاشرة من البعثة، وكانت ابنة 9 أعوام أو 7 أعوام على حد قول البعض، إلا أن الرسول حينئذ كان في عمر 50 عامًا.
  • السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب: تزوجها الرسول في عمر 53 عام، وقيل 55 عام، وقد ذكرنا سلفًا أن زواجهما كان بعد غزوة بدر.
  • السيدة زينب بنت خزيمة الهلالية: كان زواجهما في رمضان، وتوفيت في حياة الرسول وكان عمرها حينئذ 30 عامًا.
  • السيدة أم سلمة المخزومية: هي هند بنت أبي أمية التي تزوجها الرسول في شوال وهو في عمر 57 عام وكانت هي تبلغ من العمر 27 عامًا.
  • السيدة جويرية بنت الحارث: كانت صغيرة حينما تزوجها النبي، ذات 15 عام، وقد تزوجها الرسول بعد غزوة بني المصطلق.
  • السيدة زينب بنت جحش: التي تزوجها النبيّ صلى الله عليه وسلم في العام الخامس من الهجرة وكان في عمر 58 عام.
  • السيدة ريحانة بنت زيد بن عمرو بن خناقة: بعد غزو بني قريظة تزوجها النبي وقد وصل إلى عمر 60 عام.
  • أم حبيبة بنت أبي سفيان: التي كانت في أواخر الثلاثينات حينما تزوجها، في العام السابع من الهجرة.
  • السيدة صفية بنت حيي: قيل إنها لم تكن بلغت 17 من عمرها حينما تزوجها النبي بعد غزوة خيبر.
  • السيدة ميمونة بنت الحارث: التي تزوجها النبي وهي في العشرينات وكان صلى الله عليه وسلم في العقد السادس من عمره.

من الجدير بالذكر أن رسول الله قد أنجب من زوجته السيدة خديجة أولاده، منهنّ الأقرب إلى قلبه وهي السيدة فاطمة رضي الله عنها.

تزوج الرسول غير مرة، وزوجاته كنّ خير مثال للمؤمنات، علمهنّ مما علمه الله له، ليتفقهنّ في الدين ويُعلمنّ غيرهنّ من النساء.

حديث يدل على محبة الرسول للأنصار .