الماجما الذي تتدفق على سطح الأرض تسمى؟ وكيف تتشكل؟ تعتبر الماجما من المواد المنصهرة التي تخرج من فوهة البراكين، ويزداد بحث الطلاب فيما يخص اسمها وكيفية تكونها تحت سطح الأرض، لذا سنتحدث من خلال هذا الموضوع عن كافة المعلومات التي تتعلق بهذه المادة من خلال السطور التالية.

ما جزء النبات الذي ينتج البذور .

الماجما الذي تتدفق على سطح الأرض تسمى

الماجما الذي تتدفق على سطح الأرض تسمى الصهارة أو اللابة، وهي عبارة عن صخور منصهرة تشبه السوائل في قوامها، وتكون شديدة السخونة وتقع أسفل سطح الأرض، وتخرج الصهارة عن طريق شقوق تحدث في قشرة الأرض، وينتج عن هذه الشقوق ثوران بركاني، الذي يتكون منها صهارة المعادن، التي تتمثل في الصخور الصلبة.

بالإضافة إلى إنها تحتوي على كميات صغيرة من الغازات التي تذاب، والتي تتمثل في ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والكبريت، وتساهم في المحافظة على درجات الحرارة والضغط المرتفع أسفل القشرة الأرضية على الصهارة في حالتها السائلة.

عند تحلل جسيمات ألفا فإن العدد الذري .

طريقة تشكل الصهارة

تنقسم الأرض إلى ثلاث طبقات أساسية: اللب وهو شديد الحرارة، والوشاح وهي طبقة سميكة ومتوسطة، والقشرة وهي الطبقة العليا التي نعيش عليها، وتنشأ الصهارة في الجزء السفلي من قشرة الأرض وفي الجزء العلوي من الوشاح، وتحدث بسبب درجات الحرارة العالية والضغط تحت سطح الأرض.

كما ترتفع إلى منطقة ذات ضغط منخفض، ثمّ تندفع إلى سطح الأرض، مكوّنة البراكين، وتتصلّب الصهارة عند برودها على سطح الأرض.

ما المهارات الثلاث الأكثر استخدامًا في العلوم .

أنواع أساسية من الصهارة

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الصهارة تأتي مختلفة من حيث التركيبة المعدنية، ولكنهم على الرغم من ذلك يشتركون في تواجد مستويات عالية من ثاني أكسيد السيليكون، ومن أهم أنواع الصهارة ما يلي:

الصهارة الأنديريتية (الأنديسيت)

يعد هذا النوع هو الأكثر وقوعًا في القشرة القارية، كما إنها تحتوي على كميات متساوية من المعادن، بالإضافة إلى أنها تحدث في نطاق درجة حرارة تقريبية تتراوح ما بين 800 – 1000 درجة مئوية أي تساوي (1472 درجة فهرنهايت – 1832 درجة فهرنهايت).

الصهارة البازلتية (بازلتي)

أما عن هذا النوع فهو يحتوي على الحديد والماغنسيوم والكالسيوم، ولكن تأتي نسبة الصوديوم والبوتاسيوم منخفضة، وهذا ما يحدث في مستوى درجة حرارة تقريبية تبدأ من 1000 درجة مئوية حتى 1200 درجة مئوية أي (1832 درجة فهرنهايت – 2192 درجة فهرنهايت).

الصهارة الريوليتية (الريوليت)

ينشأ هذا النوع بالقشرة المحيطية، وهي حاوية على كميات مرتفعة من معدني الصوديوم والبوتاسيوم، وفي المقابل تعتبر كمية الماغنسيوم والحديد والكالسيوم منخفضة للغاية، وهذا ما يحدث في نطاق درجة الحرارة التي تتراوح ما بين 650 درجة مئوية – 800 درجة مئوية، أي (1202 درجة فهرنهايت إلى 1472 درجة فهرنهايت) من الجدير بالذكر أن سهولة تدفق الصهارة تعتمد على درجة حرارة تحت الأرض بالإضافة إلى المحتوى المعدني للنوع المُكَون منه الصهارة.

متى تثبت همزة ابن .

