عمل زكريا عليه السلام من الأعمال العظيمة التي تؤثر في نشأة الإنسان وتقوم سلوكه، وقد كان زكريا عليه السلام من الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم في أكثر من موضع، مما يجعل التعلم عن حياته والتأمل في أعماله أمر ضروري، لتعلم منه والاقتداء به وسنتعرف على كل ما يخص عمل وحيا نبي الله زكريا من خلال هذا الموضوع.

هل سليمان عليه السلام ملك ونبي .

عمل زكريا عليه السلام

كل نبي من الأنبياء قام بعمل حرفة من الحرف لم يكن هناك نبي من الأنبياء يجلس وينتظر أن ينفق عليه أحد، حتى أن محمد صلى الله عليه وسلم لم يقبل الصدقة أبدًا ولكنه كان يقبل الهدية، فقد كان سيدنا آدم أبو الخلق كلهم يعمل بالزراعة ويقول إنه أول من عرف الحياكة واشتغل سيدنا إبراهيم ولوط أيضا بالزراعة.

عمل زكريا عليه السلام كان نجارًا يكسب قوت يومه بيده ويقوم بنشارة الخشب، وهي مهنة مميزة جدًا وتعلم الاتقان والصبر وتنشئ الشخص على تعلم كيفية حل المشكلات، كما كان سيدنا نوح أيضًا يعمل بالنجارة حيث إنه قام بعمل سفينة حملت كل الخلق عليها.

مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم هي .

نسب زكريا عليه السلام

تعددت الأقاويل بخصوص نسب نبي الله زكريا عليه السلام ويدعى زكريا بن برخيا أو زكريا بن دان ويقال كاملًا زكريا بن لدن بن مسلم بن صدوق بن خشبان ويستمر التسلسل حتى يرجع إلى نبي الله سليمان ابن داود عليهم السلام.

من الأنبياء الذين أنزلهم الله على بنى إسرائيل وقد قام الله بذكر قصة يحيى وزكريا عليهما السلام حتى لا ييأس أحد من رحمة الله التي وسعت كل شيء، كما انه زوج خالة مريم بنت عمران وقد قام بكفالتها بعد وفاة أبويها وكان عمل زكريا عليه السلام هو وسيلة الإنفاق عليهم.

تزوج الرسول حفصه إكراما .

قصة زكريا عليه السلم وكفالة مريم

كان أل عمران قوم في بني إسرائيل يعرفون بورعهم وتقاهم حتى أنه عندما حدثت معجزة ولادة نبي الله عيسى عليه السلام استنكر الناس عليها أمر كهذا فكما ورد في القرآن الكريم (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) (28)، فعُرف نبي الله زكريا من خلال قصته مع مريم ابنة عمران حيث إن بعدما مات أبويها بدأ الناس في عمل قرعة لتحديد من له أن يكفل مريم وكانت من حظ زكريا.

كما ورد في كتاب الله العزيز (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

من هذه الآيات القرآنية تمكننا من معرفة وفهم كل قصص الأنبياء التي نحبها ونتعلم منها دروس عن الحياة والإيمان بالله وبقدرته على كل شيء فسبحانه يقول للشيء كن فيكون.

فضل آية الكرسي .

قصة ولادة يحيى عليه السلام

حين كان يدخل زكريا على مريم المحراب ويجد عندها خيرات الله فمثلا يجد فاكهة الصيف في الشتاء والعكس صحيح فبدأ يدعو الله أن يرزقه بغلام صالح كما ورد في القرآن الكريم.

(قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا) وبالفعل استجاب الله لدعائه ووهبه على الكبر نبي الله يحيى الذي لم يكن قد سُمي أحد باسمه من قبل كما في قوله تعالى.

(فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ).

كم صيغة وردت في الصلاة الإبراهيمية .

ذكر النبي زكريا عليه السلام في القرآن

عُرف نبي الله زكريا أيضا بالدعوات الجميلة التي نرددها في كل مرة نقرأ القرآن ويدعو بها الناس كما قال الله تعالى:

(هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ) (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) (89).

يسن للمؤذن أن يلتفت يمينًا وشمالًا عند قوله .

وفاة نبي الله زكريا عليه السلام

اختلف علماء الدين على طريقة موت نبي الله زكريا فالبعض منهم يقول إنه مات بشكل طبيعي بعد أن عاش سنين يقوم بهداية الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد، أما البعض الآخر فيقول إن عمل زكريا عليه السلام كان وسيلة قتله لأنه مات بالأداة التي كان يستخدمها طيلة حياته حيث إنه قتل بالمنشار.

لكن نظرًا لعدم توافر أي دليل على ذلك من الكتاب والسنة فإن أهل العلم يقولون إنه قد ورد في القرآن الكريم أكثر من مرة أن بني إسرائيل قاموا بقتل الأنبياء، كما في قوله تعالى (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا) (155).

فيعتقد الكثير من أهل العلم أن الفساد الذي قام به اليهود في الأرض هو قتل نبي الله زكريا عليه السلام وأن الفساد الثاني هو قتلهم ابنه يحيى عليه السلام، لكن تنتشر قصة لا يمكننا التبين من صدقها من عدمه أن زكريا عليه السلام علم أن اليهود يدبرون له مكيدة ويرغبون في القضاء عليه وقتله.

فحاول الهروب منهم ولكنهم تبعوه لذا قامت شجرة بالانشقاق ليدخل ويختبئ بها وحينها قام الشيطان بإظهار جزء من جلبابه لذلك بان لليهود وقاموا بنشر الشجرة وهو بها.

عمل زكريا عليه السلام عمل شريف وقد تميز به أنبياء أخرين غيره مثل نبي الله نوح الذي قام بعمل سفينة نقل عليها كل الخلق.

كم عدد مفاتيح الغيب التي لا يعلمها إلا الله .