تجربتي مع حب الشباب الهرموني متى يختفي، حب الشباب الهرموني هو حالة جلدية شائعة تصيب العديد من الأشخاص خلال مرحلة المراهقة وأحيانًا في فترات لاحقة من العمر، يسمى ب حب الشباب الهرموني لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم خلال سنوات المراهقة، تعتبر تجربتي مع حب الشباب الهرموني تجربة فريدة، يظهر حب الشباب الهرموني خلال فترة المراهقة عند الفتيات أو الأولاد، وأغلبهم من الفتيات، نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم بسبب الدورة الشهرية.

تجربتي مع حب الشباب الهرموني

لقد عانيت كثيراً من حب الشباب الهرموني الذي دمر حياتي، لقد فقدت الثقة في نفسي، حتى أنني تجنبت النظر إلى المرآة بسبب حالة بشرتي، اليكم تجربتي مع حب الشباب الهرموني:

  • تقول فتاة بدأ حب الشباب الهرموني يملأ بشرتي، الأمر الذي كان مزعجًا جدًا بالنسبة لي، لقد جعلني ذلك أشعر بالخوف والإحباط والحرج، حاولت إخفاء الحب بالمكياج لكنه انتشر أكثر، لقد تخليت تماماً عن المشروبات الغازية والحلويات، لكن الأمر لم ينجح، وهنا قررت مراجعة طبيب جلدية على أمل إيجاد حل للمشكلة التي كانت تسبب لي اكتئابا شديدا، بدأت أفهم طبيعة المشكلة التي كنت أعاني منها وتعلمت الكثير عن حب الشباب الهرموني، وبدأت رحلة الشفاء، والحمد لله نتج عنها الشفاء.
  • تقول أخرى في مرحلة ما كنت أعاني من حب الشباب الهرموني وظهر فجأة على بشرتي، مما سبب لي الكثير من الضرر النفسي، مما دفعني إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة بشرتي إلى حالة خالية تمامًا من حب الشباب، أتجنب الكربوهيدرات مثل السكر والحلويات لأن الدراسات تظهر أنها يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم وتسبب حب الشباب الهرموني، أشرب الشاي الأخضر بانتظام لأنه مهم جدًا للبشرة ويساعد في علاج الالتهابات الجلدية، بما في ذلك حب الشباب الهرموني، لذلك كنت أشرب الشاي الأخضر المغلي 3 مرات على الأقل، اعتدت أن أعتني ببشرتي جيدًا، باستخدام المستحضرات الطبية المناسبة والترطيب المستمر.

الوقاية من حب الشباب الهرموني

هناك الكثير من الطرق لتفادي ظهور الحب الهرموني على الوجه، وهي كالتالي:

  • عدم تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات مثل السكر والحلويات وغيرها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لأنها يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم، وبالتالي تزيد من مشاكل حب الشباب الهرمونية.
  • استخدمي منظفًا طبيًا مناسبًا لنوع بشرتك، أو استخدمي صابونًا طبيًا أو طبيعيًا لتنظيف بشرتك باستمرار.
  • وينصح بتناول المكملات الغذائية الفعالة في إزالة السموم من الجلد وتجديد الخلايا، مثل الزنك والسمك، لأنها قادرة على تنقية البشرة بشكل كبير وهي فعالة جداً.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين، مثل القهوة ومشتقاتها كافة، فهي منبه قوي لاستهلاك السكر الذي يحفز الهرمونات ويساهم في ظهور حب الشباب.