كيفية ارتفاع الصهارة إلى سطح الأرض

بعد أن أجبنا على الماجما الذي تتدفق على سطح الأرض تسمى؟ وجب التعرف على إجابة سؤال آخر يعتبر من الأسئلة الهامة، وهي السبب حول ارتفاع الصهارة إلى سطح الأرض، إليكم هذه الأسباب فيما يلي:

  • التحول الدائم للقشرة الأرضية؛ حيث تضغط الصهارة بشكل كبير تحت سطح الأرض وتقوم بملأ الشقوق التي تتواجد فيها.
  • بالتالي تزداد الفقاعات التي تتواجد بها وترتفع إلى الأعلى، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض كثافة الصهارة وتدفقها بشكل أسرع.
  • مما ينتج عن هذه الغازات حدوث انفجارات قوية للغاية، ويتم إلقاء الحُطام لأميال بعيدة من حولها.

ما هو متوسط إجمالي عدد الدقائق التي قضاها اللاعب في البرنامج كل يوم .

أسباب ارتفاع الصهارة إلى أعلى سطح الأرض

بعد أن علمنا أن الماجما الذي تتدفق على سطح الأرض تسمى الصهارة سنذكر لكم الآن أسباب ارتفاع وخروجها إلى سطح الأرض، ونتعرف على ذلك من خلال النقاط التالية:

  • الصهارة تميل إلى الارتفاع لأعلى؛ وذلك لأنها كثافتها أقل من الصخور الصلبة التي تحيط بها.
  • من ضمن أسباب إذابة الصخور هي الضغوط التي تحدث في طبقة الوشاح؛ ونتيجة للضغط العالي للصخور تستمر الصهارة في التحرك لأعلى من خلال القشرة، وتتعرض للأقل ضغط؛ مما يجعلها مرنة بعض الشيء.
  • كما إنها من ضمن أسباب صعود الصهارة إلى سطح القشرة الأرضية هي خروج غازات مذابة من المحلول، مما ينتج عنها تشكيل فقاعات صغيرة؛ والتي ينتج عنها تكون البراكين وتدفقها على سطح الأرض على هيئة حمم بركانية.

قياس الزاوية في مضلع ثماني منتظم يساوي .

ما هو الفرق بين الحمم البركانية والصهارة

هناك العديد من الفروق الواضحة التي توجد ما بين الصهارة والحمم البركانية، وسوف نقوم بإلقاء الضوء على أهمها من خلال جدول تفصيلي يوضح ذلك، إليكم فيما يلي:

وجه المقارنة الصهارة (الماجما) الحمم البركانية (اللافا)
التعريف الصخور المنصهرة هي عبارة عن مواد متطايرة. هي عبارة عن سائل منصهر يخرج من تحت سطح الأرض.
التكوين مكونة من العديد من الطبقات يتكون منها جزء كبير للغاية من غطاء الكوكب. مكونة من مادة شبه صلبة ذات درجة حرارة عالية، يتم احتراقها فور خروجها
المزايا تأخذ وقت طويل خلال تبريدها بعد اندلاعها من البركان تستغرق وقت قليل خلال تبريدها بالمقارنة بالصهارة.
أصل التسمية يرجع أصلها إلى اللغة اليونانية القديمة التي تعني في “المرهم السميك” باللغة العربية. يرجع أصلها إلى اللغة الإيطالية.
درجة الحرارة تراوح ما بين 1300 – 2400 درجة فهرنهايت. تتراوح ما بين من 1300 – 2200 درجة فهرنهايت.

رتب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر .

بعض الحقائق العلمية حول البراكين

استكمالًا لعرض إجابة سؤال الماجما الذي تتدفق على سطح الأرض تسمى وجب الإشارة إلى بعض الحقائق المُدهشة حول البراكين التي سوف نعرضها لكم من خلال الفقرة التالية:

  • البركان النشط عبارة عن البركان الذي اندلع أثناء الـ 1000 سنة الفائتة أو الذي يوجد له نوع من النشاط الحديث.
  • عند انفجار الحمم البركانية يطرد الرماد والغازات منها، وهذا ما يسمى الفوهة الموجودة بها الحفرة البركانية.
  • الصهارة التي تخرج من فوهة البركان هي عبارة عن صخور ذات درجة حرارة عالية، وتتحول إلى سوائل نتيجة للحرارة والضغط.
  • لكل بركان معدل مختلف الخطورة.
  • يصل عدد البراكين النشطة حول العالم إلى ما يقارب 1500 بركان.

يتعرف المتصفح في غلاف المجلة على .

إن الصهارة التي تخرج من سطح الأرض لها مسمى ذو أصول يونانية، وهو الماجما، وقد لا يعرف الكثير هذا المسمى، وتوجد فروق واضحة بين الصهارة والحمم البركانية.

من أسباب تراكم ديون المقنع الكندي إكرام ضيفه صح أم خطأ .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أسئلة دينية واجوبتها من القرآن