أوقات ظهور حب الشباب الهرموني

هناك عوامل مختلفة وأوقات محددة يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب الهرموني عند حدوث تغيرات هرمونية في الجسم، يحدث حب الشباب الهرموني عدة مرات، وهذه الأوقات هي:

  • خلال فترة البلوغ، يتعرض الجسم لتغيرات كبيرة، وتتغير العديد من الهرمونات في الجسم، مما يسبب اضطرابات وتغيرات في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني.
  • فترة ما قبل الحيض خلال الدورة الشهرية، وبسبب التغيرات الهرمونية، يتعرض الجسم لبعض التغيرات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني، وهذا أمر طبيعي.
  • الحمل والولادة تعتبر هذه الفترة من أصعب الأوقات التي تمر بها المرأة، وذلك بسبب الارتفاع المفاجئ في نسبة بعض الهرمونات وانخفاض نسبة أخرى، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور حب الشباب الهرموني، والذي يختفي بعد الولادة مباشرة.
  • التغيرات الهرمونية في أوقات معينة قد يتعرض الجسم لتغيرات هرمونية، وهذا يحدث أحياناً لبعض الأشخاص، وهذا أمر طبيعي ويظهر على شكل بثور على الجلد، خاصة في المناطق الدهنية فقط.
  • التوتر والقلق كلاهما من الأسباب المهمة لظهور حب الشباب، فأي فترة يتعرض فيها الشخص للضغط أو التوتر والضغط النفسي، فإن ذلك سيظهر على بشرته حب الشباب الهرموني.
    انقطاع الطمث خلال هذه الفترة تبدأ جميع الهرمونات في الاستقرار، لكنها لا تزال مضطربة للغاية، ونتيجة لذلك سيظهر حب الشباب الهرموني، ولكنه سرعان ما يختفي بسبب استقرار الهرمونات بعد انقطاع الطمث.

تجربتي مع نظام غذائي سليم لعلاج حب الشباب الهرموني

من تجربتي مع حب الشباب الهرموني، فهمت أنه من المستحيل القضاء على حب الشباب هذا دون اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مثل:

  • طوال فترة العلاج، كنت أتناول الفواكه والخضروات، مع تناول 3 لترات من الماء يوميًا.
  • لقد تجنبت تماماً تناول الوجبات السريعة أو التي تحتوي على دهون غير صحية، فهذان الأمران لهما تأثير رهيب على الصحة بشكل عام.
  • كنت أتناول في السابق أطعمة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية، مما ساعد بشرتي على التعامل مع الخلل الهرموني المرتبط بحب الشباب.
  • وبالطبع تجنبت جميع أشكال الطعام الحار، لما لها من تأثير سلبي على البشرة والجسم ككل ، ونصحني الطبيب بتناول بعض المكسرات، فهي مفيدة للبشرة.

متى يختفي حب الشباب الهرموني

مشكلة حب الشباب الهرموني مشكلة شائعة للعديد من الشباب والفتيات:

  • يتحسن حب الشباب بشكل ملحوظ بعد انتهاء فترة المراهقة.
  • أيضا بعد بلوغ سن اليأس عند السيدات.
  • ويتم تخفيفه عادةً عن طريق اتباع الطرق السليمة للقضاء على حب الشباب الهرموني.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع حب الشباب الهرموني، وتعرفنا على أهم النقاط للمحاولة في التخفيف والتخلص من حب الشباب الهرموني.

مقالات قد تهمك:

تجربتي في تمهيرتجربتي في تطويل الرموش
تجربتي في تقوية مناعة طفليتجربتي في تعديل وضع الجنين
تجربتي في تفتيح الابطتجربتي في تطويل شعري
تجربتي مع حبوب dulcolaxتجربتي في تكثيف الرموش
تجربتي مع جارديانستجربتي مع حب الرشاد لخشونة الركبة
تجربتي مع تصغير الثدي بطرق آمنةتجربتي مع تقليل ايام الدورة
تجربتي مع تيتان لوسيونتجربتي مع توقف نبض الجنين
تجربتي مع بنادول نايت Panadol Nightتجربتي مع تمارين الجلك
تجربتي مع بريكسال لعلاج الهوستجربتي مع بودرة الجلوتاثيون
تجربتي مع تحاميل تكبير المؤخرةتجربتي مع بذور المشمش للسرطان